nav icon

ما هي تطعيمات القطط الهامة ؟

يعتبر التطعيم جزء حيوي ومهم للحفاظ علي صحة القط الخاص بك وحمايته من العدوى الفيروسية التي يمكن ان تجعله لا يشعر انه علي ما يرام ، ويجب ان تأخذ هذا علي محمل الجد ، فاذا اصبح لدي القط عدوى فيروسية، فلا يوجد لها علاج محدد حتي الان ، فالفيروسات لا يتم قتلها من قبل المضادات الحيوية، ولا حتى مع احسن رعاية يمكن ان تقدمها له، وبعض الالتهابات الفيروسية قد تكون قاتلة .

ما هي تطعيمات القطط الهامة ؟

 

لذلك قد يكون التطعيم هام للغاية بالنسبة للقط الخاص بك ،فالتطعيم يقوم بانتاج الاجسام المضادة ضد فيروس معين ، واذا صادف القط ذلك الفيروس مرة اخرى، فسيقوم جهازه المناعي بالتعرف عليه والعمل بسرعة للقضاء عليه من جسده اذا اخذ مصل مضاد له في تطعيمه .

والان توصل الكثيرون الي ان الحفاظ علي التطعيمات الخاصة بالقط قد تكون افضل وسيلة لتجنب الامراض الفيروسية الخطيرة هذه ، وفي الماضي، كان تطعيم القطط واضح للغاية حيث انك كنت تذهب بالقط الخاص بك الى الطبيب البيطري مرة في السنة ، ولكن اظهرت بعض الدراسات ان هناك بعض التطعيمات تستمر لفترة اطول من 12 شهرا ، وهناك البعض الاخر يستمر مدة اقصر ، وهذا يعني انك يجب وضع جدول تطعيم مع الطبيب البيطري بما قد يتناسب مع قطتك .

 

انواع التطعيمات المتاحة للقطط :
يتم تجميع التطعيمات في فئات وتم تقسيمها الي فئتين ، فئة اساسية وغير اساسية ، والتطعيمات الاساسية تعمل علي حماية القط من الامراض المنتشرة والتي قد تسبب له مرض خطير ، اما التطعيمات غير الاساسية فهي اختيارية لتحصين القط ضد الامراض التي قد تحدث فقط في بعض المناطق، او يتم تلقيحها للقطط التي تعيش مع نمط حياة معينة .

 

التطعيمات الاساسية التي يجب ان تعطى لجميع القطط هي للامراض التالية :
هناك فيروسات معوية الفيروسات تسبب الحمى، والاكتئاب، والجفاف، والتقيؤ والاسهال، والعديد من القطط الذين يمرضون بهذا المرض لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة، لذا يتم التخلص من الفيروس في البيئة لكي لا يصيب القطط الاخرى .

هناك مرض يدعي الفيروس الكأسي  ، وهذا الفيروس يكون هو المسؤول عن حالة تعرف باسم "انفلونزا القط " وهو فيروس معدي للغاية ويمكن ان يجعل القطط مريضة جدا مع الكثير من العطس، وسيلان العينين وتقرحات في الفم وعلى اللسان ، وانفلونزا القط لا تميل الى ان تكون قاتلة لكنه من الفيروسات المنهكة التي قد تؤثر على القطط الصغيرة اكثر من القطط البالغة .

 

التطعيمات غير الاساسية هي تلك التي تحتاج ان تعطيها للقط الخاص بك اذا كان الطبيب البيطري يشعر انه في خطر بصفة خاصة ويشملوا الامراض التالية :

- الفيروسات الخاصة بسرطان الدم ،فهذا الفيروس يسبب سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية ،ويمكن للعديد من القطط ان تصاب بالعدوى في الجسم ، كما ان هذا الفيروس ينتشر الى القطط الاخرى ، ولكن يعتبرالاصابة بفيروس اللوكيميا منخفض جدا بحيث انك تحتاج الى مناقشةالطبيب البيطري اذا كان هناك اي حاجة لتطعيم القط ضد هذا المرض ام لا .

- وهناك فيروسات تنتشر في الجروح واللدغات التي تصاب بها القطة ، ومن المرجح ان هذه الفيروسات تحدث في القطط التي تتعرض الي الهواء الطلق ، والتي لها اختلاط بالقطط المجاورة ، وهذا الفيروس يقمع نظام المناعة لذلك يكون القط الخاص بك اكثر عرضة للمعاناة من التهابات متكررة ، ولكن هناك لقاح متوفر لهذا الفيروس ، وللحد من خطر الاصابة بامراض مثل هذه يمكنك الحد من تربية القطط في الداخل او عمل عملية اخصاء لهم لكي لا يختلطون باي قطط مجاورة .


متى تحتاج القطة للتطعيم ؟
من الجيد ان القطط الصغار تستفيد من بعض الحماية ضد اي مرض فيروسي من الاجسام المضادة التي تأخذها من اللبن اثناء الرضاعة من القطة الام ، او ما يسمي بالحليب الاول ، ومع ذلك، من غير الممكن معرفة مدى فاعلية تلك الحماية، لذلك يكون الهدف هو اعطاء التطعيم للقط لكي لا تضعف الاجسام المضادة، فانت بذلك تقوم بحماية القط الخاص بك .

وللقيام بذلك بشكل صحيح ، تقوم بتطعيم القطط من 2 - 3 مرات، ابتداء من سن 6 - 8 اسابيع ، ويجب ان تعطى الجرعة الاخيرة حوالي سن 16 اسبوعا او اكثر ، ثم يعطى لقاح معزز بعد العام الاول ، ثم القط يحتاج بعد ذلك فقط الي تطعيم باللقاحات الاساسية كل 3 سنوات، وهذا لا يعني ان القط لا ينبغي عليه زيارة الطبيب البيطري سنويا ، ففترة سنة هي بالفعل فترة طويلة في حياة القط ، والفحوص المنتظمة يمكن ان تلتقط العلامات المبكرة للمرض قد لا تلاحظها انت ، والكثير من الامراض تستجيب بشكل افضل للعلاج لو انها تم الكشف عنها مبكرا .

 

الآثار الجانبية للتطعيمات :
في بعض الاحيان قد يشعر القط قليلا بقرحة بعد التطعيم ، ومن الممكن ان يدخل في سبات عميق لمدة يوم او اثنين، ومن الممكن ايضا ان يكون له رد فعل لحساسية اللقاح التي يمكن ان تؤدي الي تورم في الوجه ، فهناك بعض القطط لديهم رد فعل حاد يسمى الحساسية المفرطة، ولكن هذا امر نادر للغاية ، فاذا كنت قلقا حول كيفية استجابة القط للتطعيم ، يمكنك ان تسأل الطبيب البيطري للحصول على المشورة .

 

ضبط جدول التطعيمات من الاشياء الهامة :
حماية القط من الامراض مع جدول تطعيم مناسب يتم اختياره بعناية قد يكون من الاشياء المهمة في الحفاظ علي صحة القط ، مما يتيح لك راحة البال فانت قد فعلت كل ما في وسعك لتجنب العديد من الامراض التي يمكن ان يصاب بها القط ، ولكن اذا كنت غير متأكد بما يحتاجه القط، سيكون الطبيب البيطري هو افضل مصدر للمشورة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading