nav icon

ما هو علاج البراغيث والقراد عند القطط ؟

البراغيث والقراد يمكن ان يسببون بعض المشاكل الصحية الخطيرة لصديقك القط ، وهنا في هذا المقال نحن نقدم اهم النصائح وافضل المشورة للحفاظ على القط الخاص بك خالي من البراغيث والقراد .


ما هي براغيث القطط ؟
ولكن دعونا اولا نعرف سويا ماهية البراغيث ، في الواقع البراغيث هي عبارة عن طفيلي مشترك يأتي للقطط في جميع الاعمار، وصحة القط يمكن ان تتأثر سلبا من هذه البراغيث والقراد، وفي هذا الوقت فد نكون بحاجة الى ان نتعامل مع الموقف بشكل منتظم وحازم للحفاظ على التخلص من هذه الطفيليات ، التي تمص في دم القط الخاص بك ، ولكن تكمن الصعوبة في ان القطط عادة ما تكون اكثر حساسية للمواد الكيميائية التي تقتل الحشرات اكثر من الكلاب، لذلك يجب علاج القط بالمنتجات التي تم تسجيلها للاستخدام الآمن مع القطط .

ما هو علاج البراغيث والقراد عند القطط ؟

 

اثار البراغيث والقراد علي القطط :
لا يبدو ان بعض القطط تتأثر بشكل كبير من البراغيث ، فهي تحصل علي خدش قليل عندما يعضها البرغوث ، وسرعان ما تذهب ، ولكن بالنسبة للآخرين قد تتطور الحساسية اثر لدغات البراغيث، ويمكن هذا ان يسبب حكة شديدة ، تعرف باسم الاكزيما او التهاب الجلد والذي يكون نتيجة للحساسية ناحية البراغيث ، وتتمثل هذه القروح في بقع صغيرة في جميع انحاء جسم القط، وغالبا ما يرافقها فقدان للشعر .

وكن حذرا ، فاذا كان القط الخاص بك لديه الكثير من البراغيث، ففي هذه الحالة قد يخسر ما يكفي من الدم لكي يصاب بفقر الدم ، والقطط الصغيرة على وجه الخصوص عرضة لفقر الدم نتيجة مص البرغوث لدمها ، ويمكن ان يكون فقر الدم في هذه الحالة قاتل .

ويمكن للدودة الشريطية ان تسبب حكة لدي القطط ، وهي ليست بمرض خطير ولكنها تسبب حكة شديدة للقطط من الاسفل مكان فتحة الشرج ، اما عن القراد فهو الاكثر خطورة ، حيث انه في حين انه يتغذى علي دم القط فهو يمكن ان يسبب الشلل والوفاة ، وهنا اول شيء ستلاحظه لدي القط الخاص بك ان مواءه يبدو غريبا بعض الشيء وانه يبدو ضعيفا وخاصة في منطقة ساقيه الخلفيتين ، وسيبدأ الشلل في التطور الى ان يصل الي مرحلة لن يعد قادرا على المشي نهائيا ، وفي نهاية المطاف لن يكون قادرا على التنفس وسيموت .


كيفية الوقاية من البراغيث والقراد :
عندما تبحث عن منتجات للحفاظ على القط الخاص بك وجعله خالي من البراغيث والقراد، فانه من الضروري للغاية ان تستخدم فقط المنتجات التي هي قد تكون آمنة بالنسبة له ، فلا يمكنك استخدام منتجات الكلب ، فهي مختلفة تماما عن منتجات القطط بخصوص هذا الشأن ، وذلك لانها يمكن ان تجعل من الامر مرض خطير .

وعلى الرغم من ان هناك خيارات قليلة لعلاج الطفيليات الخارجية في القطط، الا انه لا يزال هناك العديد من المنتجات الآمنة والفعالة لكي تختار من بينها لقطك ويجب ان تراعي الاتي :

- مواجهة هذه البراغيث دائما تعتبر ميزة حيث ان السائل الذي تقوم بتطبيقه على الجزء الخلفي من رقبة القط مرة واحدة في الشهر تكون فعالة جدا وتؤدي الي مقتل البراغيث وهي ايضا سهلة الاستخدام .

- وهناك ايضا منتجات مماثلة، ولكن لديها ميزة اضافية تتمثل في السيطرة على الديدان المعوية ايضا.

- وهناك ايضا امبولة يمكن وضعها على فراء القط وتتركها لكي تجف ، والعيب الرئيسي لهذا المنتج هو ان معظم القطط لا تستمتع باخذ حمام ، لذلك سيكون من الصعب ان تجعلها تصبح رطبة بسهولة .

- وهناك في الواقع منتجات قليلة جدا يمكن استخدامها للقضاء علي القراد في القطط ، فيمكنك وضع امبولة او استخدام اسبراي ، ويمكنك استخدام تلك المنتجات ثلاث مرات اسبوعيا للحفاظ على القط آمنة وخالية من هذه الطفيليات .


عندما تنتشر البراغيت بشكل كبير :
اذا وجدت ان القط الخاص بك لديه براغيث وقراد بشكل مفرط ، اذا يجب عليك ان تتصرف وبسرعة ، فيمكنك السيطرة علي البراغيث والقراد من خلال اعطاء القط قرص خاص بقتل البراغيث في غضون 30 دقيقة ، وسوف تجد القط الخاص بك خالي تماما من البراغيث ، وهناك ايضا العلاج الموضعي ولكنه يأخذ فترة اطول ويحتاج الي مراقبة دائمة لانه يكون مادة سامة .

ومالا تعرفه عن البراغيث ، ان البراغيث التي تراها على القط هي 1٪ فقط من اعداد البراغيث الحقيقية ، فيوجد حوالي 98٪ من البراغيث موجودة من حولك في منزلك في شكل بيض او يرقات ، فيجب عليك ايضا معالجة ذلك بشراء علبة من رذاذ الحشرات او مبيد للحشرات وهو عبارة عن منظم لنمو الحشرة ، وهذا الرذاذ يمنع البراغيث غير الناضجة النامية ان تمص دم البالغين ،ولدغة البراغيث والقراد للبشر، قد تتسبب في كتل حمراء وحكة علي الجلد ، ويمكن لبعض الاشخاص ان تصاب بالشلل اثر لدغة القراد ولكن هذا ليس شائعا للغاية .

واذا عثرت على القراد على فروة القط، يمكنك ازالته فورا عن طريق الملقاط ، فكل ما عليك فعله هو وضع الملقاط بين القراد وجلد القط لكي تمسك به وتقوم بسحبه بحزم .

 

ابقاء القط خاليا من البراغيث والقراد :
يمكنك حل مشكلة عدم الراحة وتدهور الصحة المرتبط بمشكلة البراغيث والقراد لدي القط الخاص بك ، فيمكن ابقاء كل هذا العمل الشاق تحت السيطرة، صدقني الامر يستحق العناء ، حيث ان الحفاظ على القط آمن وبصحة جيدة سيريحك فيما بعد .

وتذكر ، بانك ايا كان المنتج الذي ستختاره للسيطرة على البراغيث والقراد الموجودين في صديقك القط سيؤثر عليه اذا تم استخدامه بطريقة غير صحيحة ، فيجب استخدامها بالضبط وفقا للتوجيهات، وبقدر ما اوصت به الشركة المصنعة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading