nav icon

10 اسباب توضح اهمية رجيم البروتين

الكثير من الاشخاص يحبون ان يجادلون حول الدهون والكربوهيدرات ، ومع ذلك، فان الجميع تقريبا يتفقون على ان البروتين هو من العناصر المهمة للجسم ، فتجد معظم الناس يأكلون ما يكفي من البروتين لمنع نقصه من الجسم ، ولكن هناك البعض الاخر الذي يريد ما هو افضل من نسبة البروتين العادية في الجسم ويطمحون في نسبة اعلي .

 

وقد اظهرت العديد من الدراسات ان اتباع نظام غذائي عالي البروتين له فوائد كبيرة من حيث مسألة انقاص الوزن والصحة الايضية ، وهنا ستجد 10 اسباب علمية حول تناول المزيد من البروتين ومنها :

10 اسباب توضح اهمية رجيم البروتين

 

1. البروتين يقلل من الشهية ومستويات الجوع :
هناك ثلاثة مغذيات تعتبر رئيسية وهي (الدهون، والكربوهيدرات والبروتين) وهذه المغذيات تؤثر على اجسامنا بطرق مختلفة ، وتشير الدراسات الى ان البروتين هو الى حد كبير اكثرهم اهمية حيث انه يساعدك على الشعور بالشبع، فتجد نفسك تأكل كمية اقل من الطعام .

ويرجع جزء من السبب في ذلك هو ان البروتين يقلل من مستوي هرمون الجوع جريلين ، ويعزز ايضا من هرمون الشبع ،مما يجعلك تشعر بالشبع سريعا ، فلا تستهون بذلك ، فهذا يمكن ان يكون له تأثيرا قويا ، ففي احدي الدراسات ، اكدت ان زيادة البروتين قد تكون حوالي ما بين 15 - 30٪ من السعرات الحرارية مما تجعل النساء البدينات تأكل 441 سعرات حرارية اقل يوميا .

فاذا كنت في حاجة لانقاص وزنك او حتي الدهون الموجودة في منطقة البطن، فعليك التفكير في استبدال بعض من الكربوهيدرات والدهون بالبروتين ، ويمكن ان يكون هذا في منتهي البساطة حيث يمكنك جعل مقدار البطاطا او الارز يكون اقل ، في حين انك تضيف كميات اضافية من اللحوم او الاسماك .

 

2. البروتين يزيد من كتلة العضلات :
من الجيد في البروتين انه يعمل على بناء العضلات ، ولذلك، يبدو من المنطقي ان تناول المزيد من البروتين من شأنه ان يساعد على بناء المزيد من العضلات ، فليس من الغريب ان تظهر العديد من الدراسات ان تناول الكثير من البروتين يمكن ان يساعد على زيادة كتلة العضلات وقوتها ، فاذا كان لديك نشاطا بدنيا، او انك ترفع الاثقال، او تقوم بالمحاولة لاكتساب بعض العضلات والقوة، اذا فانت بحاجة للتأكد من انك تحصل على ما يكفي من البروتين .

ولكن كن حذرا ايضا فيمكن لنسبة عالية من البروتين ان تساعد ايضا علي منع العضلات وفقدانها ، فالنسبة العالية من البروتين تقوم بكسر كتلة العضلات مما يؤدي الي انقاص الوزن .

 

3. البروتين جيد للعظام وليس العكس :
هناك اسطورة تقول ان البروتين معظمه من البروتين الحيواني ، مما يجعله سيئ علي العظام ، وهذا الكلام ليس له اي اساس من الصحة ،ويستند هذا على فكرة زيادة حمض موجود في البروتين ويؤدي الى تسريب الكالسيوم الي العظام من اجل تحسيين العظام ،فتشير معظم الدراسات ان البروتين، حتي وان كان بروتين حيواني، فان له فوائد كبيرة لصحة العظام .

والاشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون الى ان يحافظوا على كتلة العظام بشكل افضل كلما تقدموا في السن، وبالتالي يميلون الى ان يكونوا اقل عرضة بكثير لهشاشة العظام والكسور ، واذا تكلمنا عن البروتين والعظام  ، فانه سيكون امر مهم خاصة بالنسبة للنساء، لانهم معرضين لخطر كبيرفيما يخص هشاشة العظام وخاصة بعد انقطاع الطمث ، لذلك فان تناول الكثير من البروتين والبقاء نشطا يعتبر وسيلة جيدة للمساعدة على منع حدوث ذلك .

 

4. البروتين يقلل الرغبة في تناول الوجبات في الليل :
الحنين الي الطعام يختلف كثيرا عن الجوع العادي ، ويكون جسمك وقتها ليس بحاجة الي طاقة او مواذ غذائية وانما يحتاج الي مكافأة ، كما يفعلون المدمنين علي الكحول او المدخن، فهذا هو التشبيه الصحيح حيث الرغبة في تناول الوجبات السريعة هي نفس الرغبة تماما عندما تريد تناول المخدرات او الكحول او النيكوتين .

ومن سوء الحظ، انه يكون من الصعب للغاية السيطرة علي هذه الرغبة الشديدة ، وتكون افضل طريقة وقتها للتغلب عليها هي ان تقوم بمنعها من الظهور في المقام الاول ، ويعتبر البروتين واحد من افضل الطرق التي تساعدك علي القيام بذلك .

فقد اظهرت دراسة علي مجموعة من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن ان زيادة البروتين الى 25٪ من السعرات الحرارية تعمل علي خفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60٪، اما عن الفتيات فقد وجدت الدراسات ايضا ان مجرد تناول وجبة افطار غنية بالبروتين تقلل من الرغبة الشديدة لتناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل ، وذلك بسبب قيام البروتين بتحسين وظيفة الدوبامين، وهي واحدة من الهرمونات الرئيسية التي تشارك في حركة الدماغ والسيطرة علي شعور الرغبة الشديدة بالجوع .

 

5. البروتين يعزز الايض ويعمل علي زيادة حرق الدهون :
من المعروف ان تناول الطعام يمكن ان يعزز عملية الايض ولكن لفترة قصيرة ، وهذا لان الجسم يستخدم الطاقة (السعرات الحرارية) لعملية الهضم والاستفادة من العناصر الغذائية في الاطعمة ، ويشار الى هذا بالتأثير الحراري للغذاء ، ومع ذلك، ليس كل الاطعمة هي نفسها في هذا الصدد ، ففي الواقع، يعتبر البروتين من المكونات التي لديها الكثير من التأثير الحراري العالي حوالي من (20-35٪) من الدهون او الكربوهيدرات من (5-15٪) .

وقد اظهرت الدراسات ان تناول كميات كبيرة من البروتين تعمل علي زيادة كبيرة في نسبة الايض وزيادة كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ، فيمكن ان يصل معدل الحرق من 80 - 100 كل يوم ويمكن ان يزيد هذا .

 

6. البروتين يخفض ضغط الدم :
من المعروف ان ارتفاع ضغط الدم  يعتبر السبب الرئيسي للعديد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وامراض الكلى المزمنة ، ومن المثير للاهتمام، انه قد تبين ان البروتين العالي يعمل علي انخفاض ضغط الدم في العديد من الدراسات ، فبعد اخضاع 40 تجربة تحت الرقابة، وجدوا ان زيادة البروتين تعمل علي انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .

 

7. البروتين يساعد على انقاص وزنك :
عندما يتعلق الامر بفقدان الوزن، سيكون البروتين هو ملك المواد المغذية ، فكما ذكرنا سابقا ، اتباع نظام غذائي عالي محتوي علي البروتين يعزز من الايض ويؤدي الى خفض تلقائي في السعرات الحرارية وخفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وهذا هو السبب وراء اننا نرى الناس الذين يقومون بزيادة كمية البروتين في اكلهم تميل الى فقدان الوزن تلقائيا .

ففي دراسة اقاموها لمدة 12 شهرا علي 130 شخصا يعانون من زيادة الوزن ، قاموا فيها بتطبيق نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية، ولاحظوا ان المجموعة التي تتبع نظام غذائي خاص بالبروتين فقدت حوالي 53٪ اكثر من نسبة الدهون في الجسم ، وهنا بطبيعة الحال، فقدان الوزن هو مجرد بداية ، انما الحفاظ على الوزن المفقود هو في الواقع تحديا اكبر بكثير بالنسبة لمعظم الناس .

 

8. البروتين لا يؤذي الكلى السليمة ابدا :
كثير من الاشخاص يعتقدون خطأ ان تناول نسبة عالية من البروتين يضر بالكلى ، انه لصحيح ان هناك من يعانون من امراض الكلي وهنا تقليل البروتين يمكن ان يكون مفيد بالنسبة لهم ، وهنا ينبغي ان يؤخذ الموضوع على محمل الجد، حيث ان مشاكل الكلى يمكن ان تكون خطيرة جدا .

ففي مثل هذه الحالات ارتفاع البروتين قد يكون ضار علي الناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى، ولكن هذا لا يعني انه يوجد ادني مشكلة للاشخاص ذوي الكلى السليمة .

 

9. البروتين يساعد في تجديد انسجة الجسم بعد الاصابات :
البروتين يمكن ان يساعد على اصلاح جسمك بعد اصابته باي جروح حيث ان البروتين يعمل علي تشكل اللبنات الاساسية لانسجة الجسم واعضائه ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان تناول المزيد من البروتين بعد الاصابة يمكن ان يساعد في تسريع الانتعاش .
 

 

10. البروتين يساعد على الاحتفاظ باللياقة :
من المعروف انه واحدة من النتائج المترتبة على الشيخوخة، هو ان عضلات الجسم تبدأ في التقلص ، ويعتبر هذا واحدا من الاسباب الرئيسية وراء ضعف وكسور العظام وانخفاض نوعيته خاصة في سن الشيخوخة ، وهنا تناول المزيد من البروتين واحد من افضل الطرق لمنع تقلص العضلات المرتبط بالعمر ، وهذه اللياقة بالطبع ستساعدك علي البقاء نشطا بدنيا وهذا هو المهم في هذا السن .

 

ماهو مقدار البروتين الذي يجب اكله ؟
على الرغم من ان البروتين يمكن ان يكون لها فوائد صحية للكثير من الناس، الا انه ليس شئ ضروري للجميع ، فمعظم الاشخاص يأكلون بالفعل البروتين بنسبة حوالي 15٪ من السعرات الحرارية اليومية ، والتي قد تكون اكثر من كافية لمنع نقص البروتين في الجسم ، ومع ذلك، هناك بعض الحالات، التي يمكن ان تستفاد من تناول البروتين بنسبة اكثر من ذلك بكثير، فيحتاجون ما يصل الى 25 - 30٪ من السعرات الحرارية التي يكون بداخلها بروتين.
فاذا كنت في حاجة لانقاص الوزن، او تحسين صحة التمثيل الغذائي الخاص بك او الحصول على كتلة عضلات وقوة ، يجب التأكد من انك تأكل ما يكفي من البروتين .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading