nav icon

اكل القطط ، كيف تتبع نظام غذائي متوازن لقطتك ؟

عندما يتعلق الامر بغذاء الحيوانات الاليفة ، فتأكد ان الامر سيحتاج إلى نظام غذائي متوازن وتغذية سليمة لكي تحافظ علي عمر هذا الحيوان، بجانب الكثير من المياه العذبة والنظيفة لضمان بقاء هذا الحيوان الاليف سعيد وصحي .

 

اي شخص يعرف القطط جيدا ، سوف يعرف انهم يحبون الطعام للغاية ، سواء كان هذا الطعام خاص بالقطط او كان طعام خاص بالإنسان، فهناك بعض القطط تفعل اي شيء للحصول على الاكل، ومع ذلك، ليس كل الطعام جيد لكل قطة وليس كل قطة تحتاج الي الكثير من المواد الغذائية كغيرها ، ولكن كقاعدة اساسية .

 

كل قطة تحتاج إلى نظام غذائي متوازن يعتمد على اللحوم ، فمن المعروف ان معظم الحيوانات وليست كلهم يحتاجون الي اللحوم للبقاء على قيد الحياة ، اما عن النظام الغذائي اليومي يحتاج الي ان يشمل البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الاساسية جنبا إلى جنب مع المياه العذبة وكمية المواد الغذائية من قطة الي اخري يتوقف على عدد من العوامل .

 

اكل القطط ، كيف تتبع نظام غذائي متوازن لقطتك ؟

 

ولكن تأكد ان الطعام الذي تتغذى عليه القطة يمكن ان يكون له تأثير كبير على صحتها وسلامتها ، وترتبط العديد من المشاكل الاكثر شيوعا التي من اجلها تأخذ قطتك الى الطبيب البيطري بالنظم الغذائية ، فاذا قمت باختيار المواد الغذائية بحكمة، فمن الممكن ان تتجنب او تقوم بتصحيح مجموعة متنوعة من المشاكل ، مثل كمية الرطوبة، او انواع ونوعيات المكونات التي تقدمها الي القطة ، ومنها تقوم بمعرفة ما هي الاشياء التي هي مهمة في تأمين قطتك .

 

 

ما هي كمية الطعام التي تحتاجها القطة ؟

لعل اكبر خطأ من اصحاب القطط هو تغذية حيواناتهم الاليفة اكثر من اللازم ، فالعديد من الاطباء البيطريين، في الواقع، يقولون ان السمنة هو المرض الغذائي الاكثر انتشارا ، فقد ذكروا ان 1 من اصل 3 من القطط في استراليا يعانون من السمنة المفرطة ، وذكرت الجمعية الاسترالية البيطرية ان بدانة الحيوانات الاليفة يمكن ان تؤدي إلى امراض مثل امراض القلب والسكري، وامراض الكبد، والتهاب المفاصل .

 

 

ما هي كمية الطعام التي يجب تجنبها لكي لا تصاب القطة بالسمنة ؟

هذا بالطبع يعتمد على عدد من العوامل ، ولكن في العموم يجب عليك الحصول على استشارة الطبيب البيطري الخاص بقطتك ، وبشكل عام، يجب توفير حوالي 25 - 30 سعر حراري لكل رطل من وزن الجسم يوميا ، فهذا كافي بالنسبة لمعظم القطط .

 

 

الاطعمة المعلبة ام المطحونة :

عموما الاطعمة الجافة تحظى بشعبية كبيرة بين القطط ، فالاطعمة الجافة هي وسيلة سهلة، ولا تحدث ضجة ، ولكن بالرغم من انتشارها بين اصحاب القطط الا ان هذه المواد الغذائية المجففة اصبحت اقل شعبية بالنسبة للاطباء البيطريين .

 

ومن المعروف عن القطط انهم اقل ميلا إلى شرب كميات كبيرة من المياه، لذلك يجب تعويض ذلك في نظامهم الغذائي السليم الذي يتم بناؤه حول الطعام الذي يحتوي على الكثير من السوائل .

 

اما عن الغذاء المعلب ، في المتوسط ، فيحتوي علي حوالي 70٪ من المياه ، علي عكس الطعام المطحون فهو لا يحتوي سوي علي حوالي 10٪ من المياه ، لذلك إذا كنت ترغب في إطعام القط الخاص بك نظام غذائي مطحون في المقام الاول، فممكن ان يسبب له الكثير من مشاكل المسالك البولية بسبب نقص المياه في النظام الغذائي الخاص بالقط .

 

وهذا لا يعني انه لا ينبغي عليك إطعام القطة الخاصة بك الطعام المطحون على الإطلاق، ولكن ربما ينبغي ان لا يكون هو الطعام الاساسي لغذاء القطة .

 

 

احتياجات القطة الغذائية اليومية :

ايا كان نوع الطعام الذي سوف تتغذى عليه القطة ، ينبغي ان توفر لها احتياجات غذائية محددة ، فان لم تقم بتلبية اي من تلك الاحتياجات، فستظهر الكثير من المشاكل الصحية علي صديقك الفروي ، وفي السنوات الاخيرة اصبح التيار الشعبي المنتشر بين اصحاب القطط هو إعداد طعام القطط المنزلي وهم بالطبع يقصدون افضل النوايا .

 

فهم يعتقدون ان طعام القطط المنزلي هو اكثر صحة وامانا ، ولكن غالبا ما يكون هناك بعض الاخطاء التي يقعون فيها ، وتحدث بالتالي عواقب غير مقصودة ، فعلي سبيل المثال اللحوم في النظام الغذائي الخاص بالقطة ، يجب ان تكون متوازن بشكل صحيح مع الكمية المناسبة من الكالسيوم والفوسفور والمعادن التي يمكن توفر للقطة العناصر التي يمكن العصور عليها من اكل عظام فريستها في النظام الغذائي الطبيعي .

 

 

الاخطاء الشائعة التي تحدث نتيجة اعداد طعام القطط المنزلي :

- القليل من اللحم يمكن ان يؤدي إلى العمى، واضطرابات في القلب حتى الموت .

- الكثير من سمك التونة ، يمكن ان يؤدي إلى التسمم بسبب فيتامين A ، وربما خلق مشاكل اخري مثل مثل هشاشة العظام وآلام المفاصل وجفاف الجلد .

- الكثير من السمك النيء ، يمكن ان يدمر فيتامين B1، وربما يؤدى إلى ضعف العضلات او حتى تلف في المخ .

- لا تطعم القطة طعام منزلي إلا إذا كنت خبيرا، فمن الافضل ان تترك امر المواد الغذائية إلى خبير تغذية .

 

 

ضرورة نظافة المياه العذبة الخاصة بالقطة :

من المعروف ان القطط تحصل على معظم مياهها من نظامهم الغذائي ، ولكن بطبيعة الحال لا يستطيعون الحصول على كل المياه المطلوبة من طعامهم ، وعلي الصعيد الاخر الحصول على ما يكفي من المياه يعتبر امر بالغ الاهمية لصحة القطة،  لذلك يجب ان يكون الماء نظيف، وعذب ومتاح دائما لقطتك لكي تشرب منها .

 

ويجب تحديد موقع المياه في الاماكن التي يحبها القط ، وتقوم بتعبئة الاواني عند الحاجة ، فيمكنك ان تنظر حتى في توزيع عدة حاويات للمياه في جميع انحاء المنزل، ووضعها في مناطق مفضلة للقط ، وتماما مثلما ان طعام القطة مهم ، فالمياه ايضا مهمة جدا للقطط ، فيجب تقديم المياه المعالجة بالكلور ، فيدخلون القطط انوفهم في كل شئ لتجريبه اولا ، فاذا وجدت ان قطك لا يتقبل مياه الصنبور يمكنك تجربة الزجاجات المعبأة معه .

 

ويجب إبقاء العين على كمية المياه التي يشربها القط الخاص بك ،  فإذا بدا لك ان القط بدأ يشرب المزيد من المياه بشكل كبير او اقل من المعتاد، تحدث الي الطبيب البيطري ، وذلك لان الاستهلاك المفرط للمياه، على سبيل المثال، يمكن ان يكون مؤشرا لامراض مثل مرض السكري او فرط في نشاط الغدة الدرقية .

 

 

ملخص :

يجب عليك الحصول علي موافقة الطبيب البيطري علي طعام القط ، فموافقته تعني انك تمشي علي المسار الصحيح بالنسبة للنظام الغذائي للقط ، ويجعلك بالتالي تتمتع بصديقك الفروي لسنوات عديدة قادمة ، فالطعام الذي تختاره لقطتك يؤثر تأثيرا مباشرا علي صحتها وعافيتها ، وهناك ايضا مجموعة متنوعة من الخيارات الغذائية الموجودة في السوق اليوم الخاصة بغذاء قطتك .

 

بدءا من الاطعمة المطحونة الي الاطعمة المعلبة والمجففة ، ولكن لا تقلق فإن المبادئ التوجيهية المذكورة اعلاه سوف تساعدك علي تضييق دائرة الاختيار بين انواع الطعام الخاصة بقطتك ، ولكن في النهاية انه من المهم ان نتذكر ان القط ما هو الا فرد، ويجب ان يتم اختيار الطعام الذي يخدمه هو وفقا لاحتياجاته الغذائية والصحية الفريدة من نوعها، والتي سوف تختلف وفقا لمعايير كثيرة مثل كبر سنه ، ومستوى نشاطه .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading