nav icon

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج هي خرافة المانية معروفة في معظم انحاء اوروبا ، وهي اليوم واحدة من اكثر الحكايات الخيالية شهرة في جميع انحاء العالم ، وهي من قصص الاطفال التي اخذت اهتمام بالغ ، وتحكي هذه القصة الشيقة انه ذات مرة ، منذ زمن طويل كان يحكم ملك وملكة على ارض بعيدة ، وكانت الملكة انسانة رقيقة وجميلة وجميع من حولها يعشقونها لشدة رقتها ، ولكن كان حزنها الوحيد دوما هو انها كانت ترغب في طفل ، ولكنها مع الاسف لم تحظي به .

 

وفي يوما من الايام شديدة البرودة في فصل الشتاء، كانت الملكة كعادتها جالسة بقرب النافذة تقوم باعمال الخياطة ، وبينما هي تحدق من النافذة وتري شجر الابنوس يغطيه الثلج، جاء طائر من النافذة وكان يطير بقوة ، وفزعت الملكة وبدون ان تشعر وخزت احد اصابعها ، وسقطت قطرة من دماؤها علي الثلج ، وبينما هي تتطلع الي منظر الثلج الجميل كانت تقول لنفسها " كم اتمنى ان يكون لدي ابنة ذات بشرة بيضاء كالثلج، وشفاه حمراء كالدم، وشعر اسود مثل خشب الابنوس."

 

وبعد فترة وجيزة حصلت الملكة الكريمة علي امنيتها ، وانجبت طفلة ذات بشرة بيضاء كالثلج، وشفاه حمراء كالدم، وشعر اسود كالابنوس ، وسموها الاميرة بياض الثلج ، ولكن مع الاسف، ماتت الملكة بعد ولادة ابنتها الجميلة بياض الثلج .

 

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج

 

وبعد فترة وجيزة، تزوج الملك مرة اخري من امرأة جديدة ، وكانت هذه المرأة تفتخر بجمالها دوما وكانت شديدة الاعجاب بنفسها ، ولكنها كانت قاسية القلب ، وكانت ساحرة حيث درست السحر الاسود وكانت تمتلك مرآة سحرية تعلقها علي الحائط ، وكانت تسال المرآة السحرية كل يوم ، من هي اجمل امرأة من بين نساء العالم ، وكانت المرآة في كل مرة تجيب عليها بانها هي الاجمل من بين كل نساء العالم كلهم ، فكانت المرآة السحرية تعطيها نفس الجواب كل مرة .

 

حتي أتي صباح احد الايام وعندما سألت الملكة الساحرة المرآة عن من هي اجمل امرأة من بين نساء العالم ، وقتها صدمت من الجواب ، فقد كان جواب المرآة السحرية انها هي اجمل امرأة ولكن الاميرة بياض الثلج أجمل منها ، وقتها طار عقل الملكة الشريرة من الغيرة واصبحت غاضبة للغاية حتي انها أمرت صياد فقير ان يأخذ بياض الثلج الي الغابة ويقوم بقتلها هناك ، وان يعود بقلب الاميرة كدليل علي انه قام بقتلها .

 

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج

 

وبالفعل اخذها الصياد الفقير ، ولكنه وجد نفسه غير قادر على قتل الفتاة ، وبدلا من ان يقوم بقتلها ، سمح لها بالذهاب، وقام بتقديم قلب حيوان في الغابة بدلا من قلب الفتاة .

 

وقتها شعرت بياض الثلج بالوحدة الشديدة ، وكانت لا تعرف ماذا تفعل ، وكانت خائفة للغاية ، فهذه المرة الاولي التي تبقي وحدها ، ولكنها وهي في طريقها رأت بيتا صغيرا ، ورأت انها من الممكن ان تذهب الي هناك لاخذ قسطا من الراحة .

 

وبالفعل ذهبت الي هناك ودخلت الي هذا المنزل الصغير ، الذي اثار دهشتها حيث كان مرتب للغاية ، ووجدت داخله طاولة صغيرة مرتبة ايضا مفروش عليها مفرش ابيض وعليه سبع اطباق صغيرة ، ووجدت سبعة آسرة صغيرة ايضا ومغطاة باللحاف .

 

ولكن بياض الثلج لم تفكر في اي شئ رأته سوي انها جائعة ، وبالفعل رأت القليل من الخضروات والخبز فأكلت وشربت القليل من الحليب ، وبعد ذلك ، شعرت بياض الثلج بالتعب الشديد ، ونامت علي واحد من السرائر التي رأتها ، وبعد حلول الظلام، عاد اصحاب المنزل ، وكانوا هم الاقزام السبعة ، الذين سرعان ما اكتشفوا ان هناك غريب قد دخل الي بيتهم .

 

فقد وجدوا كل شئ ليس في مكانه ، فبياض الثلج قد جلست علي كرسي احدهم واكلت من اطباقهم ، فاذا بواحد من الاقزام السبعة يرى بياض الثلج تنام كالملاك علي سريره ، فصرخوا كلهم باستغراب ، وقاموا بالاقتراب من بياض الثلج وتسليط الضوء قليلا لكي يروها جيدا ، وتركوها تنام حتي صباح اليوم التالي .

 

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج

 

وعندما استيقظت بياض الثلج ، رأت الاقزام السبعة وكانت خائفة منهم في بداية الامر ولكنها سرعان ما اصبحت اكثر ودية معهم واخذوا يسألونها عن اسمها ، وكيف وصلت الي بيتهم الصغير ، وهنا بدأت بياض الثلج ان تقص عليهم حكايتها مع زوجة ابيها التي حاولت قتلها والتخلص منها ، وكيف ان الصياد قام باطلاق سراحها بدلا من قتلها ، وانها ظلت في الغابة طوال اليوم حتي عثرت علي بيتهم هذا في نهاية المطاف .

 

بعدها ، تحدث الاقزام مع بعضهم البعض حول موقفهم نحو بياض الثلج ، وقالوا لها " انهم موافقين انها تعيش معهم بشرط ان تقوم بكل المهام الخاصة بالمنزل من تنظيف الي غسيل وخياطة وان تحافظ علي كل شئ مرتب ونظيف ، وبالفعل رحبت بياض الثلج كثيرا .

 

وهكذا عاش كل من الاقزام السبعة وبياض الثلج سويا ، فكانوا الاقزام السبعة كل صباح يذهبون إلى الجبال لكي يبحثون عن الذهب، وفي المساء يعودون إلى المنزل ليجدوا بياض الثلج اعدت وجبة لذيذة ورتبت المنزل ، وكانت بياض الثلج خلال النهار تقضي الكثير من الوقت وحدها ، ولكنها كانت لديها بالنهار حيواناتها الصغيرة الموجودة في الغابة .

 

اما عن الملكة الساحرة فهي كانت مطمئنة للغاية ، حيث انها اعتقدت انها قد اكلت قلب بياض الثلج الذي احضره الصياد الفقير ،اعتقادا منها انها ستصبح هي اجمل امرأة علي الاطلاق ، وعندما سالت المرآة السحرية عن من هي اجمل نساء العالم ، اجابتها نفس الجواب الاخير وهو " انتي يا ملكة جميلة ولكن بياض الثلج ما وراء الجبال مع الاقزام السبعة اجمل الف مرة منكي .

 

وفي هذه اللحظة اصابتها الدهشة ، حيث انها تعرف ان المرآة السحرية لا تكذب، وادركت وقتها ان الصياد قد خدعها وان بياض الثلج لا تزال على قيد الحياة ، واخذت تفكر وتفكر كيف يمكنها التخلص من بياض الثلج ، فكانت الغيرة من بياض الثلج تعمي قلبها ، فكانت لا تريد اي امرأة اجمل منها علي الاطلاق .

 

وهنا فكرت في فكرة شريرة وهي ان تقدم الي بياض الثلج التفاحة المسمومة التي قامت بتحضيرها ، والتفاحة المسمومة هذه جميلة من الخارج ، واي شخص يراها يريد ان يأكلها ، واذا قام اي شخص بأكل قطعة صغيرة منها فانه سيموت علي الفور .

 

وقامت الملكة الساحرة في التخفي علي هيئة امرأة متجولة كبيرة في السن ، حيث لا احد يستطيع ان يعرفها ، وذهبت الي بيت الاقزام السبعة وطرقت علي الباب ، واذا ببياض الثلج تطل من نافذة المنزل ، وتقول لها انها لا تستطيع فتح الباب لان الاقزام السبعة حرموا عليها فعل ذلك ، وقتها اجابتها الساحرة المتخفية ، بانه معها كل الحق وانها بائعة متجولة وتريد التخلص من باقي التفاح الذي لديها ، وانها ستعطيها تفاحة واحدة لتاكلها ، ولكن بياض الثلج رفضت في بادئ الامر وقالت لها انها لا تقبل اي شئ من الغرباء .

 

وقتها قالت لها الساحرة المتخفية ، مما تخافين ، انظري الي ، فسوف اقطع التفاحة الي نصفين ، وسوف أكل نصف منها امامك ، وانتي خذي نصف التفاحة الاخر ، فكانت الملكة الساحرة تتميز بالدهاء فقد جعلت نصف التفاحة فقط مسمومة .

 

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج

 

وبالطبع كانت بياض الثلج متوقة لاكل التفاحة الجميلة ، وشعرت بالاطمئنان التام عندما رأت البائعة المتجولة تأكل نصفها ، لم تستطع المقاومة واذا بها تمد يدها لكي تمسك بنصف التفاحة المسموم ، ولم تقضم سوي قضمة واحدة وسقطت بعدها علي الارض .

 

وهنا ظهر وجه الملكة الشرير ثانية ،وضحكت بصوت عال، وذهبت الي قصرها مسرعة لكي تسال المرآة السحرية ثانية ، من هي اجمل نساء الكون ، وهنا اجابتها المراة اخيرا : انتي يا ملكة اجمل من كل نساء العالم ولا توجد امرأة اجمل منكي .

 

وعندما عاد الاقزام السبعة الي المنزل مثل كل مساء وجدوا بياض الثلج مستلقية على الارض ، ولا تتنفس على الإطلاق ، وقتها رفعوها ونظروا في وجهها بشوق ، واخذوا يتحدثون اليها ويبكون ، ولكن لم ينفع شيئا ، وقتها عرفوا ان الملاك النائم الذي وجدوه قد مات ، ووضعوا بياض الثلج علي سرير من القش وجلسوا بجوارها يبكون لمدة ثلاثة ايام ، وعندما هموا ذاهبين في طريقهم لكي يدفنوها ، كانوا مندهشين كيف انها لا تزال تبدو دافئة كأنها لا تزال حية ولا تزال خدودها حمراء كما لو كانت علي قيد الحياة .

 

وقتها قالوا: انهم لا يستطيعوا دفنها داخل الارض ، ووجدوا لديهم تابوت زجاجي شفاف المقدمة، حيث يمكنهم ان ينظرو إليها من جميع الجهات ، ووضعوا بياض الثلج في الداخل، وكتبوا علي التابوت اسمها " الاميرة بياض الثلج " ، ووضعوا التابوت علي جبل ، حيث جاء كل اصدقائها الحيوانات وحزنوا علي فراقها كثيرا .

 

وذات يوم كان يمر من هناك امير ، حيث لجأ للاقزام ليلا ورأي التابوت ورأي الجميلة بياض الثلج بداخله ، وقتها عرض علي الاقزام السبعة ان يبيعوا هذا التابوت ، ولكنهم رفضوا وبشدة وقالوا "نحن لن بيعه ولو بكل ذهب العالم."

 

وهنا ترجي الامير الاقزام السبعة ان يعطوه التابوت حيث انه لا يمكنه ان يعيش دون ان يتمكن من رؤية بياض الثلج ،ووعدهم بانه سوف يكرمها ويحترمها كثيرا ، وقتها شعر الاقزام بالاسف الشديد واعطوا له التابوت ، واذا بالامير يحمل التابوت علي اكتافه حتي تعثر بحجر اثناء سيره ووقع التابوت منه ، واهتز التابوت وبداخله بياض الثلج ، واثناء هذه الاحداث سقطت من فم بياض الثلج قطعة التفاحة المسمومة التي قضمتها ،ولم يمض وقت طويل بعد ذلك حتي فتحت عينيها، واصبحت على قيد الحياة مرة اخرى .

 

قصص اطفال قصيرة - قصة بياض الثلج والاقزام السبعة

قصة بياض الثلج

 

"واخذت بياض الثلج تصرخ اين انا ... اين انا ، وقتها اجاب الامير بفرح شديد ، انتي معي ، وروي عليها ما حدث ، وقال لها عن شعوره نحوها ، وكم هو يحبها كثيرا اكثر من اي شئ اخر في العالم ، واخذها معه الي قصر والده حيث تزوجا هناك مع اكبر حفل زفاف .

 

وقاموا بدعوة الكثيرون الي حفل الزفاف وكان من بينهم الملكة زوجة ابيها ، وجعلها والد الامير ان تقف امام المرآة السحرية وتسألها من هي اجمل نساء الكون ، وقتها اجابت المرآة السحرية " انتي ايتها الملكة جميلة ، ولكن الملكة الشابة اجمل منكي الف مرة ، وكانت وقتها لا تعرف ان بياض الثلج هي تلك الملكة الجديدة ، وعندما ادركت الحقيقة امتلئ قلبها بالفزع الشديد ، وتم نفيها من الارض الي الابد ، وعاش كل من الامير وبياض الثلج في سعادة الي الابد .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading