nav icon

نصائح مهمة في اسلوب اللعب مع القطط

عادة ما يكون وقت اللعب مع القط يقدم العديد من الفوائد البدنية والعقلية والتي يمكن ان تساعد القط في القضاء على السلوكيات المدمرة التي تتزايد ان لم يتم معالجتها سريعا ، فمنذ قديم الازل كانت القطط مخلوقات معظمها تعيش في الهواء الطلق، فهي لم تكن مسجونة كحيوانات اليفة منزلية بقدر ما هو شائع في هذه الايام .

وفي تلك الايام عادة ما يتم الاحتفاظ بالقطط وذلك لانها تميل بطبيعة الحال إلى القيام باصطياد الاشياء - وخاصة الفئران والقوارض ، وعلي الصعيد الاخر ساعدت الساعات التي تقضيها القطط كل يوم بحثا فيها عن الفرائس وتقوم بالمطاردة، وتجهز للانقضاض عليها، علي ابقائها طليقة وجسدها حر .

نصائح مهمة في اسلوب اللعب مع القطط

لعب القطط

كما انه في هذه الايام، نجد ان معظم القطط تعيش حياة مستقرة في داخل البيوت، ففي معظم الاسر ليس هناك الكثير الذي يتعين علي القط القيام به ، لذلك يجب ان تكون علي علم انه من المهم لصحة وسعادة القط ان يبقى نشيطا بدنيا وعقليا .

ولحسن الحظ ان هناك بعض الطرق الآمنة والممتعة التي تجعل القط نشيطا وسعيدا دون دخول حشد من الفئران في منزلك ومن هذه الطرق :

اللعب مع القطط :

نصائح مهمة في اسلوب اللعب مع القطط

لعب القطط

تحفيز وجعل القط الخاص بك نشيطا عقليا وبدنيا ليس من الضروري ان يكون واجبا بالنسبة لك ، وانما يمكن ان يكون متعة كبيرة بالنسبة لك ولقطتك ايضا وهنا بعض النصائح للعب مع القط الخاص بك :

* يجب ان تبقي اللعب مع القط الخاص بك متنوع ، فيجب ان لا تلعب بنفس اللعبة خلال كل فترة اللعب، فالتحول من اللعب من لعبة إلى اخري ، سيضيف بعض التنوع، ولا تقلق حول ذلك لان معظم القطط من السهل جدا إرضائها ، فعلي سبيل المثال يمكنك اللعب بكرات من اجراس الرنين او بلعبة الفئران او يمكنكم ان تلعبوا بالريش وعادة ما يجعل هذا القط سعيدا ويشعر بالرضا ، كما يمكنك ان تستخدم بعض المواد البسيطة مثل السلسلة او الكرة لتوفير ساعات من المرح .

* جعل اللعب مع القط الخاص بك نابض بالحياة ، فالقطط هم صيادين بطبعهم، فيمكنك لعب لعبة المحاكاة مع القط الخاص بك ، فيمكنك محاكاة مخلوق حى وتقوم بمحاولة الهروب ، فالهروب يعتبر هو التحدي ولكن للقليل من القطط ، فمعظم القطط يمكن تجاهل ذلك ، ويمكنك إعطاء لعبة الحركات اثارة اكثر ويمكنك التوقف فجأة عن الحركة وعمل التغييرات في خطة اللعب .

* وضع اللعب الخاصة بالقط الخاص بك بعيدا، فعندما تكون اللعب كثيرة ، وعندما تتوافر اللعب امام القط في كل وقت، فإنها سرعان ما تصبح مملة بالنسبة له .

* ومن المتعارف عليه ان مقدار الوقت الذي تقوم بقضاؤه في اللعب مع القط الخاص بك يعتمد على عوامل كثيرة مثل السن ومستوى النشاط ، ولكن بصفة عامة، اللعب حوالي من 10-15 جلسة مع القط في اليوم الواحد وكل جلسة تستغرق دقيقة هو هدف جيد للغاية .

قضاء القط وقت ممتع وحده في المنزل :

نصائح مهمة في اسلوب اللعب مع القطط

لعب القطط

هل تترك القط الخاص بك كثيرا في البيت وحده ؟ فالعديد من القطط تجد نفسها في ذلك الوضع بعد يوم كامل وحدهم في المنزل في حين ان البشر بعيدا عن المنزل ويخرجون إلى العمل ، إذا كان هذا هو الوضع مع قطتك، فإنه من المهم ان تقدم طرق مختلفة من الترفيه لقطتك بينما انت في الخارج ، فان لم تقم بذلك ، قد يلجأ القط الي طريق ما بنفسه قد يكون مؤذي بالنسبة له ولك انت ايضا .

وإليك بعض الافكار لتقديم وقت لعب ممتع منفردا لقطتك :

- تسلق الإطارات : القطط يعتبروا من الحيوانات المتسلقة الماهرة في ذلك ، فيمكنك تنمية هذه المهارة بالقط عن طريق جلب اطارات لكي يتسلقها ، ويجب تحديد موقع لهذه الاطارات لكي لا تجعل شكل البيت غير جمالي ، فيجب ان نوفر له منظر جميل من الناحية الخارجية .

- لوحات الخدش : القطط هي ايضا من الحيوانات الذين يحبون الخدش كثيرا في اثاث وسجاد المنزل ، وحل هذه المشكلة في جلب ما يسمي بلوحات الخدش التي توفر للقطط الخدش بامان تام بعيدا عن اثاث المنزل ، فيمكنه ممارسة الخدش بدون اي خسائر وبمنتهي المتعة .

نصائح مهمة في اسلوب اللعب مع القطط

لعب القطط

- ويمكنك ايضا الحفاظ على القط مطلقا ومنشغلا عن طريق  اتاحة مساحة مناسبة لمشاهدة ما يحدث في خارج المنزل ، كما يمكن وضع طبق لتغذية الطيور على مقربة من النافذة التي تكون في متناول القط .

- كما يمكن لحوض الماء السمك الداخلي ان يوفر ساعات من وسائل الترفيه الكبيرة لقطتك ، وهذا ليس متعة للقط فقط وانما لجميع افراد الاسرة ، ولكن تأكد من انه محكم الغلق من اعلي .

الحفاظ على القط الخاص بك منشغلا يعتبر امر بالغ الاهمية وذلك للحفاظ على صحة القط ، فكل هذه الاشياء التي تكلمنا عنها يمكن ان تكون بديلا عن الصيد والانشطة التي يقوم بها في الطبيعة ، كما يمكنك ايضا اضافة الكثير من المتعة الكبيرة عن طريق استبدال هذا بصيد الحشرات التي كان يصطادها القط في القديم وكان سعيدا ونشيطا بها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading