nav icon

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

قنديل البحر هو من اللافقاريات وواحد من اروع الحيوانات البحرية ، ويوجد في جميع محيطات العالم، وسمي قنديل البحر بهذا الاسم ، ذلك لانه يحتوي علي مادة هلامية والتي تشكل الجزء الاكبر من شكل جسمه وتعبأ هذه المادة بين طبقتين من الخلايا والتي تشكل الغطاء الخارجي ، وكثافة هذه المادة تختلف علي حسب نوع قنديل البحر .

ويعيش قنديل البحر الذهبي علي نطاق واسع جدا لانه يمكنه ان يعيش في اي مياه محيط ، ومع اكثر من 2000 نوع ، فانه بلا شك قادر على العثور على الكثير من المواقع حيث يمكن ان يزدهر هناك ،فهناك بعض الانواع تعيش في المياه الباردة في القطب الشمالي وغيرها يعيش في المياه الاستوائية الدافئة ، وهناك ايضا بعض الانواع تعيش في اسفل قاع المحيط حين ان البعض الآخر قريب جدا من السطح .

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

فوجود قنديل البحر الذهبي علي قيد الحياة يتوقف علي شيئين مهمين وهما التغييرات في درجات الحرارة وكمية المواد الغذائية المتوفرة فعلي اساسهما يختار قنديل البحر بيئته ، وقد وجد الخبراء ان قنديل البحر كان موجود منذ اكثر من 700 مليون سنة ، وفي الحقيقة ان قنديل البحر كان قادرا على التكيف بسهولة مع بيئته على مر الزمن وهو جزء مهم من بقاؤه على قيد الحياة حتي الان ، فالشئ الجميل هو انه لا يزال قادرا على التطوير من نفسه على اساس المناطق المحيطة به .

حجم وشكل قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

قنديل البحر يأتي في مختلف الاشكال والاحجام والالوان ، وحجم جسم قنديل البحر يمكن ان يتراوح من اقل من بوصة إلى اكثر من سبعة اقدام وقطر طوله يمكن ان يصل إلى 120 قدم ، فالعديد من قناديل البحر تظهر واضحة، في حين ان البعض الآخر ملون ببراعة ، وتشمل الوان قنديل البحر الاصفر والبرتقالي والاحمر والازرق والارجواني .

وتتكون معظم قناديل البحر من المياه ، فيوجد اقل من 5٪ من المواد العضوية الصلبة في قنديل البحر ، فلم يكن لديه اي عظام او اسنان ولا يوجد ايضا دماغ، او قلب ،ولكن يوجد استثناء مع قنديل البحر المربع، فلديه جهاز عصبي بسيط يسمح له بالعمل .

وهناك قناديل البحر نومورا التي نادرا ما وجدت في مياه الصين وكوريا واليابان ، والتي يمكن ان تمتد إلى 200 سم (79 بوصة) وتزن حوالي 200 كيلوجرام ، وعادة ما يكون متوسط قياس الطول 90 سم (35 بوصة)، ويبلغ الوزن في المتوسط حوالي 150 كيلوجرام .

اماكن تواجد قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

بعض انواع قناديل البحر تعيش في المياه العذبة ، وهناك نوع من قناديل البحر يعيش في المياه العذبة ، وهناك البعض الاخر محصور في عدد قليل من البحيرات بما في ذلك بحيرة في بالاو ، ونجد ان الغالبية العظمى من قناديل البحر تسكن في الجزء السفلي من البحر، وعلى قاع المحيط في العوالق .

حمية قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر هو من آكلي اللحوم ويتغذى في الغالب علي الاسماك الصغيرة التي تسمي يرقات وبيض الاسماك، والقشريات، والعوالق، فلديه مخالب علي الشباك العائمة التي يمتلكها ، كما ان قنديل البحر الذهبي يأكل العديد من انواع مختلفة من الاشياء الاخري ، مثل النباتات الصغيرة والعوالق النباتية ، والمجدافيات وهي (قشريات العوالق الحيوانية )، فهو ايضا يتغذي علي العديد من انواع مختلفة من الحيوانات البحرية، فيمكنه ان يأكل بعض قناديل البحر الاخري ، فهو يأكل كل شيء تقريبا في الماء، وهذا يمكن ان يسبب مشاكل لصائدي الاسماك بسبب عدم وجود اسماك كافية بسبب اكله لها .

سلوك قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

إذا صادفت قنديل البحر، ونجوت منه ، فاعلم انك محظوظا للغاية حيث ان لدي قنديل البحر لدغة مؤلمة للغاية وبعضها من الممكن ان يقتلك ، فوجود المخالب التي تكون علي الخلايا اللاسعة لقنديل البحر يمكن ان تلدغك او تقتل اي حيوانات اخري ، فاعراض لدغة قنديل البحر للانسان تشمل الاتي :

- الم شديد
- والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال
- تورم الجلد / الجروح / احمرار
- صعوبة في التنفس والبلع والكلام
- الارتجاف، التعرق
- عدم انتظام النبض / فشل القلب

ومعظم قناديل البحر تستخدم هذه المخالب والخلايا اللاسعة لتأمين نفسها ضد اي احد فهي بمثابة آلية دفاع لها ، ويوجد بعض الانواع الاخري التي لا تمتلك مخالب علي الاطلاق .

تمتلك قناديل البحر عادة الانجراف، ففي بعض الاحيان نراهم يسبحون بواسطة نبضات إيقاعية تشبه المظلة او الجرس ، فنجد قنديل البحر يصبح مثل مظلة الانفتاح ويستطيع ان يغلق ببطء ، وهذه الحركة  تم تنسيقها من قبل الجهاز العصبي وهي عملية بسيطة جدا ، وتعتبر حواس قنديل البحر حساسة للضوء والجاذبية والمواد الكيميائية في المياه ، وبالرغم من ان  قناديل البحر يعتبرون سباحين بطاء الا انهم يمتلكون درجة سرعة ومقاومة للماء المنخفضة لا باس بها .

تزاوج قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر الذهبي اجمل انواع قنديل البحر بالصور

سواء كانت انثى قنديل البحر او الذكر ، فكل منهما ينتجون البيض والحيوانات المنوية وتتطور كلا منهما في مناطق خاصة ملونة داخل جدار الجسم ، وعندما يكونون جاهزين تماما ، فيتم الإفراج عنهم إلى المعدة ومن ثم يتم اخراجهم عن طريق الفم في البحر ، ففي معظم الحالات، قنديل البحر الذكر يقوم بنشر حيواناته المنوية إلى المياه المحيطة به ،و الحيوانات المنوية تسبح الي فم القناديل الإناث، وتقوم الاناث بالسماح للبويضات في البدء بعملية الاخصاب ، وتبدأ الانثي في انشاء ما يسمي بحجرة الحضانة وهي تكون مؤقتة لاستيعاب الاخصاب فتجعل بيضها يستقر في حفر عن طريق الفم .

وبعد ذلك يتم الإفراج عن البيض في البحر والتي تكون مخصبة من قبل الحيوان المنوي وتستمر الانثي في تطويرها ، وتبدأ البيضة المخصبة سلسلة من الانقسامات الخلوية التي تؤدي في نهاية المطاف الي الجنين ، ومع ذلك، فإن الجنين لا يتطور مباشرة إلى قنديل البحر الطفل، ولكنه يصبح اولا مخلوقا صغير يسمي بلانولا .

التهديدات علي حياة قنديل البحر الذهبي :

هناك بعض الحيوانات المفترسة لقنديل البحر الذهبي وتشمل سمك ابو سيف، وسمك التونة واسماك القرش والسلاحف البحرية ، كما ان الطيور البحرية ايضا واحدة من هذه الحيوانات المفترسة ، فوجود كل هذه الحيوانات يعتمد إلى حد كبير على المواد الغذائية، والتيارات البحرية، ودرجة الحرارة، والموسم، وتوافر الفريسة، والافتراس المعتدل، وتركيزات الاكسجين، واشعة الشمس .

كما ان قنديل البحر الذهبي يواجه بعض السموم في المسطحات المائية حيث يعيش قنديل البحر ، فتشير الدراسات إلى ان هذه السموم تأتي من انواع مختلفة من التلوث وتسرب النفط، والمواد الكيميائية وبالطبع يمكن لقنديل البحر الذهبي ان يحصل على كل هذه السموم في طبقات جلده الرقيقة وهذا يمكن ان يؤدي الي عدم خلق ذرية جديدة ، ويمكن ايضا ان يقصر من فترة حياة قنديل البحر بشكل كبير .

الحفاظ علي حياة قنديل البحر الذهبي :

قنديل البحر بكل انواعه يميل إلى العيش بشكل جيد في الاسر في ظل الظروف المناسبة ، فهو لا يعيش بشكل جيد في مساحة محدودة بحيث يكون في حاجة الى احواض خاصة للحركة بحيث لا يشعر انه محاصر ،والعديد من احواض السمك الكبيرة في المدن الكبيرة توفر حاويات زجاج بهذه المواصفات وتكون ايضا مكشوفة حتى يتمكن الناس من الحصول على نظرة عن قرب والتعرف علي شخصية قنديل البحر .

ومن الممكن الحصول على قنديل البحر الصغير في منزلك وتربيته كحيوان اليف ، فهو لا يتطلب الكثير من العناية ، ولكنك ستكون في حاجة للمساعدة من اخصائي في بادئ الامر لتعرف ما الذي تحتاجه لتكون قادرا علي تقديم ما يحتاجه قنديل البحر ليكون علي قيد الحياة .

حقائق مثيرة عن قنديل البحر الذهبي :

1. قنديل البحر من الحيوانات التي لا يكون لها جهاز عصبي او دماغ، كما انه يستغرق فترة لكي تتصل شبكة الاعصاب المتمركزة في البشرة، والتي تعرف باسم "الشبكة العصبية" .

2. لدي قنديل البحر اجهزة حساسة للضوء فيستطيع تحديد الضوء، فقنديل البحر لديه حوالي 24 عين ، فهو من الحيوانات القلائل التي لها وجهة نظر 360 درجة .

3. هناك اكبر قناديل البحر وهو يقاس بحوالي 36.5 متر (120 قدم) طولا ، فبعض قناديل البحر هي اكبر من الإنسان والبعض الآخر صغيرة مثل رأس الدبوس .

4. في بعض البلدان يقومون بأكل قناديل البحر ، وذلك لانه يحتوي اساسا علي الماء والبروتين .

5. قنديل البحر يوجد علي سطح الارض منذ ملايين السنين فيرجح انه موجود حتي قبل الديناصورات .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading