nav icon

لماذا الكلاب تميل رؤوسها عند الحديث اليها ؟

في سلسلة من الابحاث الجارية حول لغة جسد الكلب ، اكتشف العديد ان الكلاب تفعل بعض الاشياء التي تجعلنا نتساءل لماذا ؟ فيوجد نظرة علي الحالة الغريبة التي تجعل الكلاب تميل رؤوسها الي جانب واحد مثلا ، انها بالطبع حركة مسلية بالنسبة لنا كثيرا ولكن يبقي السؤال لماذا تفعل الكلاب ذلك ؟

فهناك بعض الكلاب عندما يسمع صوت غريب او عند سؤاله عما اذا كان يريد الذهاب الي نزهة فانه يميل رأسه الي الجانب ، والتفسير في الحالتين هو رد اما يقول لك " انا استمع " واما امالة رأسه هي ردا علي الصوت الغريب الذي سمعه .

لماذا الكلاب تميل رؤوسها عند الحديث اليها ؟

وفيما يلي بعض التفسيرات الممكنة والعديد من النظريات حول هذه البادرة :

الكلاب تحاول الاستماع بطريقة افضل :

الكلاب لديها طرفين أذنين متحركين والتي تساعدهم على تحديد مصدر الصوت، ولكن لديهم ايضا عقول التي تساعدهم في حساب فروق التوقيت بين الصوت الواصل الى كل أذن ، فتغيير طفيف في موقع رأس الكلب يجعله ملم بمعلومات اضافية تساعده في معرفة مسافة الصوت ، واساسا إمالة الرأس يمكن ان تساعد الحيوان في تحديد الموقع بطريقة اكثر دقة ، كما انه يستطيع ايضا تحديد مسافة الصوت .

فعندما تميل الكلاب رؤوسهم ، او تميل الأذن الخارجية فذلك يتيح لهم التركيز على الموقع ومسافة الصوت الذي يسمعونه ، فمثلا إذا كنت في نزهة مع الكلب الخاص بك وتسمع شيئا، فانه سيميل رأسه، فهو لا يسعى فقط لمعرفة ما هو هذا الصوت، ولكن ايضا هو يقوم بمحاولة معرفة من اين هذا الصوت قادم ، فهم يقومون بأمالة رؤوسهم حتي يتمكنوا من سماع بطريقة افضل منا .

الكلاب تميل رأسها لتفهمنا :

وفقا الي "الدليل التطبيقي لسلوك الكلب وتدريبه" عندما يستمع الكلب لصوتك، فانه وقتها يحاول تحديد الكلمات المألوفة او النغمات التي ترتبط مع مكافأة له، مثل الذهاب في نزهة او تلقي مكافأة فورية ، يقوم الكلب بالتحكم في عضلات الأذن الوسطى فهي جزء من الدماغ  فهو ايضا مسؤول عن تعابير الوجه وحركات الرأس، لذلك عندما يميل الكلب رأسه، فانه يحاول بالطبع إدراك ما تقوله له، وكذلك يحاول التواصل معك وتوضيح انه مستمع لك .

الكلاب لا تستطيع رؤية وجوهنا بسهولة :

من ضمن محاولة الكلب ان يفهمنا ويتفاعل معنا ان يستخدم تعابير الوجه ولغة الجسد وحركات العين وليس فقط استخدام الكلمات والانعطافات لهذا السبب يقومون بأمالة رؤوسهم وذلك لكي يروا وجوهنا فهم يحاولون جاهدين معرفة كل شئ اكثر منا .

كما تقول الدراسات ان الكلاب ذات الانف والفم الكبير تجد صعوبة في رؤية وجه الشخص الذي يكون امامها باكمله ، فيجب ان نقارن انفسنا بهذا الكلب فماذا لو تمت اعاقة رؤيتنا عن طريق وضع اي شئ علي انوفنا ، وهل سنري العالم مثلما يراه الكلب ، فإذا جربت ان تضع يدك في قبضة وتحتفظ بها علي أنفك، سترى العالم وقتها من خلال عيون الكلب ، وسوف تكون قادرا على رؤية ما يراه الكلب عند النظر إلى شخص ما، يدك تعيقك كثيرا للنظر إلى وجه هذا الشخص ، ولكن، مع  إمالة رأسك إلى الجانب، يمكنك ان ترى وجه الشخص افضل، هذا ما يجعل الكلب يميل رأسه بالطبع .

يقترح الكثير من العلماء ان الكلاب قد تميل رؤوسهم لتري وتشاهد فم المتكلم وذلك بالفعل يساعد كثيرا في فهم ما يجري او ما يريد صاحبها منها .

كما انهم يفترضون ان الكلاب مع الوجوه المسطحة ، يكونوا مثل الصلصال، فمثلا كلاب بوسطن و بكيني وهو احد كلاب بكين، قد يميلون رؤوسهم اقل من الكلاب الاخري لأنهم ليس لديهم كمامات بارزة تقوم بتعويض هذا .
 

تم اجراء مسح على الانترنت مؤخرا لاختبار نظرية الامالة هذه ، فكان هناك 582 كلبا مشاركا، وكان من ضمنهم 186 كلب يقوم بأمالة رأسه، وذكُر ايضا ان واحد وسبعون في المئة من الكلاب ذات الكمامة الكبيرة يقومون بامالة رؤوسهم عندما يتحدث اصحابهم اليهم ، في حين اثنان وخمسون في المئة من الكلاب ذات الوجه المسطح تنظر مباشرة الى وجه الشخص الذي يتحدث .

عندما تميل الكلاب رؤوسهم عندما نتكلم معهم ، يعتبر هذا شئ لطيف لا يمكن إنكار هذا ، وهذا بالفعل يجعلنا نريد تعزيز هذا السلوك تعزيز ايجابي ، فنرد بطريقة ايجابية ، فربما نقول " واو " او "رائع " ولكن بلهجة اكثر ارضاء عن فعل الكلب او نعرض علي الكلب مكافأة لفعله ذلك ، ونحن بذلك نقوم بتشجيعه علي فعل هذا النشاط فنجعله يقوم بالامالة اكثر لانه قد استوعب انه امر جيد ان يتعلمه ويكرره في المستقبل .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading