nav icon

لماذا تطارد الكلاب القطط ؟

لطالما تسائلت كثيرا لماذا الكلاب تطارد القطط ، في الواقع ان مطاردة الكلاب للقطط ترجع لاسباب متعددة ، بما في ذلك الغريزة نفسها ، او الشعور بالملل، او الانزعاج والمزاج السيئ كل هذه اسباب تجعل من القطة هدفا للكلب غير ان في بعض الاحيان يطاردها الكلب كحماية لممتلكاته او دفاعا عن ممتلكات صاحبه ، ولكن اذا كنت صاحب كلب يمكنك الحد من هذه الظاهرة وتعزيزها بطريقة ايجابية ،مع العلم انها لن تأخذ وقتا كبيرا منك اثناء التدريب .

لماذا تطارد الكلاب القطط ؟

ويجب ان تعرف ان سلالة الحيوانات تؤثر علي اتجاهاتهم فيجب اختيار السلالات المناسبة منذ البداية فلا تختار الكلب المفترس لانه سيكون اكثر خطورة وايضا لا تختار الكلب اللعوب ، وسنشرح سويا الاسباب التي تجعل الكلب يطارد القطة ولكي نفعل ذلك يجب ان نضع انفسنا مكان هذا الكلب والتفكير بعقليته ، ترجع هذه المطاردة الى شقين اما يشعر الكلب بالملل ويريد اللعب والتسلية ، او ينظر الكلب للقطة علي انها فريسة ويريد الامساك بها لالحاق بها الضرر عن طريق العض مثلا ، وبالطبع هذه الاسباب ستجعل القط تحت ضغط شديد مما سيجعله سيحاول جاهدا الدفاع عن نفسه ولكن لن تفوز في هذا القتال بالطبع لان الكلب اقوي منها ويمكنه سحق فكيها اذا اراد ذلك .

 

وعلي الجانب الاخر هناك العديد من الكلاب تعيش داخل المنزل مع القطط في سلام ولكن كل ما يهم الكلب في ذلك الوقت ان لا تستحوذ القطة علي الحيز الخاص به ، اذا كنت لديك هذه الظاهرة بالتأكيد تفكر كيف يمكنك القضاء علي هذه العادة وسيكون تحديا كبيرا لك فمن الافضل طلب المساعدة من مدرب كلاب معتمد ويفهم جيدا في سلوكيات الحيوانات او يمكنك متابعة هذا الموضوع ليعطيك بعض النصائح العامة حول كيفية منع مطاردة الكلاب للقطط .

 

فمن الاسباب التي تجعل الكلب يقوم بمطاردة القط :

لماذا تطارد الكلاب القطط ؟

 

1- غريزة الفطرة :

هذا السبب الاول الذي يجيب عن سؤالنا "لماذا الكلاب تطارد القطط؟" يجب ان نفهم اول شئ ان هذه المطاردة هي سلوك الكلب الطبيعي ، فهذا السلوك يتم التحكم فيه جزئيا عن طريق الوراثة فهذه هي واحدة من طرق اجدادهم للحصول على الطعام فقد تم استئناس الكلاب من قبل البشر منذ حوالي 12 الف سنة ومن اجل البقاء على قيد الحياة كانوا يطاردون ويصطادون الفرائس الصغيرة ، ففي بعض الاحيان كانوا يأكلون القمامة او اي شئ.

 

ولكن السؤال هنا لماذا لا تزال هذه الغريزة قوية جدا في الحيوانات بعد 12 الف سنة ؟ يرجع السبب لان هذا المقدار من الوقت عادة ما يكون غير كاف لمعرفة التغيرات التطورية .

 

وعلي الصعيد الاخر قد ولدت بعض الكلاب لاغراض معينة ، مثل الرعي او التوجيه. مما فعل تغيير طفيف في السلوك في موضوع المطاردة هذا فبدلا من ان يطاردوا الحيوانات لقتلها كانوا يحموهم من اي خطر .

 

من المهم تعليم الكلب وتعويده علي الاوامر الخاصة بك في اي حالة مهما كانت متعته في مطاردة القط يجب ان يتوقف لانك بذلك تنقذ حياة الكلب والقط في نفس الوقت .

 

 

2- الملل والمرح :

في المجتمع المعاصر، كثير من الافراد يفعلون ماهو خاطئ فيتركون حيواناتهم الاليفة في البيت وحدهم معظم النهار وهم يعملون ولا يرجعون قبل عدة ساعات ، وهنا تبدأ المشكلة وهي ان اي حيوان ليس لديه الكثير ليفعله وهنا يبدأ بالشعور بالملل ويبدأ علي الفور باللعب ومطاردة اي شئ محاولا كسر الرتابة .

 

 

3- الشعور بالانزعاج :

الناس غالبا ما تتصور ان الكلاب هم المعتدين طوال الوقت ، ولكن الواقع هو ان القطط تتميز بالمكر الشديد وبان لديهم شخصيات مختلفة ، وبعضهم يكون علي مستوى عال من الشراسة  ففي بعض الاحيان ، القط يقوم بنشاط سوف يثير عداء الحيوانات الاخرى مثل الكلب ، ويقوم بذلك مؤكدا علي حقه في السيطرة على مساحة محددة له. وفي حالات اخرى، يمكن ان ترغب القطط فقط في اللعب وفي كلتا الحالتين ، يمكن للكلب ان ينزعج للغاية ، ويهاجمها لكي يحصل علي بعض السلام والهدوء .

 

 

4- المزاج السئ :

تتعرض الكلاب الي تقلب مزاجي تماما مثلنا فيمكن ان مزاج الشخص يتحول خلال اليوم، ولكن لا تقلق فالكلاب عموما لا يشعرون بنفس الطريقة طوال الوقت ، ولكنك ستجده يتحرك كثيرا فاوقات يجري سعيدا ، واوقات يكون حزينا ومتحمسا ، و يمكن ان يشعر بالاحباط والغضب ايضا ففي تلك اللحظة يجب ان تنفس عنه فورا لانك ان لم تفعل ذلك سيلجأ لمطاردة اي شئ لمجرد السماح لمشاعره بالخروج ، فهو في هذه الحالة يشبه الشخص الذي يذهب للصالة الرياضية للتنفيس عن ما بداخله عن طريق تخريج الطاقة الكامنة بداخله .

 

 

5- الحماية والتحكم :

في كثير من الاوقات يطارد الكلب القطة ليدافع عن نفسه ويدافع عن اشياؤه المهمة مثل المواد الغذائية وغيرها وتظهر هذه الظاهرة كثيرا في الكلاب المهيمنة التي تتواجد ضمن مجموعة ويسمي في ذلك الوقت زعيم المجموعة فعندما تأتي القطط او اي شيء اخر وتكون قريبة منه فتخرج حينئذ غريزة الكلب لحماية المنطقة لنفسه ولمجموعته ، وهنا تاتي المطاردات في بعض الاحيان .

 

 

التحكم في السلوك :

عندما يطارد الكلاب والقطط بعضهم البعض للعب ، فيمكن كل من هذه الحيوانات الحصول علي بعض الفوائد، مثل ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن من ناحية اخري فانه يمكن ان يكون خطرا ، فمن الافضل الحد او السيطرة على هذا السلوك ، ولكن كن علي يقين انه ليس من الممكن التخلص من غرائز الحيوان تماما .

 

ولكن يمكنك ان تحاول تعيد توجيهه فاذا عرفت سبب المطاردة وقتها تستطيع ان تحل المشكلة فعلي سبيل المثال اذا كانت المطاردة تحدث بسبب الشعور بالملل وقتها يمكنك ان تقدم اللعب له وتضعها في كل انحاء المنزل لتسليته ، كما يمكنك تقديم اشياء له يحبها كمكافأة له علي وقف المطاردة فانت بذلك تعزز هذا السلوك تعزيز ايجابي ، كما انك يجب ان تعاقبه مرارا وتكرارا علي العمل السلبي ليعرف الفرق بين الثواب والعقاب .

 

اذا استمريت علي هذا المنوال ذلك سوف يعزز من سلطتك انت شخصيا امامه ، ولكن احترس من ضربه فلا ينصح بذلك الا في حالات نادرة جدا لان ذلك النوع من العقاب سوف يجعله اكثر عدوانية ، فعوده علي ان يطلب الاذن لمعظم الانشطة بما في ذلك المطاردة نفسها .

 

 

السلالات المختلفة :

كما ذكرنا من قبل ان السلالة يمكن ان تكون عامل اساسي في هذا السلوك فعلى سبيل المثال ، اذا كانت السلالة معروفة لكونها اكثر عدوانية فهذا سيجعل منه اكثر عرضة لظاهرة المطاردة هذه ولكن مع التدريب والعلاج المناسب سيجعل الحيوان يتصرف بشكل جيد ، فمعظم المدربين يؤكدون انه ليس من المناسب حقا تسمية اي سلالة بانها "سيئة"، انت من تستطيع التحكم في تصرفات اي حيوان ولكن ينبغي ان تكون على علم بهذه الميول وتكون على استعداد لتدريبه الجيد وان تتفرغ لذلك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading