nav icon

لماذا يفترس جنين سمكة القرش اشقائه داخل الرحم ؟

هناك اكثر من 465 نوع معروف من اسماك القرش التي تعيش في المحيطات لدينا اليوم. سمكة القرش هي تعتلي قمة السلسلة الغذائية البحرية من حيث افتراسها ويأتي بعدها انواع اخري من الكائنات البحرية ، سمكة القرش موجودة منذ ملايين السنين دون تغيير فمازالت بنفس الحجم والطاقة ورؤيتها تدعو الي الخوف والانبهار, وعلي الرغم من ان اسماك القرش تقتل العديد من البشر كل عام الا انها عرضة للصيد سنويا باعداد كبيرة وذلك بالفعل يهدد حياة هذه الحيوانات المفترسة .

لماذا يفترس جنين سمكة القرش اشقائه داخل الرحم ؟سمكة القرش تنتمي الى عائلة من الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، والانسجة اكثر مرونة واخف وزنا من العظام ، تتنفس من خلال سلسلة من خمسة الى سبعة شقوق خيشومية  تقع على جانبي جسدها ، جميع اسماك القرش لديها عدة صفوف من الاسنان، وعلى الرغم من انها تفقد الاسنان على اساس منتظم، لا تزال تنمو لها اسنان جديدة لكي تستبدل الاسنان التي تسقط .

عالم سمكة القرش صعب للغاية منذ لحظة الحمل , فمبجرد ان تحمل انثي سمكة القرش وتبدأ الاجنة معركة داخل الرحم ويأكلون بعضهم البعض الي ان يبقي واحد فقط علي قيد الحياة ، وقد لخص العلماء هذه الظاهرة انها استرتيجية تطورية وليست فقط لمجرد الازدحام داخل الرحم , فنجد كبار ذكور اجنة اسماك القرش تتناول اشقاؤها داخل رحم امهم, فسر العلماء ذلك علي انه جزء من صراع منطقي لان الاجنة من اباء مختلفين وهناك تنافس علي من يولد اولا .

عام 1980 كشفت عمليات تشريح علي اسماك القرش ووجدوا وجود اجنة في بطون اجنة اخري , فخلال مدة الحمل التي تستمر لمدة 5 اشهر علي مدار السنة تقريبا تقوم الاجنة الاكبر بالتهام الاجنة الاصغر منها , وهذه الاستراتيجية تسمح لاجنة اسماك القرش ان يكونوا صغار اكبرحجما من انواع القرش الاخري عند الولادة مما يجعلها امنة نسبيا من الحيوانات المفترسة الاخري .

ولكن حتي الان العلماء لا يعرفون لماذا اسماك القرش تلتهم بعضها البعض , بعض الاحتمالات تقول ان يرجع ذلك الي ان الانثي تتزاوج مع العديد من الذكور وبالتالي فيتواجد داخل رحمها اكثر من جينات واحدة ومن هنا تظهر فقط جينات الاب المهيمن ، وكان على الارجح الاجنة المتبقية كانت ترجع الي والد واحد فقط .

وهناك احتمالية اخري تقول ان من ينمو ويكبر اولا يقوم بالتهام الاجنة الاصغر منه حجما والمتبقية في مرحلة مبكرة من الحمل .

يرى بعض العلماء في هذه الاجنة لها استراتيجية تنافسية تحث الذكورفي محاولة لضمان الابوة الخاصة بهم . لكن كل هذه الاراء والاحتمالات ليست مؤكدة ولا يزال السبب وراء فعل ذلك لغزا لا يعرف حقيقته احد.من المؤكد لدينا ان يقوم كل من الذكر والانثي بالانتقاء الجنسي فهو مثل سباق لمن هو اقوي واشرس .وهذا مايجعل الاناث تنتقي ازواجها جيدا حتي تضمن مواليد ذات جودة عالية من حيث النسل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading