nav icon

فترات سبات الثعابين

مثل العديد من انواع الحيوانات الاخرى من الزواحف والثدييات فان بعض انواع الثعابين تدخل في مرحلة سبات لفترة من الزمن لمجموعة مختلفة من الاسباب ، والسبات هو ان يقوم الحيوان بتقليص التنفس ، درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب الى الحد الادنى في محاولة لتوفير كل الطاقة الممكنة ، العديد من انواع السبات يحدث خلال فصل الشتاء ويطلق عليه السبات الشتوي وهو يحدث عند قلة الموارد الغذائية ، ولكن بعض انواع الحيوانات الصحراوية قد تخضع لعملية السبات خلال اشهر الصيف الجافة .

اما الثعابين فتخضع لعملية السبات في اوقات مختلفة لاكثر من سبب

فترات سبات الثعابين

المناخات المعتدلة :

العديد من انواع الثعابين التي تعيش في المناطق المعتدلة من الكرة الارضية او المناطق القريبة من خط الاستواء يكون الشتاء فيها بارد بشكل ملحوظ ، ولذلك تلجأ الثعابين التي تسكن في تلك الاماكن الى السبات خلال اشهر الشتاء ، والغرض الاساسي من هذا السبات هو الحفاظ على الطاقة في هذا الوقت من السنة عندما يكون الغذاء نادرا وعندما تكون هناك حاجة لتوفير كميات كبيرة من الطاقة للتدفئة ، وتختلف المدة الزمنية للسبات من نوع الى اخر من انواع الثعابين .

فترة الحمل :

السبب الثاني لدخول الثعابين لفترة السبات هو الحمل ، فاناث الثعابين هي التي تدخل في ذلك النوع من السبات  ، وذلك النوع من السبات لا يكون في فصل الشتاء مثل معظم انواع الثعابين ولكنه عادة ما يكون خلال اشهر الصيف وذلك على مقربة من اوكارها وبعد الولادة تدخل اناث الثعابين في سبات كامل بعد وقت قصير من الولادة .

السبات الجماعي :

من الشائع في خلال السبات الشتوي ان تقوم الثعابين بالدخول الى ذلك السبات في جماعات وقد تكون مجموعة الثعابين من نفس النوع او من انواع مختلفة .

الصوم :

اناث الثعابين الحوامل التي تعيش في شمال المحيط الهادي لا تاكل اثناء فترة الحمل وهي عملية فسيولوجية تشبه الصيام وبعد الولادة تدخل الانثى مباشرة في سبات كامل ، وهذا يعني ان انثى الثعابين لا تأكل لمدة عام كامل .

مواضيع مميزة :

loading