nav icon

كيف يروي ثعبان البحر عطشه ؟

مثل معظم المخلوقات فان ثعبان البحر يحتاج الى شرب الماء من وقت الى اخر ، الا ان ثعبان البحر يعيش في مياه البحر المالحة الغير صالحة للشرب في معظم الاحيان ، فماذ يفعل ثعبان البحر ليتناول حاجته من الماء ؟

وفقا للباحثين في جامعة فلوريدا في جينسفيل تم مشاهدة تجمع ثعبان البحر في المناطق التي تمطر فيها السماء بشدة ليشرب الماء العذب من على سطح الماء ، مع العلم ان ثعبان البحر لديه ميزة مهمة وهي عدم احتياجه لشرب المياه طوال الوقت حيث يمكن ان يظل ثعبان البحر بدون ماء لمدة ستة او سبعة اشهر .

كيف يروي ثعبان البحر عطشه ؟

ثعبان البحر

والثعابين التي تمت تلك الدراسة عليها هي ثعبان البحر ذو البطن الصفراء ، وهذا النوع من الثعابين البحرية هي من الثعابين السامة وتعتبر من اكثر الزواحف انتشارا في العالم بالاضافة الى ان هذا النوع من الثعابين البحرية يعيش في المياه المفتوحة بعيدا عن اي اراضي ومعظم تلك الثعابين لم تترك المحيط ابدا .

وينتشر ثعبان البحر ذو البطن الصفراء بداية من سواحل جنوب شرق افريقيا ويمر عبر المحيطين الهندي والهادي الى شواطئ امريكا الوسطى ، ويمكن ان يصل طول ثعبان البحر ذو البطن الاصفر الى حوالي متر كامل ولكن عادة ما يكون اصغر من ذلك بقليل ، ويمتلك ذلك النوع من ثعبان البحر ذيل مسطح بما يشبه المجداف ، ومثل كل انواع الثعابين فان ثعبان البحر ذو البطن الاصفر يحتاج الى تنفس الهواء لكي يظل على قيد الحياة .

ولا يوجد طرق اخرى ليتمكن ثعبان البحر من شرب الماء سوى المياه العذبة التي تتجمع على سطح المحيط ، فعندما تحدث عاصفة قوية وتهطل الامطار بغزارة فان المياه العذبة تتجمع على سطح المحيط لانها اقل كثافة من مياه البحر المالحة ، وفي ذلك الوقت يصعد ثعبان البحر من القاع الى سطح المحيط لشرب الماء العذب الذي يمكن ان يستمر لمدة ثلاثة ايام وذلك وفقا لما ذكره فريق البحث .

وفي حالة انعدام فرص سقوط الامطار فان ثعبان البحر يمكن ان يعيش بدون شرب مياه عذبة لعدة اشهر حتى تمطر السماء ، وثعبان البحر قادر على تخزين كمية كبيرة من المياه لفترة طويلة بالاضافة الى ان ثعبان البحر يفقد الماء ببطء .

وجدير بالذكر ان معظم الحيوانات بالاضافة الى البشر 60% من تكوينها من الماء بينما ثعبان البحر 80% من تكوينه من الماء ، كما ان ثعبان الماء يمكن ان يعيش بادنى مستوى من المياه داخل الجسم بينما يمكن ان يموت الانسان اذا قل مستوى الماء لديه عن نسبة معينة .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading