nav icon

كيف تري القطط العالم من حولها ؟

عندما تنطلق القطط كالمجنونة نحو اضواء الليزر او الاجسام اللامعة او اقدام البشر كيف ترى القطط تلك الاشياء بعينيها ؟ ربما يكون ولع القطط للانقضاض على الاقدام واللعب بريشة بسبب غريزة الصيد الموجودة لدى القطط ولكن القطط ايضا لديها الكثير بشأن نوعية الرؤية التي ترى بها القطط العالم من حولها .

 

ففي حين ان البشر قادرون على رؤية الالوان بشكل اكثر حيوية خلال النهار فان القطط لديها ميزة كبيرة عندما يتعلق الامر بالرؤية المحيطية والرؤية الليلية ، القطط لديها مجال رؤية اوسع من الانسان - حوالي 200 درجة في مقابل 180 درجة للانسان - كما ان القطط لديها ايضا رؤية محيطية اكبر من البشر حيث تتمكن القطط من اكتشاف الاشياء المتحركة التي تتحرك في الزاوية .

 

القطط شفقية بمعنى انها تنشط عند الفجر وعند غروب الشمس وربما يكون هذا هو سبب قدرة القطط على الرؤية الليلية ، القطط تمتلك خلايا عصوية اكثر من الانسان بمعدل 6 - 8 مرات والخلايا العصوية هي خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين وهي اكثر حساسية للضوء المنخفض وتلك الخلايا تجعل القطط تشعر بالحركة في الظلام بطريقة افضل بكثير مما يحدث لدى البشر .

 

بالاضافة الى ذلك فان شكل عيون القطط البيضاوية والقرنيات الاكبر وطبقة الانسجة التي تعكس الضوء الى الشبكية كل تلك المميزات تساعد على جمع المزيد من الضوء مما يمكن القطط من الرؤية في الظلام بطريقة جيدة .

 

 

رؤية الالوان :

رغم تلك المميزات الكبيرة في الرؤية لدى القطط الا انها لا تمتلك مميزات في جميع المجالات ، فشبكية العين البشرية لديها خلايا مخروطية اكثر بـ 10 مرات من عيون القطط بالاضافة الى ان مستقبلات الضوء تعمل بشكل افضل في الضوء الساطع .

 

ويمتلك البشر ثلاثة انواع من الخلايا المخروطية تسمح لهم برؤية مجموعة واسعة من الالوان في حين ان القطط تمتلك ايضا ثلاثة انواع من الخلايا المخروطية الا انها لا تتمكن من رؤية الالوان بطريقة واضحة مثل ما يحدث عند البشر ، حيث يعتقد بعض العلماء ان رؤية القطط محدودة بين اللونين الازرق والرمادي بينما يعتقد اخرون بان رؤية القطط للالوان مثل رؤية الكلاب ولكن بطريقة اقل قليلا ، وعلى وجه العموم فان القطط والكلاب ترى العالم بالوان اقل مما يراه به البشر ولا يمكنهم التمييز بين الاجسام ذات اللون الاحمر والاصفر والاخضر والبرتقالي .

 

 

قصر النظر :

الانسان يمكن ان يشاهد الاشياء بوضوح من على بعد حوالي 30 - 60 متر بينما القطط لا تتمكن من رؤية الاشياء ابعد من 6 امتار وذلك بسبب ان القطط تفتقر الى العضلات اللازمة لتغيير شكل عدسات العين حتى تتمكن من رؤية الاشياء البعيدة .

 

وعلى الرغم من ان القطط ماهرة في الاندفاع والانطلاق خلف الفئران الخائفة الا ان هناك العديد من الكائنات البطيئة التي يمكن ان تكشفهم عين البشر في حين تراها القطط ثابتة .

 

وقد قام احد المصورين المحترفين بعمل صور تبين الفروقات بين رؤية القطط ورؤية البشر

 







كيف تري القطط العالم من حولها ؟

مواضيع مميزة :

loading