nav icon

السفر عبر الزمن ممكن اذا كنت فوتون !!

فكرة السفر عبر الزمن عن طريق الثقوب الزمنية هي عبارة عن خيال علمي منذ اول نظرية وضعها اينشتاين في صياغته للنظرية النسبية ، ولكن هل هناك وجود لتلك الثقوب في الطبيعة التي يمكن السفر عبر الزمن من خلالها ؟ في الواقع ليس لدينا فكرة حتى الان اذا كانت تلك الثقوب الزمنية موجودة ام لا ، ولكن اذا وجدت فان علماء الفيزياء اقترحوا في نظريات علمية ان تكون تلك الثقوب الزمنية بمثابة بوابات الى المستقبل والماضي للسفر عبر الزمن او ربط مناطق بعيدة في الفضاء ببعضها البعض عن طريق تلك الثقوب .

السفر عبر الزمن ممكن اذا كنت فوتون !!

السفر عبر الزمن

ولكن قبل ان تسرح بخيالك وعمل بعض المعادلات الحسابية لتلك النظريات يجب ان تعلم ان الفوتونات فقط هي التي تستطيع السفر عبر الزمن عن طريق تلك الثقوب الزمنية !!

ففي اواخر عام 1980 وضع الفيزيائي كيب ثورن من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا نظرية مفادها ان السفر عبر الزمن عن طريق الثقوب الزمنية او عبرها يجب ان يكون الجسم الذي يمر من خلالها ذو طاقة سلبية ، وفي عالم الطاقة الفيزيائية يمكن لهذه الطاقة السلبية ان تأتي عن طريق قوة كازمير .

وقوة كازمير ببساطة هي ظاهرة اكتشفها عالم هولندي يسمى هندريك كازمير عام 1948 وهذه الظاهرة يمكن توضيحها عن طريق وضع مرآتين امام بعضهما البعض في حيز من الفراغ ، المفترض للوهلة الاولى ان لا شئ سيحدث ولكن في الحقيقة سوف تنجذب المرآتين الى بعضهما البعض بصورة متبادلة بمجرد وضعهما في الفراغ ، وقد اطلق على هذه الظاهرة اسم مفعول كازمير وعلى هذه القوة اسم قوة كازمير .

السفر عبر الزمن ممكن اذا كنت فوتون !!

السفر عبر الزمن

وقد ادرك فريق العالم ثورن ان هذه الطاقة يمكن تطبيقها على حافة الثقب لدخول الجسم الى الثقب ، ولكن احتمال انهيار الثقب قبل عبوره كبير جدا بسبب الضغط الكبير على الثقب ، وقد اعاد الفريق العلمي السيناريو عن طريق تحديد بعض الصفات في الثقب ليصبح اكثر قوة واستقرارا لمنع الانهيار المحتمل ، ولكن لحدوث ذلك يجب ان يكون الثقب طويل جدا وقطره ضيق للغاية ، وفي هذه الحالة لن يستطيع عبور هذا الثقب غير جسم في حجم الفوتون .

ويأمل العلماء ان تساعدهم تلك الابحاث والنظريات على تطوير الفكرة والوصول الى نتائج جيدة في المستقبل للوصول الى حلم اينشتاين في فكرة السفر عبر الزمن .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading