nav icon

استبدال جمجمة فتاة بجمجمة مصنوعة بطابعة ثلاثية الابعاد 3D بالفيديو

يبدو ان الطابعة الثلاثية الابعاد 3D سوف يكون لها اهمية كبيرة جدا في المستقبل فكل يوم نكتشف اشياء مذهلة يمكن ان يتم عملها عن طريق الطابعة الثلاثية الابعاد 3D ، ومن تلك الاشياء العجيبة التي تم استخدام الطابعة الثلاثية الابعاد فيها هي انتاج جمجمة صناعية تشبه جمجمة الانسان الطبيعية ويمكن ان تحل محلها .

فقد قام فريق طبي بما يعتقد بانه اول عملية زراعة جمجمة كاملة في العالم باستخدام تقنية الطابعة الثلاثية الابعاد 3D ، حيث كانت تعاني فتاة شابة في عمر الـ 22 عاما من سماكة الجمجمة الخاصة بها وقد اثرت تلك الحالة على حاسة النظر فبدأ نظرها يضعف شيئا فشيئا حتى اصبحت لا ترى تقريبا ، لذلك قرر الدكتور بون فيرويج من المركز الطبي لجامعة اوتريخت استبدال جمجمتها الطبيعية باخرى صناعية مصنوعة باستخدام تقنية الطابعة الثلاثية الابعاد 3D .

استبدال جمجمة فتاة بجمجمة مصنوعة بطابعة ثلاثية الابعاد 3D بالفيديو

وكانت قد اجريت جراحات قبل ذلك لازالة واستبدال جزء من الجمجمة من تقليل الضغط على المخ باستخدام الطابعة الثلاثية الابعاد 3D ولكن هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها عمل عملية زراعة جمجمة كاملة بدلا من الجمجمة الطبيعية .

ويفسر الدكتور فيرويج كيف ان تكنولوجيا الطابعة الثلاثية الابعاد 3D تقوم بانتاج جمجمة بها العناصر اللازمة التي تناسب دماغ المريض حيث تقدم افضل وظيفة ممكنة للمخ بالمقارنة مع الطريقة القديمة التي كان يتم بها علاج تلك الحالات .

الشركة الاسترالية Anatomics الخبيرة في مجال الطابعات الثلاثية الابعاد المتخصصة في المجالات الطبيعية اوضحت انها تعاونت مع الفريق الطبي للدكتور فيرويج للحصول على جمجمة حيوية ومناسبة تماما للمريض .

استبدال جمجمة فتاة بجمجمة مصنوعة بطابعة ثلاثية الابعاد 3D بالفيديو

 ويقول الدكتور فيرويج ان مشكلة سماكة الجمجمة يضع المخ في حالة ضغوط متزايدة التي تؤدي في نهاية المطاف الى فقدان الرؤية تدريجيا بالاضافة الى ضعف التنسيق الحركي ومع مرور الوقت تضعف الكثير من وظائف المخ الاساسية وان كثير من المرضى قد توفوا نتيجة ذلك المرض ولذلك كان لا مفر من القيام بتلك العملية بسبب عدم وجود علاج فعال لذلك المرض حتى الان .

وكانت الجراحة قد استغرقت حوالي 23 ساعة وقد اعلن الفريق الطبي نجاح العملية واستعادت الفتاة بصرها مرة اخرى واصبحت قادرة على العودة الى العمل مرة اخرى .

مواضيع مميزة :

loading