nav icon

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو

السلاحف حيوانات معمرة طويلة ، ويوجد منها العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف بيئتها وموطنها وخصائص كل منها ، وأنواع السلاحف هي البرية والبحرية والبرمائية ، واليوم سنتكلم عن أحد أنواع السلاحف المائية وهي السلحفاة الخضراء . والسلحفاة الخضراء البحرية هي كائنات قديمة جدًا، تعيش على الأرض منذ أكثر من 220 مليون سنة، وتمكنت من البقاء على قيد الحياة مع تغيرات الطقس التي قتلت الديناصورات.

 

وتتغذى السلحفاة الخضراء على الأعشاب ومتوسط عمرها في البرية يصل إلى 80 عامًا ، وقد أُطلق عليها اسم السلحفاة الخضراء نسبة إلى لون جلدها الأخضر ، وتعتبر أكبر سلحفاة بحرية في العالم ، وفي هذا المقال وصف تفصيلي لأهم المعلومات عن السلحفاة الخضراء...

 

 

خصائص السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو


يصل طول السلحفاة الخضراء إلى حوالي 1.5 متر، أما وزنها فيصل إلى 317.5 كيلوجرام، وتعتبر السلحفاة الخضراء من أكبر السلاحف البحرية في العالم، والتي يمكن أن تنمو حتى يصل طولها ما بين (3-4) أقدام، ويمكن أن يصل وزنها إلى 317 كيلوجرام.

 

وهي تعتبر من أكبر أنواع السلاحف البحرية في العالم، وتمتلك السلحفاة الخضراء رأس صغير نسبيًا . ويعتبر ذكر السلحفاة الخضراء أكبر قليلًا من الأنثى التي تمتلك ذيل أطول ، وزعانف السلحفاة الخضراء تشبه المجاديف مما يجعلها تسبح بقوة ورشاقة، كما أن لون درعها غالبًا ما يكون رمادي أو زيتوني ، بينما لون جلدها فهو أخضر وهو سبب تسميتها. كما تمتلك السلحفاة الخضراء صدفة ملساء السطح، وهي على شكل قلب، والجانب السفلي من الصدفة يسمى الحامية ويميل لونها إلى اللون الأبيض المصفر.

 

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو

 

ومن غرائب السلحفاة الخضراء أنها لا تستطيع إدخال رأسها إلى داخل الدرع ، كما تفعل بقية السلاحف التي تستطيع سحب رأسها إلى داخل درعها ، وبدلًا من ذلك، يساعدها جلد العنق السميك والصلب في حمايتها من هجمات الحيوانات المفترسة .

 

 

غذاء السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو


خلافًا لكل السلاحف البحرية فإن السلحفاة الخضراء تتغذى على الأعشاب البحرية والطحالب ، وتتغذى كذلك على اللافقاريات مثل سرطان البحر وقنديل البحر والإسفنج .

 

وتمر السلحفاة الخضراء بتغيرات كثيرة في نظامها الغذائي أثناء حياتها، فعندما تصل السلحفاة الخضراء إلى طول أقل من (8-10) بوصة تتناول الديدان والقشريات والحشرات المائية والأعشاب والطحالب، وبمجرد أن تصل السلاحف إلى (8-10) بوصات في الطول فيصبح النظام الغذائي الخاص بها مقتصر فقط على الأعشاب والطحالب، والسلحفاة الخضراء هي السلحفاة الوحيدة التي تتغذى على النباتات فقط، حيث أن فكوكها مسننة وتساعدها على تمزيق الغطاء النباتي.

 

 

اماكن معيشة السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو


تتواجد السلحفاة الخضراء في شواطئ أوروبا وأمريكا الشمالية ، وكذلك في شرق المحيط الهادي خاصة في المنطقة الواقعة ما بين ألاسكا شمالًا وتشيلي جنوبًا .

 

تعيش السلحفاة الخضراء في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم ، ويلاحظ أن السلحفاة الخضراء تستلقي على شاطئ البحر لتستمتع بأشعة الشمس الدافئة ، وهي واحدة من عدد قليل من السلاحف البحرية التي تخرج من المياه إلى شاطئ البحر .

 

 

تكاثر السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو


تتزاوج السلحفاة الخضراء مرة كل سنتين إلى أربع سنوات ، ويتم التزاوج وبناء العش في المياه الضحلة بقرب الشاطئ ، وتقوم أنثى السلحفاة الخضراء بحفر حفرة في رمال الشاطئ لوضع بيضها الذي يتراوح عدده ما بين 100 إلى 200 بيضة ، كما تقوم بتغطية الحفرة والعودة إلى مياه البحر وتترك البيض الذي يفقس بعد شهرين تقريبًا .

 

وتصل السلحفاة الخضراء إلى مرحلة النضج الجنسي ما بين (20-50) عامًا ، وتهاجر السلحفاة الخضراء لمسافات طويلة من مواقع التغذية إلى أراضي التعشيش الخاصة بها ، وهي بالنسبة إلى الإناث عبارة عن الشواطئ حيث تضع البيض . وفي أواخر الربيع وأوائل الصيف ، تصل ذكور السلحفاة الخضراء البحرية أولًا إلى مناطق التكاثر ، والتي تكون عادة في المياه الضحلة بالقرب من الشاطئ الرملي حيث تضع الإناث بيضها .

 

وتنتظر الذكور إناثها حتى تأتي، وبالرغم من أن الذكور قادرون على التزاوج كل عام، إلا أن إناث السلحفاة الخضراء تتزاوج فقط كل سنتين إلى أربع سنوات كما ذكرنا من قبل ، وفي الولايات المتحدة تضع الإناث بيضها في جنوب شرق الولايات المتحدة وتكساس وبورتوريكو وجزر فرجن وهاواي .

 

وتعتبر الفترة ما بعد الفقس إلى تمكن الصغار من الغوص في المياه هي أخطر مراحل حياتهم ، حيث يكون الصغار عرضة للافتراس من الحيوانات المفترسة وسرطان البحر وطيور النورس .

 

 

الأخطار التي تواجه السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو


لقد تم إدراج السلحفاة الخضراء ضمن تصنيف الحيوانات المهددة بالانقراض ، وذلك بسبب عمليات الصيد الكثيرة التي يقوم بها السكان المحليون من أجل لحومها وبيضها ، وكذلك أيضًا بسبب حوادث القوارب وتدمير الكثير من أعشاشها نتيجة التوسع في البناء .

 

 

بعض الحقائق المثيرة عن السلحفاة الخضراء :

معلومات عن السلحفاة الخضراء البحرية بالصور والفيديو

 

* يوجد نوعان من أنواع السلحفاة الخضراء ، والعلماء يتناقشون فيما إذا كانت هذه الأنواع من الأنواع الفرعية أم أنها أنواع منفصلة ، وهما السلحفاة الخضراء الأطلسية ، والتي تتواجد منتشرة بشكل عام قبالة سوحل أوروبا وأمريكا الشمالية ، وسلحفاة المحيط الهادئ الشرقية الخضراء، والتي تعيش في المياه الساحلية من ألاسكا إلى تشيلي .

 

* يُعتقد أن السلحفاة الخضراء تعمل على تحسين صحة الأعشاب البحرية التي ترتبط بموئلها ، حيث ترعى هذه الأعشاب ، والسلحفاة الخضراء تعمل على انتزاع قمة نصل الأوراق مع تجنب الجذور، لذلك تنمو الأعشاب البحرية بشكل صحي وسريع مع التقليم اليومي بواسطة السلاحف .

 

* يطلق على السلحفاة الخضراء في شرق المحيط الهادئ السلاحف البحرية السوداء ، ويعتقد بعض الباحثين أنها نوع منفصل عن السلحفاة الخضراء، ولونها ليس أسودًا ، ولكن لون بشرتها داكن أكثر من غيرها من السلاحف الخضراء ، والسلاحف البحرية السوداء أيضًا أصغر في الحجم وصدفتها مختلفة قليلًا في الشكل عن السلاحف الخضراء .

 

* يمكن تمييز السلحفاة الخضراء بسهولة عن غيرها من السلاحف البحرية ، لأنها تحتوي على زوج واحد من الحراشيف الأمامية والتي توجد أمام العين .

 

* غالبًا ما يكون من الصعب تمييز إناث السلحفاة الخضراء عن الذكور ، لأن كلا منهما لديه نفس الطول ونفس الوزن .

 

* تمتلك السلحفاة الخضراء غدد ملحية عند كلا العينين، ومن وقت لآخر تمسح الملح الزائد وهذا ما يجعلها تبدو وكأنها تبكي .

 

 

مواضيع مميزة :

loading