nav icon

حشرة أم أربعة وأربعين هل هي سامة وكيف يمكن التخلص منها ؟

الحريشة أو مئويات الأرجل أو حشرة أم أربعة وأربعين، هي حشرة من المفصليات، ومن طائفة كثيرات الأرجل، حيث إنّ لها أربعًا وأربعين زائدة على الأقل ، وحشرة أم أربعة وأربعين المنزلية يميل لونها إلى الرمادي المصفر، ولديها 15 زوج من الأرجل، ويعد موطنها الأصلي من منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى أجزاءأخرى من العالم، والتي تعيش عادة في بيوت البشر، و أم أربعة وأربعين المنزلية من آكلات الحشرات، إذ تقتل فريستها ثم تتناولها.

 

وتسكن أم أربعة وأربعين تقريبًا كل ركن من أركان الأرض، إلا أن معظم الناس لا يعرفون الكثير عن هذه الحشرة مئوية الأرجل، لذا فإننا في المقال التالي سوف نعرض لبعض خصائص أم أربعة وأربعين، وبعض الحقائق المثيرة عنها .

 

 

خصائص حشرة أم أربعة وأربعين المنزلية :

صفات حشرة أم أربعة وأربعين المنزلية


توجد أم أربعة وأربعين في عدة ألوان وأشكال، ولكن الشائع منها هي ذات اللون البني والبرتقالي المحمر، ولديها ثلاثة خطوط داكنة اللون على طول الظهر، كما أن الأرجل لديها أيضًا خطوط داكنة اللون، وطول الجسم يتراوح فيما بين 4 - 152 ملليمتر، ويعتمد أساسًا على نوع الحشرة.

 

لديها فم صغير ولها أنياب تشبه المخالب وتحتوي هذه المخالب على غدد سامة، ولأن معظم أم أربعة وأربعين تعتبر من آكلي اللحوم التي تبحث عن غذائها أثناء الليل، فهي تستخدم مخالبها لشل الضحايا مثل الديدان، والعناكب، والفقاريات الصغيرة.

 

ويطلق على أم أربعة وأربعين اسم حريش وهو يعني " 100 زوج من السيقان " وهو لقب ليس دقيقًا في الواقع ، إذ تمتلك عدد من الأرجل يصل عددها فيما بين 15 - 177 زوج من الأرجل، وأم أربعة وأربعين المنزلية عندما تنمو بشكل كامل يكون لديها 15 زوجًا من الأرجل الطويلة جدًا الرقيقة، وجسمها صلب، والمئويات جسمها طويل ومفلطح، وجسم أم أربعة وأربعين مقسم إلى أجزاء يحتوي كل جزء علي زوج من الأرجل.

 

عندما تقوم أم أربعة وأربعين بالدفاع عن نفسها فإنها تترك واحدة من سيقانها في جسم المهاجم على أمل أن يصرف نظر عنها ويتركها من خلال الوخز المؤقت لديه، وأم أربعة وأربعين المنزلية تختلف عن الأنواع الأخرى بان لديها عيون متطورة، ولديها القدرة على الركض بسرعة مذهلة إلى أعلى الجدران وعلى السقف وعلى الأرضيات، وأم أربعة وأربعين المنزلية يميل لونها إلى اللون الرمادي المصفر.

 

 

غذاء أم أربعة وأربعين المنزلية :

حشرة أم أربعة وأربعين


معظم أنواع حشرة أم أربعة وأربعين من آكلي اللحوم التي تتغذي علي الحشرات الرخوة، والعناكب، والديدان، والمفصليات الأخرى ، وتتغذى أم أربعة وأربعين المنزلية على البق، والنمل الأبيض، والصراصير، وحشرة السمك الفضي، والعناكب وغيرها من الآفات المنزلية، وحشرة أم أربعة وأربعين المنزلية تقوم بقتل الفريسة عن طريق حقن السم من خلال أنيابها ثم تتناول الفريسة الميتة.

 

 

سلوك أم أربعة وأربعين الاجتماعي :

 أم أربعة وأربعين حشرات ليلية


أم أربعة وأربعين حشرات ليلية تتحرك بسرعة ورشاقة، وهذا ما يجعل البشر نادرًا ما يرونها ،وتختبئ في الأماكن المظلمة الرطبة، والمناطق المنعزلة خلال فصل الشتاء، وتستطيع أم أربعة وأربعين أن تكتشف فرائسها عن طريق قرون الاستشعار، وقرون الاستشعار مغطاة بشعر كثيف، وتستطيع أن تشل حركة فرائسها عن طريق حقن السم بواسطة زوج من الأنياب في الفك السفلي .

 

وهناك بعض الأنواع من أم أربعة وأربعين لها عيون مركبة تحتوي علي ما لا يقل من 200 وحدة ضوئية والبعض الآخر ليس له عيون، وجميع أنواع أم أربعة وأربعين لديها فقر في البصر ولكنها تتبع فرائسها عن طريق اللمس والشم، وحاسة اللمس والشم تعطيها القدرة علي الهروب من المفترسين في البيئة المحيطة بها .

 

وتعد أم أربعة وأربعين حشرات سامة وسمومها تسمح لها بمهاجمة الأعداء والدفاع عن أنفسهم ضد الأعداء المفترسة، وسم أم أربعة وأربعين ليس خطرًا على البشر بالرغم من لدغة أم أربعة وأربعين المؤلمة . وأم أربعة وأربعين عادة لا تترك أي أثر في المكان الذي توجد فيه، فلا يوجد أثر أكثر من رؤية أم أربعة وأربعين نفسها .

 

 

تكاثر أم أربعة وأربعين المنزلية :

مكافحة أم أربعة وأربعين المنزلية


أم أربعة وأربعين المنزلية تضع بيضها في التربة الرطبة أثناء فصل الربيع أو الصيف، ويصل متوسط عدد البيض التي تضعه أم أربعة وأربعين المنزلية إلى حوالي 63 بيضة وبحد أقصى حوالي 151 بيضة، وصغار أم أربعة وأربعين المنزلية يكون لديهم ما لا يقل عن أربعة أزواج من الأرجل عندما تخرج من البيض، ومع كل انسلاخ تكتسب الحشرات الصغيرة زوج جديد من الأرجل، وعندما تصبح أم أربعة وأربعين بالغة يكتمل نمو مجموعة الأرجل ويزداد عدد أجزاء جسمها، وهم يعيشون في أي مكان من 3 إلى 7 سنوات، وهذا يعتمد على البيئة التي يعيشون فيها.

 

 

أماكن تواجد أم أربعة وأربعين المنزلية والاستوائية :
تم العثور علىأم أربعة وأربعين في بيئات مختلفة من أمريكا الشمالية وفي الصحاري شديدة الرطوبة، وبعض الغابات، وأم أربعة وأربعين التي تتواجد في أمريكا الشمالية هي من أكبر الأنواع، وتوجد في صحراء سونوران، كما أنها توجد في الأراضي البور القاحلة، وقد وُجدت أم أربعة وأربعين في شمال المكسيك بكثرة تحت الصخور وجذوع الأشجار.

 

أما أم أربعة وأربعين المنزلية فتوجد في جميع أنحاء المنزل تقريبًا، والأماكن الأكثر شيوعًا التي تنتشر بها في قبو المنزل والحمامات والأماكن الأخرى التي تغزوها الآفات، حيث يوجد الكثير من المياه، ولكنها قد تتواجد يمكن أيضا في الأماكن الجافة مثل المكاتب وغرف النوم وغرف طعام.

 

والاحتمال الأكبر في انتشار أم أربعة وأربعين المنزلية في فصل الربيع في الخارج عندما يزداد الطقس دفئًا، بينما في فصل الخريف عندما يجبرها الطقس البارد على إيجاد مأوى فإنها تحتمي في الموائل البشرية داخل المنازل.

 

 

علاقة أم أربعة وأربعين المنزلية بالبشر :
على العكس من أم أربعة وأربعين الاستوائية ، فإن أم أربعة وأربعين المنزلية يمكن لها أن تعيش حياتها كلها داخل الأبنية، ولأنها من آكلات الحشرات أي إنها تتغذى على الآفات المنزلية، فإنها تعتبر -أم أربعة وأربعين المنزلية- من بين المخلوقات الأكثر فائدة التي تسكن المنازل البشرية، كما أنها لا تسبب ضررًا للأغذية أو للأثاث. ولكن بسبب مظهرها المخيف والمثير للقلق ولدغتها المؤلمة، فإن عدد قليل من أصحاب المنازل يرغبون في أن تشاركهم المنزل.

 

وأم أربعة وأربعين المنزلية قادرة على لدغ الإنسان، ولكن هذا نادرًا ما يحدث، وعندما تفعل ذلك، فإن لدغتها ليست أسوأ من لدغة النحلة، وأسوأ شيء يمكن أن تتوقعه عادة من لدغة أم أربعة وأربعين المنزلية هو بعض الألم والتورم الطفيف في موقع اللدغة، وتختفي الأعراض عادة في غضون ساعات قليلة، ومع ذلك، فإن لدغة أم أربعة وأربعين المنزلية يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية لقليل من البشر الذين لديهم حساسية من السم، كما أن السم أيضًا ضعيف جدًا لأن يسبب أي ضرر للحيوانات الأليفة الكبيرة مثل القطط والكلاب.

 

 

طرق مكافحة أم أربعة وأربعين :

1. الحد من مشاكل الرطوبة عن طريق إصلاح تسرب المياه اواستخدام مزيلات الرطوبة .

2. الحد من الفوضى التي توفر أماكن الحماية والاختباء لأم أربعة وأربعين، وسوف ينصح أخصائي مكافحة الآفات بعدم السماح بتخزين الأشياء وعدم إلصاقها بالحائط مباشرة أو تكون ملاصقة للأرضيات .

3. القضاء علي الحشرات والعناكب التي تكون مصدر الغذاء لأم أربعة وأربعين .

4. يمكن وضع شرائط لاصقة في بيت أم أربعة وأربعين فهذه وسيلة أيضًا للقضاء عليها، وإذا تأكدتِ من وجودها فينبغي تقليل الرطوبة في المنزل وسد الثقوب والشقوق والثغرات التي تمكن الحشرات من الدخول إلى المنزل .

5- الاحتفاظ بعيدًا بأوراق الأشجار والخشب والأسمدة وغيرها من المواد العضوية بعيدة عن البيت أو المبني.

6- الاتصال بشركات مكافحة الآفات المهنية وطلب التفتيش المنزلي ، وبمجرد اكتمال التفتيش سوف تقوم شركة مكافحة الآفات بإعداد خطة العلاج التي تهدف إلى السيطرة الكاملة على جميع أنواع أم أربعة وأربعين الموجودة، حيث إن أخصائي مكافحة الآفات سوف يستخدم المبيدات الحشرية في الشقوق والفجوات وغيرها من المناطق التي تختبئ بها أم أربعة وأربعين، وإذا كانت أم أربعة وأربعين تتواجد خارج المنزل فسوف تشتمل الخطة علي المكافحة الكيميائية في الشقوق والفجوات التي توجد خارج المنزل وفي المنزل أو في نشارة الخشب الموجودة حول المنزل .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading