nav icon

نصائح في تربية القطط : ماذا افعل قطتي لا تأكل ؟

قطتي لا تأكل ، مساعدة القط في تناول نوع جديد من الطعام قد يكون تحديا وخاصة اذا كنت تريد ان تجرب نظام غذائي خاص، وفي هذا المقال نشارك سويا بعض نصائح تربية القطط لتشجيع القط علي تناول الطعام الجديد .

 

ولكن يرجي الملاحظة في حالة اذا كان قطك لا يأكل ، فوقتها انت في حاجة الي زيارة الطبيب البيطري لمعرفة السبب وراء رفضه للاكل ،  ويجب ان تعلم ان هذه المقالة لا تعتبر بديلا عن مشورة الطبيب.

 

نصائح في تربية القطط : ماذا افعل قطتي لا تأكل ؟

 

فإذا وجدت القط توقف فجاة عن الأكل ، فيجب مراقبته والاهتمام الوثيق به لمعرفة ما هو الخطأ ، وهناك بعض القطط تأكل جيدا طوال حياتهم، وهناك غيرهم ممن يميلون إلى أن يكونون صعب ارضاؤهم في الاكل ، فمراقبة الحيوانات الأليفة الخاصة بك ومحاولة إيجاد حلول لاستعادة شهيتهم ، سوف تساعدك على الحصول على الجزء الاكبر للمشكلة ، وايضا في هذه المقالة  ستتعرف لماذا القط الخاص بك لا يأكل .

 

 

لماذا تقوم بتغيير النظام الغذائي للقط ؟ :

هناك العديد من الأسباب التي قد تحتاج إلى تغيير النظام الغذائي الخاص بالقط من اجلها، فعلى سبيل المثال قد يكون لدي القط مشاكل في الكلى، او مجرد انه لا يتحمل الطعام أو لديه حساسية،او انه قد يكون لديه زيادة في الوزن، أو ان قطتك تحتاج إلى نظام غذائي أفضل لرعاية أسنانها  ،فأيا كان السبب، يمكن هذا أن يكون مؤلما قليلا لجميع المعنيين ، فالقطط لا تحب الأمور تتغير من حولها كثيرا  ،والجزء الاكبر يكمن في انهم سعداء بتناول نفس الشيء القديم كل يوم وسوف يكون القط عنيدا جدا حول هذه التغييرات.

 

 

هل اقوم بالتغيير تدريجيا ؟:

بالطبع ينبغي أن يكون كل تغيير في النظام الغذائي تدريجيا، الا اذا نصح الطبيب البيطري بغير ذلك ، فعلى مدى 7 أيام على الأقل ، اجعل قطتك تتكيف علي الأنزيمات والبكتيريا الجديدة والتي تكيفت سابقا لهضم هذا الغذاء القديم، ولذلك فإن تغيير النظام الغذائي المفاجئ يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة والإسهال والقيء أحيانا ، فخلال أول 3 أيام وينبغي أن يكون 25٪ من مجموع المواد الغذائية التي يتناولها القط من الطعام الجديد ، بعدها ولمدة 4 الي 5 أيام ينبغي أن يكون 50٪ من الطعام الجديد، وبعدها لمدة من 6-7 ايام ، يجب ان تكون 75٪ هي النسبة التي يتناولها القط من المواد الغذائية من الطعام الجديد.

 

 

استخدام الرائحة في الطعام قد يشد انتباه القطط :

من المعروف ان القطط حساسة جدا اتجاه اي رائحة ، وغالبا ما يرفضون تناول الطعام الجديد ، ولكن هي غريزيا ترغب في تناول الاشياء الدافئة الطازجة ، وهنا يمكنك  محاولة وضع الطعام في الميكروويف حتى يصبح دافئ قليلا، فبمجرد ان يري القط الطعام الساخن فيبدأ بتناول الطعام.

 

 

تغيير نوع الطعام من الجاف إلى الرطب :

إذا كان لدي القط قضايا صحية مثل العديد من المشاكل البولية أو مرض السكري ، فقد يكون من الأفضل ان يتناول الغذاء الذي يحتوي علي البروتين العالي الرطب ، ومن السئ ان العديد من القطط تحب البسكويت الجاف، لذلك سيكون الانتقال الي الغذاء الرطب يمكن أن يؤدي الي إضراب عن الطعام ، ولكن يمكنك اتباع النصائح المذكورة أعلاه بخصوص التحول التدريجي والبدء في خلط البسكويت مع كمية صغيرة من الطعام الرطب.

 

ويمكنك أيضا إضافة بعض الماء الدافئ للبسكويت وتركه لمدة 5 دقائق لتليينه قليلا للحصول على نسيج جديد ولكنه قد يكون نفس الطعم ، ولكن لا تترك هذا الطعام أكثر من 4 ساعات، ويجب ان تتجنب القيام بذلك كحل علي المدي الطويل فالأطعمة الجافة عرضة لتشكيل مركبات رطوبة خطرة.

 

وغالبا ما يتم رش المواد الغذائية الجافة بنكهات تجعلها لذيذة، ولكن هذا لا يعني أنها تجعل القط في صحة جيدة طوال الوقت ، فإذا كان لديك قط عنيد جدا، فيمكنك طحن البسكويت الى مسحوق باستخدام المطحنة ثم رشها على الطعام الجديد.

 

 

إدخال اللحوم والعظام علي طعام القط  :

من الممكن ان يصف الطبيب البيطري الخاص بالقط ان تدخل الي نظامه الغذائي بعض من اللحوم ورقاب الدجاج الخام أو الأجنحة لصحة الأسنان، ولكنك ستحتاج ان تقوم ببعض المخادعة لادخال هذا الطعام الجديد والغير مألوف ، فكل ما عليك هو البدأ في تقطيع تلك العظام إلى قطع صغيرة جدا، ثم مزجها مع الطعام العادي للقط ، وبعد ذلك يمكنك زيادة حجم قطع العظام بالتدريج ومع مرور الوقت سيتعود القط علي هذا التغيير.

 

 

استخدام المرق، وخلطه مع المواد الغذائية :

العديد من القطط تحب القليل من المرق والنكهة التي قد تضاف إلى طعامها، ولكن يرجى التحقق مع الطبيب البيطري اولا إذا كان هذا هو المناسب للقط ام لا ، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام مرق التونة الخاصة بالقط ، او يمكنك إضافة 3 أكواب من الماء إلى علبة صغيرة من سمك التونة وهرسهم سويا ثم تقوم بتجميدهم علي هيئة مكعبات ثلج.

 

يمكنك العمل بشكل جيد مع القطط التي تعاني من مرض الكلى لتشجيعهم على اتباع نظام غذائي يناسب هذه المشاكل الكلوية ، ولا بأس في ان القط يأكل كمية صغيرة من المواد الغذائية الأخرى، اذا كانت الأغلبية هي طعام يناسب حالته الصحية ، كالجبن والدجاج المشوي والأغذية المعلبة العادية أو حتى بضعة بسكوتات لتشجيعه علي تناول الطعام.

 

 

استخدام التواصل بينك وبين القط وتشجيعه علي اللعب :

العديد من القطط لا يأكلون الا إذا ربتت علي رأسهم او قمت بتغذيتهم بيدك فهي تستمتع بذلك كثيرا ، وايضا تشجيع القط علي اللعب يمكن أن يزيد من شهيته، فيمكنك اللعب معه بالليزر او يمكنك تمشية القط وتخرجه الي الهواء الطلق ليستنشق بعض الهواء النقي ، فبعض من النشاط يجعل القط متحمس لاي شئ.

 

 

حقنة التغذية :

إذا فشل كل شيء مما سبق ، يجب ان تطلب من الطبيب البيطري ان يعطيه حقنة التغذية ، وهناك ايضا أطعمة متخصصة والتي هي سهلة ايضا فهي تحتوي على اللحوم والأغذية المهمة للأطفال ولكنها تستخدم على المدى القصير، والطبيب البيطري يمكن أيضا وضع أنبوب تغذية إذا كان القط لا يأكل نهائيا .

 

 

ماذا لو قطتي لا تأكل حقا ؟ :

اذا كانت قطتك حقا لا تحتاج إلى تناول الطعام بانتظام ، او إذا كانت تذهب في إضراب عن الطعام ، فهي بدون شك في خطر وتسمى هذه الحالة بالشحام الكبدي، وهذا الأمر سيجعل منها قطة مريضة جدا ، فإذا كان القط يأكل بانتظام أقل من 50٪ من المواد الغذائية العادية أو يظل أكثر من 24 ساعة دون تناول الطعام، فيجب الذهاب الي الطبيب البيطري.

 

ولكن يجب ان تعلم ان العديد من القطط سوف يستغرقون شهورا للانتقال من الاطعمة الجافة إلى الاطعمة الرطبة وكل ماعليك فعله حقا هو اتباع نهج تدريجي في نهاية المطاف لأن القط قد يكون أكثر ترددا ، فحاول معه العديد من الحيل ولكن إذا فشل كل شيء آخر، عليك بسؤال الطبيب البيطري حول منشطات الشهية التي تعمل علي تشجيع القط علي تناول الطعام.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading