nav icon

السحلية المقرنة : سحلية تقذف دم من عينها لتخيف اعدائها (صور و فيديو)

السحلية المقرنة : سحلية تقذف دم من عينها لتخيف اعدائها (صور و فيديو)السحلية المقرنة Horned Lizard من انواع السحالي المسماه Phrynosoma من عائلة اسمها Phrynosomatidae تعرف ايضاً بأسم horny toad (العلجوم المقرن) او horned frog (الضفدع المقرن) مع انها ليست من الضفادع الا ان هذه التسمية اطلقت عليها بسبب جسدها الشبية بجسد الضفدع وكلمة Phrynosoma الاسم العلمي لها تعني باللاتينية جسد الضفدع .

 هذه السحلية يوجد منها 15 نوع تعيش في امريكا الجنوبيه والشمالية و8 انواع تستوطن الولايات المتحده الامريكية واكثرهم رواجاً هي سحلية تكساس المقرنة Texas horned lizard .

السحلية المقرنة : سحلية تقذف دم من عينها لتخيف اعدائها (صور و فيديو)في الغالب فأنها جسدياً تشبة الضفادع حيث لها عمود فقري في منتصف الظهر ومن الجانبين تدلي تلك البطن المنتفخه التي تميز الضفادع اما عن القرون الموجوده علي رأسها فهي بالفعل قرون حقيقة تتكون اساساً من العظام .

يعتمد النظام الغذائي للسحالي المقرنة علي النمل الحاصد harvester ant بنسبة من 60-90% كما انها ذات طبيعه انتهازية في تناول غذائها حيث انها اذا وجدت حشرات اكبر فأنها تهاجمها وتأكلها علي الفور كالنمل الابيض والجراد والصراصير والخنافس والكثير من الحشرات الاخري الصغيره.

السحلية المقرنة : سحلية تقذف دم من عينها لتخيف اعدائها (صور و فيديو)هذه السحلية من السحالي التي لها الكثير من الاعداء الطبيعين الذين لا يترددون لحظه عن تمزيقها ان وقعت بين ايديهم وتشمل القائمة الطيور الجارحه كالبوم والطيور والنسور والافاعي والثعابين الاكب منها في الحجم والكلاب والثعالب والذئاب وغيرها من الحيوانات المفترسه التي تتربص بها لذا فقد وهبها الله بعض الطرق والاسلحه التي تدافع بها عن نفسها ومن هذه الطرق :

اسلوب التخفي والتلون حيث تستطيع ان تغير لونها الي لون الوسط الموجوده فيه حتي يصعب ان تري وهو نفس اسلوب الحرباء في التخفي وان كانت لاتقارن ببراعة الحرباء في هذا المجال الا انها تستطيع ان تجيده بمهاره.

اسلوب تكبير الحجم :- حيث تقوم بنفخ جسدها حتي تبدو اكبر حجماً مما هي علية وتفغر فمها وتقف متأهبه لمواجهة عدوها انها بأسلوبها هذا تقلد اسلوب السحلية المزركشة والذي كثيراً ما ينجح علي ابعاد الاعداء عنها.

اسلوب بخ الدم :- 4 سلالات من هذه السحلية تستطيع ان تؤدي هذا الاسلوب المرعب والمربك بمهاره انها اذا حوصرت فانها تستطيع ان تتحكم في تدفق الدم بجسدها لذا فأنها تزيد من تدفق الدم علي منطقة الجفون التي تحتوي علي غشاء رقيق يؤدي ضغط الدم العالي علية الي تمزقة واندفاع خيط من الدم لمسافة 5 اقدام (كما تشاهد في الفيديو بالأعلي) وهذا الاسلوب كثيراً ماينجح في شل وارباك وارعاب اعدائها وبالتالي السماح لها بالهرب بأقصي سرعه ممكنة .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading