nav icon

دورة حياة الضفدع بالصور

الضفادع من البرمائيات بمعني أنها تعيش في الماء وعلي اليابسة،وتبدأ دورة حياة الضفدع عندما يحتضن الذكر الأنثي لعدة أيام ويتم التزاوج إما في الماء أو علي أوراق الشجر،وهذا يعتمد علي نوع الضفادع.

1-وضع البيض

دورة حياة الضفدع بالصور

بينما يحتضن ذكر الضفدع الأنثي تضع الأنثي عنقود من البيض الذي يتم إخصابه خارج جسم الأنثي من خلال الذكر وهذا ما يسمي بوضع البيض،وبعد الإنتهاء من وضع البيض يترك الذكر انثي الضفدع،كما أن في بعض الأحيان تترك انثي الضفدع البيض.

دورة حياة الضفدع بالصور

وأحيانا أخري تمكث الأنثي بجانب البيض وتظل تنتظر حتي يفقس البيض وتعتني بالصغار،ولكن هذا يحدث فقط في بعض سلالات الضفادع وليس جميع السلالات.

2-بيض الضفدع

دورة حياة الضفدع بالصور

أنثي الضفدع تضع عنقود يحتوي علي عدد كبير جدا من البيض،وذلك لأن معظم البيض لا يفقس،حيث أن بعض بيض الضفدع يؤكل عن طريق الحيوانات الصغيرة،والطيور وبعضها يكون غير مخصب،وربما بعض البيض يجف من الشمس أو ينكسر البعض الأخر في الماء،أما البيض المخصب الباقي سوف يفقس في خلال (7-9)أيام،وتبدأ دورة حياة الضفدع حيث أن دورة حياتها تمر بعدة مراحل.


3-الشرغوف

دورة حياة الضفدع بالصور

عندما يفقس بيض الضفدع فالصغار لا يشبهون الضفدع البالغ ولكن تبدأ دورة حياتهم كمخلوقات تشبه السمكة الصغيرة تسمي الشرغوف،والشرغوف يتغذي علي بياض البيض الذي ما زال علي قشر البيض،وبعد سبع أيام يبدأ الشرغوف في التطور ويظهر الخياشيم والذيل والفم،ثم يبدأ الشرغوف بالسباحة في الماء حول نفسه ويتغذي عند ذلك علي الطحالب المتواجدة فوق سطح الماء.


4-تطور الشرغوف

دورة حياة الضفدع بالصور

بعد مرور أربع أسابيع من دورة حياة الشرغوف يبدأ نمو الأسنان والجلد فوق الخياشيم،ويصبح الشرغوف اجتماعي،ويسبح في مجموعات مثل الأسماك،ويتطور الشرغوف في خلال (6-9)أسابيع حيث يكون أكثر نموا وتحدث بعض التطورات القليلة في الرأس والأرجل،وفي نهاية الإسبوع التاسع سوف يصبح الشرغوف أكثر شبها بالضفدع من الأسماك،ولكن مع ذيل طويل،ويبدأ الشرغوف يتغذي علي الحشرات الصغيرة،وفي بعض المناطق من العالم التي لديها شهور الشتاء الباردة طويلة أو المناطق التي توجد علي المرتفعات والتي بها أماكن باردة تأخذ دورة حياة الشرغوف طول فترة الشتاء حتي يكتمل نموه.


5-تحور الضفدع

دورة حياة الضفدع بالصور


يبدأ تحور الضفدع في خلال الأسابيع من (9-12)حيث أن الشرغوف يأخذ الشكل الحقيقي للضفدع،ولكن مع ذيل طويل ويسمي Froglet،ثم بعد ذلك يفقد معظم ذيله وينمو لسان الضفدع،ويتحور الشرغوف حتي يبدو تماما مثل صغير الضفدع،وتكتمل دورة حياة الضفدع بعد حوالي 16 أسبوع عندما يصبح ضفدع بالغ.


6-رسم تخطيطي لدورة حياة الضفدع

دورة حياة الضفدع بالصور

اذا أردت أن تصنع رسم تخطيطي لدورة حياة الضفدع،فإجعل هذا الرسم وكأنها دائرة،ثم ابدأ برسم البيض أولا ثم صغير الشرغوف،ثم أضف أرجل الضفدعة الي صغير الشرغوف وأطلق عيه إسم  frogletK ثم ارسم ضفدعة كاملة النمو،التي تشير الي البيض في بداية الدورة،وذلك لأن دورة حياة الضفدع لا تنتهي مع الضفدع الكامل البالغ،حيث أن الضفدع البالغ يبحث عن الأنثي ويبدأ التزاوج ووضع البيض ودورة حياة أخري.


*ما هو الفرق بين دورة حياة العلجوم ودورة حياة الضفدع؟

العلجوم يسمي أيضا ضفدع الطين وهو يعيش في البرية أكثر من العيش في الماء،وفي الواقع العلجوم هو ضفدع ولكنه مختلف قليلا،ولكن جميع أجزاء الجسم من عائلة الضفدع,وكثير من الناس يريدون معرفة الفرق بين دورة حياة العلجوم ودورة حياة الضفدعة،وهي تختلف في طريقة وضع البيض وطريقة تطور الجلد،فالضفدع يضع بيضه  علي شكل كتلة،أما العلجوم فيضع بيضه عي هيئة حبل أو خط،ويتطور جلد الضفدع الي جلد رطب لزج،أما جلد العلجوم فهو جاف مليء بالنتوءات أو البثور.

*كيف تساعد في نمو ضفدع في البيت؟

اذا كنت تميل الي تربية ضفدع وتساعد في نموه فمن أين تبدأ؟هل عليك أن تبدأ باليبض أم الشرغوف؟ولكن تذكر أن معظم البيض لن يعيش،لذلك كيف يمكنك أن تعرف البيض الحي المخصب الذي سوف يخرج منه الشرغوف،فعليك أن تبدأ بالشرغوف فهذا سوف يعطيك حظ أفضل عندما تريد أن تساعد في نمو ضفدع،ومن الممكن أن تبدأ بذكر وانثي والحصول علي المئات من الضفادع التي سوف تستولي علي حجرتك،وفي النهاية ابدأ بنمو شرغوف وسوف تكون قادر علي مشاهدة كل التحورات حتي يصبح بالغا.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading