nav icon

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

عديد من الحيوانات التي تكون مألوفة لدينا نحن لسنا علي دراية أنها قد تكون سامة،ربما لأنها لم تتسبب في حدوث عدد وفيات كبير في البشر،لذلك فنحن لا نأخذ الحذر من مخاطرها،ومع ذلك فإنه من الحكمة أن نعرف ما هي هذه المخلوقات ومعرفة ما هي قادرة علي القيام به،وهذه قائمة بأسماء عشر من الحيوانات السامة التي لم تكن تعرفها .

1-الحبار

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

والحبار مرتبط ارتباطا وثيقا بالأخطبوط والسبيط،والحبار لديه عشر أذرع مغطاة بممصات صغيرة وهناك ما يشبه المنقار عند قاعدتها،هذا المنقار يحقن سم سريع المفعول وهو ليس ضار بالبشر،والسم يعمل علي مهاجمة الجهاز العصبي للضحية.

2-طائر البيتهوي المقنع

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

طائر البيتهوي من الطيور المغردة ،ويحتوي جلده وكذلك الريش علي سم قوي جدا يسمي homobatrachotoxin وهو نفس نوع السم المتواجد في الضفادع الواثبة في أمريكا الجنوبية،ومع ذلك فإن سم طائر البيتهوي أقل سمية من الضفادع الواثبة،ويستطيع الطائر أن ينقل السم بسهولة الي البشر بمجرد لمس الطائر أو التعامل معه.

3-خلد الماء البطي

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

ذكر خلد الماء به نتوء موضوع خلف كل قدم،وسم خلد الماء لا يعرف أنه سم قاتل للبشر،ويتم انتاج السم من قبل الذكور الناضجة فقط ويكون السم قوي جدا خلال موسم التزاوج،مما أدي الي اعتقاد بعض الباحثين أن السم يستخدم في المقام الأول للذكور المتنافسة.

4-وحش جيلا

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

وحش جيلا واحدا من اثنين فقط من السحالي السامة المعروفة ويمكن العثور عليها في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك،ولدغة وحش جيلا مختلفة عن معظم الحيوانات،حيث أنه يوجد في معظم أسنانها أخاديد التي يتدفق منها السم،ولا يسري السم في الفريسة عن طريق الحقن ولكن يسري عن طريق المضغ عندما يتدفق السم من خلال الأخاديد،ووحش جيلا نادرا ما يكون قاتلا للبشر.

5-أم أربعة وأربعين

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

أم أربعة وأربعي شائعة جدا في الولايات المتحدة،جسم أم أربعة وأربعين مقسم الي أجزاء قد يصل عدد اجزاء جسمها الي 150 جزء،كما يوجد في كل جزء زوج من الأرجل،ويحتوي الرأس علي زوج من قرون الإستشعار الطويلة كما يوجد زوج من الأنياب تشبه المخالب في الفك السفلي،حيث أن هذه المخالب تحمل الغدد السامة،وبالرغم من أن معظمها غير مميتة للبشر ،إلا أن الأنواع الكبيرة منها خطرة جدا علي الأطفال.

6-الديدان الألفية

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

الديدان الألفية ترتبط ارتباطا وثيقا بأم أربعة وأربعين،وبعض الديدان الألفية تنبعث منها افرازات سائلة سامة أو غاز سيانيد الهيدروجين من خلال مسام مجهرية علي الجسم،وهذه المواد تعتبر من المواد الكاوية والتي تستطيع بها أن تحرق الهيكل الخارجي للنمل وغيرها من الحشرات المفترسة،كما أنها تستطيع أن تحرق جلد وعيون بعض الحيوانات المفترسة الكبيرة.

7- الحلزون المخروطي

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

الحلزون المخروطي من الرخويات المتحورة،حيث يوجد بالحلزون المخروطي ما يسمي radula وهو جزء من الجهاز الهضمي يشبه اللسان مزود بصفوف تشبه الأسنان داخل الحلق،عندما يكتشف الحلزون المخروطي فريسته وأنها قريبة منه فإنه يمد فمه وهو عبارة عن انبوب مرن طويل يسمي بالخرطوم نحو الفريسة والذي يحمل السم،والسم يعمل علي شلل الأسماك الصغيرة علي الفور تقريبا،ويسحب اللسان الفريسة داخل الفم،ولدغة الحلزون المخروطي مشابهة للدغة النحل،ولكن الأنواع الكبيرة من الحلزون المخروطي هي المسؤلة عن 30 حالة وفاة معروفة من البشر.

8- لوريس البطيء

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

لوريس البطيء هو واحد من عدد قليل من الثدييات يعتبر سام،وبالإضافة الي ذلك يعتبر لوريس البطيء الوحيد من الثدييات السام عن طريق اللمس والعض أيضا في نفس الوقت،ينتج لوريس البطيء السم في داخل مرفقيه،ولوريس البطيء يدهن السم علي أجسام صغاره كنوع من أنواع الحماية لهم كي تمنعهم من التعرض للأكل،وأيضا يتم لعق السم ويضعه في فمه لتعطيه عضة سامة تستخدمها في الدفاع عن نفسه.

9-تنين كومودو

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

تنين كومودو من الناحية الفنية لا ينتج أي نوع من السموم،ولكن هي تعتمد في نظامها الغذائي علي الكائنات الميتة،والذي يخلق هذا خليط من البكتريا القاتلة التي تتراكم في الفم،وقد يحتوي لعاب تنين كومودو علي 50 نوع من البكتريا،سبع أنواع من هذه البكتريا عالية التعفن،وأربع أنواع منها ليس لها ترياق معروف،ومع ذلك اذا تم العلاج بالمضادات الحيوية القوية فهي غير مميتة للبشر.

10-المرجان

10 من الحيوانات السامة غير المعروفة

وهناك أنواع عديدة من المرجان،ولكن عدد قليل منها ينتج مواد سامة لم يتم بحثها بشكل كامل،ويستطيع السم أن يقتل أرنب اذا حقن بالسم بمقدار 25 نانوجرام،والشعاب المرجانية الأكثر فتكا هي Palythoa،ويعتبر مادة Palytoxin من المواد العضوية السامة،والمرجان يحتاج حقن البشر بـ 4 ميكروجرام من السم لقتل الإنسان،والأعراض التي يشعر بها المصاب،الآم في الصدر،صعوبة في التنفس،زيادة معدل النبض،انخفاض ضغط الدم،ولا يوجد هناك علاج وقد تحدث الوفاة خلال دقيقة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading