nav icon

أول عملة نقدية ورقية في التاريخ تم ابتكارها وتداولها منذ أكثر من 1300 عام من الصين

أقدم عملة نقدية ورقية في التاريخ حسب ما اتفق عليه علماء التاريخ هي Jiaozi و هي عملة ورقية صينية ظهرت لأول مرة في مقاطعة سيشوان في الصين و تتبع لسلالة سونغ الصينية الحاكمة.

اصدار العملات النقدية في الصين ظهر بسبب اتساع التجارة بشكل كبير الى الحد الذي لا يمكن معه تداول العملات الفضية أو المعدنية. وتم أول اصدار لهذه العملة في عام 690 ميلادية واستمر التداول بها حتى عام 1279. والصورة التالية لأول إصدار لهذه العملة التي تبعها عدة إصدارات فيما بعد.

انتشرت العملة النقدية بشكل كبير في الصين، ظهر مع هذا الانتشار أعداد كبيرة من الأوراق النقدية المزيفة (والذي يعتبر أيضا أول تزييف للعملات النقدية الورقية في التاريخ)، مما دعا بحكومة سونغ الحاكمة آنذاك أن تأسس دائرة خاصة تقوم بالاشراف على اصدار الأوراق النقدية و منع تزوير العملات النقدية، و في محاولة منها لمنع التزوير، قامت هذه الدائرة بإصدار أختام خاصة تطبع على الأوراق النقدية، أطلق عليها Baochao Yin (معنى “باوشاو” نقود و معنى” ين” ختم) و غالبا ما تكون في الوسط و على درجة عالية من الجودة لا يمكن تقليدها لتميزها عن الأوراق النقدية المزيفة. صورة للاختام التي انتشرت بالالوان الحمراء و البنفسجي غالبا.

استمر تداول العملات النقدية ذات الأختام الملونة الى ما بعد سلالة سونغ، و استمرت الى السلالات مينغ و كينغ و حتى بداية العصر الحديث حيث أصبحت هذه الأختام تستعمل من قبل أشخاص أو مؤسسات معينة كنوع من الامتياز و لم تعد متداولة على المستوى الرسمي.

مواضيع مميزة :

loading