يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

لماذا تلعق القطط أقدامها بعد الأكل؟

القطط حيوانات حساسة، وهي تعتني بنفسها عدة مرات في اليوم، ومع ذلك، ربما تساءلت دائما عن سبب لعق القطط لأقدامها الأمامية بعد كل وجبة، وعلى الرغم من أنها لم تلمس أي طعام بأقدامها، فإن كل القطط تميل إلى فعل ذلك، وقد تكون الإستمالة المتعلقة بالطعام بمثابة ارتداد لطقوس صيد الفرائس الحية للقطط في البرية.

 

استمالة القطط الرأس والوجه بعد الأكل:
غالبا ما تنظف القطط نفسها جيدا من الطعام الذي تأكله خاصة منتجات الطعام الرطب الذي يمكن أن تتناثر الجزيئات الدقيقة له ويترك الزيوت ورائحة الطعام حول الفم وفي الشوارب وعلى الوجه أو حتى الأرجل الأمامية، وبالنسبة للقطط هذه الأشياء المقززة لا تنتمي إليها ويجب إزالتها.

القطط

تنظف القطط نفسها بألسنتها التي تحتوي على أسطح خشنة فيمكنها تمشيط وفصل كل شعرة مع توزيع اللعاب أيضا لتفكيك جزيئات الأوساخ، وعلى الرغم من أن القطط مرنة للغاية إلا أن هناك بعض مناطق الجسم التي لا تستطيع ألسنتها الوصول إليها، بما في ذلك الأذنين والأنف والجزء الخلفي من الرأس والمنطقة المحيطة بالفم والفك، وفي هذه المواقع يستخدمون أحد الكفوف الأمامي كقطعة قماش للتنظيف.

 

تقوم القطط أولا بترطيب أحد الكفوف عن طريق لعقها ثم تستخدم القطط نفس الكف لمسح الرطوبة من على المنطقة المراد تنظيفها، وسيقومون بأداء طقوس التنظيف عدة مرات في كل منطقة ليتم تنظيفها، وأخيرا، عند الإنتهاء، سينظفون الكفوف نفسها التي جمعت الأوساخ، وفي المرة القادمة التي تأكل فيها القطط، راقبها عن كثب وستشهد العملية بأكملها، والإغتسال بعد الأكل عادة جيدة أخرى يمكننا تعلمها من القطط.

 

استمالة القطط المفرطة في أي وقت حول الوجبة:
يعرف مالكو القطط أن إجراء الإستمالة هذا يهدئ من الناحية العاطفية ويستقر على أي قط، ولكن مثلما يمكن أن نشعر نحن البشر باضطراب خفيف في المعدة بعد تناول الحلوى أو الطعام الذي يسبب تهيجا طفيفا أو يسبب الحساسية يمكن للقطط أن تتفاعل بنفس الطريقة، ولا تستطيع القطط هضم العديد من المواد الحافظة والمواد المالئة المستخدمة في منتجات طعام القطط، وقد تختار القطط التي يشعر بطنها قليلا خاصة بعد تناولها طعاما تفاعليا، والاستمالة الإضافية كسلوك يهدئ نفسها.

 

انتبه للسلوكيات الأخرى بعد أن تأكل القطط، فهل يبدو أن طاقتها نفدت؟ هل تريد أن تذهب للنوم مباشرة؟ مثل جميع أنواع الصيد كان من المفترض أن تأكل القطط في البرية فريستها التي يتم اصطيادها والمواد النباتية الطازجة العرضية للفيتامينات والألياف والمعادن، واقرأ قائمة مكونات طعام قطتك لمعرفة ما إذا كانت هناك مكونات لا توجد في النظام الغذائي للقطط البرية.

 

وإذا كانت القطط ستتفاعل مع شيء ما في النظام الغذائي، فسيكون ذلك خلال أول 30 دقيقة بعد الأكل، وعلى الأرجح حتى قبل ذلك، واستشر طبيبا بيطريا شاملا للحصول على توصيات غذائية إذا بدت المكونات الغذائية لقطتك غير كافية، وقد تشرع القطط في تنظيف وجهك بترحيب.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading