يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

تطور القطط الصغيرة من عمر 3 إلى 6 شهور

تولد القطط الصغيرة وعيناها وأذناها مفتوحتان، وتنمو لها أسنان، ثم تفطم من الرضاعة إلى تناول طعام القطط الصلب، وهناك الكثير من التغييرات التي تحدث في أول شهرين فقط من حياة القطط الصغيرة لكن الأشهر القليلة القادمة مليئة أيضا بالتغييرات والتجارب الجديدة للقطط الصغيرة المتنامية.

 

التطور الجسدى لدى القطط الصغيرة:

القطط الصغيرة

* في عمر ثلاثة أشهر، تكون القطط الصغيرة قد طورت جميع أسنانها اللبنية وستبدأ حتى في السقوط، وإذا لم تسقط الأسنان بحلول الوقت الذي تبلغ فيه القطط ستة أشهر من العمر، فقد يوصي الطبيب البيطري بخلعها عند تعقيم القطط، وتسمى الأسنان اللبنية التي لا تتساقط بالأسنان اللبنية المحتجزة ويمكن أن تسبب مشاكل للأسنان البالغة إذا لم تتساقط أو يتم خلعها في الوقت المناسب، وسيكون لدى القطط الصغيرة النموذجية 26 من الأسنان و 30 سنا للقطط البالغة، لذلك هناك الكثير من التسنين يحدث لبضعة أشهر، وقد تجد أسنان الطفل ملقاة حول المنزل ولكن في معظم الأحيان تبتلع القطط الأسنان.

 

* في عمر ثلاثة أشهر ستكون عيون القطط الصغيرة أيضا لونها البالغ، وستتغير عيون القطط الصغيرة الزرقاء إلى لون دائم لعيون البالغين ما لم يكن لدى القطط الجينات التي تجعل عيونها زرقاء بشكل دائم.

 

* بين عمر ثلاثة وستة أشهر سيبدأ شكل جسم القطط الصغيرة بالملء، وهذا يعني أن القطط ستبدأ في الحصول على عضلات أكثر وتتطور من بطن مستدير لقط صغير إلى قط بالغ مع بطن نحيف.

 

تغييرات سلوك القطط الصغيرة:

* تنام القطط الصغيرة كثيرا عند ولادتها، ولكن مع نموها ستقضي وقتا أقل في النوم ووقتا أطول في اللعب والإستكشاف، ومن سن ثلاثة إلى ستة أشهر، تكون القطط الصغيرة شجاعة بما يكفي لاختبار حدود جسمها، ووضع عناصر مختلفة في فمها، والإقتراب من الحيوانات الأخرى لمعرفة ما يحدث، والأشهر القليلة الأولى من التنشئة الإجتماعية مع رقائها وأمها ستؤتي ثمارها خلال هذه الأشهر الثلاثة القادمة حيث ستبدأ في رؤية شخصية قطط تتطور، وإذا لم تتلق التنشئة الإجتماعية المناسبة فقد تبدأ القطط الصغيرة في تطوير مشاكل عدوانية مع اللعب أو الطعام.

 

* التسنين هو السلوك الطبيعي لدى القطط الصغيرة في هذا العمر، وإن مضغ الأثاث والألعاب وحتى بعض الأشياء التي لا يجب على القطط الصغيرة أن تمضغها هي محاولة لمساعدة أسنان الصغار على السقوط مع دخول أسنان البالغين، ويجب السماح بهذا السلوك ولكن يقتصر على اللعب الآمنة، وغالبا ما يكون حماية المنزل من أجل القطط الصغيرة ضروريا للوصول إلى الأشياء مثل الأسلاك الكهربائية، ولكن أيضا للحفاظ على متعلقاتك في مأمن من أسنان وأظافر القطط الصغيرة والمدمرة.

 

* تنضج معظم القطط الصغيرة جنسيا في الوقت الذي تبلغ فيه من العمر ستة أشهر تقريبا، ولكن هذا يمكن أن يختلف من قطة إلى أخرى حيث تتطور بعض السلالات بشكل أبطأ أو أسرع، وبمجرد أن تصل القطط الصغيرة إلى مرحلة النضج الجنسي قد تبدأ في التصرف بشكل مختلف بسبب الهرمونات التي تنتشر الآن داخل جسمها، وقد تدخل إناث القطط في دورة الحرارة أو الشبق وتظهر سلوكيات مثل البكاء ورفع ذيلها في الهواء بينما قد يصبح ذكور القطط الصغيرة أكثر عدوانية، وستؤدي جراحة تعقيم أو تحييد القطط إلى القضاء على السلوكيات التي تسببها الهرمونات المنتشرة في جميع أنحاء جسمها.

 

العناية بصحة القطط الصغيرة:

* يجب أن تكون القطط الصغيرة قد خضعت بالفعل لأول زيارة للطبيب البيطري وتلقيت أول لقاح FVRCP في حوالي شهرين من العمر، ولكن هذا ليس كل ما تحتاجه القطط الصغيرة عند شهرين من العمر، ويتم إعطاء التطعيم الثاني FVRCP، وبعد حوالي شهر يتم إعطاء آخر لقاح FVRCP جنبا إلى جنب مع لقاح داء الكلب.

 

وخلال هذه الأشهر الثلاثة، قد يناقش الطبيب البيطري أيضا خيارات التطعيم الأخرى معك اعتمادا على نمط حياة القطط الصغيرة ومخاطر التعرض لها، والسنة الأولى التي يتم فيها تلقي التطعيمات هي السنة الوحيدة التي سيحتاجون فيها القطط الصغيرة لتلقي التعزيزات حتى تكون فعالة، وتعتبر هذه اللقاحات مهمة للغاية للمساعدة في الحفاظ على صحة قطتك، بل إن التطعيم ضد داء الكلب مطلوب بموجب القانون حتى للقطط الموجودة داخل المنزل فقط.

 

* التعقيم والخصي من الإجراءات الجراحية الشائعة جدا، وبحلول ستة أشهر من العمر تخضع معظم القطط الصغيرة لإحدى هذه الإجراءات، ويتم تعقيم الإناث والذكور، ولكن كلا العمليتين تزيلان الأعضاء التناسلية في القطط الصغيرة، ومع إزالة هذه الأعضاء يتم إنتاج كميات أقل من الهرمونات الجنسية وتعجز القطط عن التكاثر.

 

ويتم التخلص من العديد من أنواع السرطان أو تقليلها بشكل كبير، وسيوصي طبيبك البيطري بأفضل وقت لتعقيم القطط الصغيرة وقد يوصي أيضا بإجراء فحص الدم قبل الجراحة، ولن يظهر فحص الدم هذا ما إذا كانت القطط الصغيرة تتمتع بصحة كافية للتخدير أم لا، ولكنها ستحدد أيضا القيم الطبيعية الأساسية لقطتك، وستكون هذه القيم الأساسية مفيدة لمقارنة عمل الدم في المستقبل مع تقدم عمر قطتك.

 

* من المهم أن تبدأ الوقاية من الطفيليات في القطط الصغيرة بمجرد أن تبلغ من العمر ما يكفي أو تزن ما يكفي لتلقيها، وتحدث إلى طبيبك البيطري حول خيار الوقاية من الطفيليات المعوية والبراغيث والقراد والديدان القلبية في أول زيارة للطبيب البيطري، وغالبا ما يتم إعطاء هذه الأدوية للقطط الصغيرة شهريا، ولكن هناك حاجة إلى بعضها بشكل أقل.

 

القطط الصغيرة والنظام الغذائي:
يجب أن تأكل القطط الصغيرة التي تتراوح أعمارها بين ثلاثة وستة أشهر طعاما للقطط الصغيرة مصدقا عليه من قبل منظمة أفكو لتلقي جميع احتياجاتها الغذائية، وسيستمرون في تناول هذا الطعام حتى يبلغوا من العمر تسعة إلى اثني عشر شهرا، وعندما تقترب القطط الصغيرة من عمر ستة أشهر قد تضطر إلى تنظيم مقدار إطعامها إذا كانت تكتسب الكثير من الوزن، ويحتوي كل طعام للقطط على كمية مختلفة من السعرات الحرارية لكل كوب من الطعام، لذلك ستحتاج إلى اتباع إرشادات التغذية الموجودة على الكيس أو يمكنك العمل مع طبيبك البيطري لتحديد كمية الطعام التي تحتاجها قطتك الخاصة، وتحتاج القطة الصغيرة المتوسطة عادة إلى حوالي نصف كوب من طعام القطط الجاف المتوسط يوميا.

 

تدريب القطط الصغيرة:
الفترة ما بين ثلاثة وستة أشهر من العمر مهمة لتدريب القطط الصغيرة على المكان الذي يمكنها وما لا يمكنها الذهاب إليه في المنزل، وما هي العناصر المقبولة للعب بها وحتى تعليمها اسمها، ويجب استخدام المكافآت والثناء اللفظي والمداعبة لتعزيز السلوكيات الجيدة، ويجب أن يأتي التدريب على صندوق الفضلات بشكل طبيعي للقطط.

 

لكن هناك صندوق فضلات خاصة مصمم لجذب القطط الصغيرة إذا كنت قلقا من عدم معرفة مكان وضع فضلاتها، وتأكد من أن القطط الصغيرة يمكنها الدخول والخروج من صندوق الفضلات ومعرفة مكان كل الصناديق في المنزل، وإذا كان لديك قطة واحدة، يجب أن يكون لديك صندوقان على الأقل في مواقع منفصلة، ويفضل أن يكون ذلك في كل طابق في منزل متعدد المستويات.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading