يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هي أسباب تعقيم القطط؟

تصل القطط إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي سن 4 شهور، وبالتالي فهي قادرة على تربية وإنتاج القطط نفسها، ومعظم الناس ليس لديهم الوقت أو الرغبة في تكاثر القطط ولا يرغبون في إضافة عدد غير مرغوب فيه من القطط والقطط الصغيرة التي تبحث بالفعل عن منازل ،وتعقيم القطط هو الإخصاء في الذكر (إزالة الخصيتين)، وتعقيم الأنثى (إزالة المبيضين والرحم) ولا يمنع حدوث الحمل غير المرغوب فيه فحسب، بل يحد أيضا من الأنماط السلوكية غير المرغوب فيها المرتبطة بالنضج الجنسي ويقلل من مخاطر بعض الأمراض.

 

أسباب تعقيم القطط الأنثى:

* التحكم بعدد القطط: من المهم تعقيم القطط الأنثى قبل أن تتمكن من إنجاب قطط صغيرة بنفسها، ويحدث هذا بسرعة كبيرة اعتمادا على السلالة ووقت الميلاد والتطور الفردي، وعادة ما يحدث الموسم الأول حوالي ستة أشهر ولكن يمكن أن يكون قبل ذلك، ويمكن للقطط الحصول على ما يصل إلى ثلاث ذريات في السنة.

تعقيم القطط

* السيطرة على الإزعاج: القطط الإناث تتصل (تأتي في الموسم وتستجيب للقطط الذكور) بإنتظام، كل ثلاثة أسابيع تقريبا خلال أوقات النشاط الجنسي من العام إذا لم تحمل، وإن وجود قطط إناث بالغة في منطقة ما سيجذب ذكورا بالكامل يعانون من مشاكل الرش والقتال وتشاجر القطط.

* قضايا الرعاية: قد لا تتم رعاية القطط غير المرغوب فيها ومن المحتمل أن تعاني من أمراض معدية مختلفة مثل أنفلونزا القطط أو ما هو أسوأ، ومن غير المحتمل أن يكون هناك ما يكفي من المنازل الجديدة المتاحة لهم.

* المشاكل الصحية: من المرجح أن تعاني إناث القطط غير المعقمة من تقيح الرحم (التهاب الرحم) في وقت لاحق من حياتها ومن أورام الثدي، وقد تنقل القطط المصابات بالأمراض المعدية هذه إلى القطط الصغيرة، والحمل والولادة أيضا لا يخلو من المخاطر.

* مشاكل الحياة البرية: سوف تصطاد القطط مع الهررة الصغيرة بشكل أكثر نشاطا وإذا لم يتم إطعامها فستحتاج إلى اصطياد المزيد من الحيوانات البرية لإطعام القطط الصغيرة.

 

أسباب تعقيم القطط الذكور:

* السيطرة على الإزعاج: من المرجح أن تبتعد القطط الذكور غير المحصنة فوق مساحة كبيرة، وسوف تحدد أراضيها برذاذ لاذع للغاية وتكون أكثر عرضة للقتال مع إزعاج مصاحب للضوضاء.

* المشاكل الصحية: الذكور المقاتلون هم أكثر عرضة لنشر الأمراض مثل إلى القطط الأخرى، وهم أيضا عرضة للمعاناة من إصابات القتال مثل الخراجات، ونظرا لأنهم يتجولون في مساحة كبيرة، فإنهم أيضا أكثر عرضة للإصابة بحوادث المرور على الطرق.

* مشاكل الحيوانات الأليفة: تتجول القطط الذكور غير المعقمة من المنزل وقد لا تعود، وقد تقوم أيضا بالرش داخل المنزل وقد تكون عدوانية تجاه أصحابها، لذلك من المستحسن تعقيم القطط في وقت مبكر بما يكفي لضمان منع المشاكل المذكورة أعلاه،ومعظم الناس لا يريدون العيش مع قط ذكر غير معقم.

* التحكم بعدد القطط: من الواضح أن ذكور القطط ليس لديهم قطط صغيرة، ولا يتطلب الأمر سوى ذكر واحد في منطقة ما لجعل الكثير من القطط الأنثوية حاملا، لذا فإن تعقيم القطط الأنثى يحدث فرقا كبيرا في تحديد الأعداد، ولكن كل هذا يساعد.

 

تعقيم القطط الأنثى:
في الماضي، تم اقتراح أنه يجب السماح لجميع القطط الأنثى بالحصول على ذرية واحدة من القطط الصغيرة، ومع ذلك، هذا غير ضروري تماما ولا يفيد القطط على الإطلاق، ولذلك يفضل تعقيم القطط الأنثى قبل بلوغها مرحلة النضج الجنسي، وبمجرد بلوغ القطط مرحلة النضج الجنسي، ستبدأ القطط في دخول الموسم أو الاتصال، وتحدث دورات النشاط الجنسي عادة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 

ويمكن استخدام بعض الأدوية لقمع الدورة الجنسية، ولكن بعضها ينطوي على مخاطر كبيرة من الآثار الجانبية في القطط ولا يوصى باستخدامها على المدى الطويل، وإذا كنت لا تنوي تكاثر قطتك الصغيرة، فإن تعقيم القطط سيقضي على السلوك الجنسي، وإمكانية حدوث حالات حمل غير مخطط لها وخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجهاز التناسلي في وقت لاحق من الحياة.

 

تتضمن عملية تعقيم القطط إعطاء مخدر عام والإزالة الجراحية للمبيض والرحم من خلال شق يتم إجراؤه على جانب أو بطن القطط، ويجب حلق الفراء في موقع الشق قبل الجراحة وسيطلب منك الطبيب البيطري منع الطعام من المساء قبل التخدير، وعادة، يمكن لقطتك العودة إلى المنزل في نفس اليوم ويتم إزالة أي غرز جلدية بشكل عام بعد 7 إلى 10 أيام.

 

تعقيم القطط الذكور:
تعقيم القطط الذكور لا يقل أهمية عن تعقيم القطط الأنثى لمنع الحمل غير المرغوب فيه، وعلاوة على ذلك، تميل ذكور القطط بأكملها بشدة إلى التجوال، وأن تكون عدوانيا مع الذكور الآخرين، وأن تقاتل وتضع علامة على أراضيها عن طريق رش البول (غالبا في الداخل)، والسلوك العدواني يضع للذكور غير المعقمة التعرض لخطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض معدية خطيرة مثل فيروس نقص المناعة لدى القطط (الإيدز) وفيروس اللوكيميا السنوري، وكلاهما ينتقل عن طريق عضات القطط.

 

يتضمن تعقيم القطط الذكور إزالة كلا الخصيتين تحت التخدير العام من خلال شق صغير في كيس الصفن، كما هو الحال مع عملية التعقيم، سيكون من الضروري منع الطعام من الليلة السابقة لتقليل مضاعفات التخدير المحتملة، ويمكن للقط الصغير عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وعادة ما تكون شقوق الجلد للإخصاء صغيرة جدا بحيث لا تكون هناك حاجة للخيوط الجراحية.

 

رعاية ما بعد جراحة تعقيم القطط:
عادة ما تتعافى القطط من عملية تعقيم القطط بسرعة ملحوظة، وقد يشعرون بالنعاس قليلا لبضع ساعات، ولكن بحلول اليوم التالي، عادة ما يكونون نشيطين جدا مرة أخرى، ومن المنطقي أن تحاول إبقاء قطتك هادئة إلى حد ما لمدة يوم أو يومين للسماح للجروح الداخلية ببعض الوقت للشفاء، ومع ذلك، إذا بدت قطتك هادئة أو مملة بشكل غير عادي، يجب عليك الإتصال بالطبيب البيطري.

 

وأيضا، إذا بدأت القطط في لعق أو خدش الجلد بشكل مفرط، فاتصل بالطبيب البيطري للحصول على ضمادة أو طوق خاص لمنع حدوث أي ضرر للجرح، ومن المهم أن تتذكر أنه بمجرد تعقيم القطط، يكون هناك ميل أقوى لزيادة الوزن، ولذلك، قد تحتاج إلى ضبط كمية الطعام الذي تقدمه إذا بدأت القطط في زيادة الوزن.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading