يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

نمو الطفل وتطوره من عمر 8-12 شهرًا

ما الذي يجب أن يفعله الطفل بين 8 أشهر و 12 شهرًا؟ في الواقع من خلال هذه الإرشادات، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم الصغار في الوصول إلى مراحل نمو مهمة، حيث في هذا المقال سوف نتحدث عن نمو الطفل وتطوره من عمر 8 إلى 12 شهر.

 

يجلس الطفل بدون مساعدة:
بصفته علامة فارقة تبلغ 8 أشهر، قد يتخذ الطفل وضعية الجلوس دون مساعدة، ولا يزال من المحتمل أن ينقلب من وقت لآخر، لكنه عادة ما يمسك نفسه بذراعيه، لذا حاولي دحرجة الكرة على طفلك أثناء جلوسه في كل مرة يميل فيها للوصول إلى لعبة، لكي يقوي عضلاته الأساسية.

 

يستخدم الطفل كماشة قابضة:
فهم الكماشة يتيح للطفل التقاط الأشياء بين الإبهام والسبابة وعادة ما تظهر هذه العلامة ما بين 8-12 شهر وستجد أن الطفل يمارس حركة الكماشة على أي جسم صغير، لذا كن حذرًا جدًا من العملات المعدنية والأشياء الأخرى التي قد تسبب الاختناق .

 

إبداء المزيد من الاهتمام بالكلام:
بينما يستعد طفلك لبدء الحديث، سيشير إلى محادثاتك وكلما كان خطابك أكثر حيوية، زاد اهتمامه لذا دعه يراقب فمك وتعبيرات وجهك وأنت تتحدث.

 

استكشاف الكائنات:
في عمر 8 أشهر، قد يقضي طفلك دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط مع لعبة واحدة، ولكن بحلول 12 شهرًا، قد يجلس لمدة تصل إلى 15 دقيقة مع شيء مثير للاهتمام بشكل خاص لذا أعطه صندوقًا أو كيسًا مليئًا بأشياء منزلية مختلفة آمنة للطفل لهزها وضربها ورميها وإسقاطها.

 

تطور الشعور بالخطر ناحية الغرباء:
مع نمو الطفل، قد يطور ارتباطًا بوالديه لذا ابق قريبًا من طفلك الصغير عندما يكون بالقرب من شخص جديد، لأن حمله يساعده على الشعور بمزيد من الأمان واطلب من الغرباء الاقتراب من الطفل ببطء في البداية.

طفل

الرد على الطلبات الشفهية:
في هذا الوقت تقريبًا، سيستجيب طفلك للطلبات الشفهية البسيطة، وإليك كيفية المساعدة: عند تغيير حفاض طفلك أو ارتدائه ملابسه، المس جزء من جسده وقم بتسميته واطلب منه أن يشير إلى بطنه أو يلمس رأسه.

 

فرقعة الأشياء معًا:
عندما يلعب طفلك بالمكعبات لأول مرة، سيحب رميها أو ضربها معًا، وبحلول 12 شهرًا، قد تبدأ في بناء أبراج بسيطة ويستحب بشكل خاص هدمها.

 

البحث عن الاشياء المخفية:
سوف يتقن الطفل مفهوم بقاء الكائن أو فكرة أن الأشياء لا تزال موجودة حتى عندما لا يمكنك رؤيتها ومعلم رئيسي لمدة 8 أو 9 أشهر ضع في اعتبارك الاختباء خلف قطعة أثاث، وترك قدمًا أو يديك كدليل حيث سوف تحب أن يجدك الطفل.

 

افترض وضعية اليد والركبة:
نظرًا لأن عضلات ذراع طفلك أكثر تطورًا من رجليه، فقد يتأرجح ذهابًا وإيابًا أو حتى يدفع للخلف وضع ألعابًا براقة وأشياء مرحة أمامه لتشجيعه على المضي قدمًا.

 

تحسين الذاكرة:
العب ألعاب ذاكرة بسيطة باستخدام بطاقات فلاش للأطفال وضع ثلاث أو أربع بطاقات تحتوي على صور بأسماء مختلفة بوضوح (قد يكون إظهار الكرة والزجاجة أمرًا محيرًا) ولاحظ ما إذا كانت تنظر إلى بطاقة مرسوم عليها تفاحة أو تشير إليها عندما تقول تفاحة، وما إلى ذلك وجرب نفس اللعبة مع صور أفراد العائلة والأصدقاء.

 

تقليد الأشخاص:
بما أن الأطفال يتعلمون عن طريق التقليد، فسوف يقلد كلماتك وأفعالك واختبر ذلك من خلال تقديم أشياء لطفلك مثل فرشاة أسنان أو كوب أو فرشاة شعر أو هاتف لعبة وعندما يتعامل مع الشيء بشكل مناسب، مثل وضع الهاتف اللعبة على أذنه، يتصرف بإيجابية وحماسة.

 

الزحف على اليدين والركبتين:
يزحف العديد من الاطفال أو يدفعون على بطنهم خلال هذا الإطار الزمني، ولكن في بعض الأحيان يتخطى الأطفال مرحلة الزحف ويبدأون على الفور في السحب والإبحار لذا قم بإنشاء مسار عقبة مصغر باستخدام الوسائد والوسائد والكراسي والصناديق ليتنقل الطفل بينها.

 

يضع الأشياء في حاويات:
يعمل فضول الاطفال وحل المشكلات معًا وعندما يكتشف شيئًا ما، قد يكرره عدة مرات متتالية قبل أن يشعر بالملل.

 

عرض الأفضلية للألعاب:
تسمى الألعاب المفضلة لدى الطفل "الأشياء الانتقالية" لأنها تساعد الأطفال على الانتقال عاطفياً من التبعية إلى الاستقلال وإن استخدامها ليس علامة على الضعف أو عدم الأمان بل علامة على الشعور بالأمان.

 

سحب الذات للوقوف:
في فترة تتراوح من 8 إلى 10 أشهر، قد يجذب طفلك نفسه إلى وضع الوقوف بمساعدة الأثاث أو جدران سرير الأطفال، وفي البداية، قد لا يدرك الطفل كيفية الجلوس لذا علمه كيفية ثني ركبتيه لخفض نفسه دون الوقوع وقد يقف طفلك أيضًا للحظات دون دعم .

 

رمي الاشياء:
سيحب طفلك الصغير إلقاء الأشياء من سريره أو كرسيه المرتفع فقط لمشاهدتك تلتقطها، وعندما تتعب من هذه اللعبة، ضعه على الأرض حتى يتمكن من استعادة الألعاب بنفسه.

 

يستخدم ايماءات بسيطة:
قد يبدأ الأطفال في استخدام إيماءات بسيطة في مرحلة 9 أشهر، وفي الواقع، يفهم الطفل كلمات أكثر مما قد تظن لذا اذكر لعبة مفضلة أو حيوان أليف أو اسم أحد أفراد العائلة وإذا بحثت عنه على الفور، فستعرف أنه سيتفهم.

 

يقوم بإطعام نفسه:
عرِّف طفلك على مجموعة متنوعة من الأطعمة، لأنه سيختلف في الإحساس والذوق وتشمل بعض الخيارات الغذائية المفضلة لهذا العصر الحبوب الجافة والبيض المخفوق ومكعبات الفواكه والخضروات الطرية ومكعبات الجبن والزبادي والجبن واللحوم المقطعة و بسكويت التسنين والبسكويت والمكرونة والبطاطا المهروسة.

 

المشي اثناء المساعدة:
في عمر 11 شهرًا تقريبًا، قد يمشي طفلك وهو متمسك بالأثاث، لذا، دع طفلك يتجول في غرفة المعيشة، متمسكًا بجوانب الكراسي والأرائك للحصول على الدعم والتزم بالقطع الأثقل التي لن تنقلب وتأكد من عدم وجود حواف حادة.

 

الإشارة بأصبع السبابة:
قد تلاحظ أيضًا أن الطفل يشير إلى الأشياء التي يريدها أو يستمتع بها، وعندما تقرأ لطفلك الصغير، اطلب منه العثور على الشجرة والقط والكرة وما إلى ذلك في الصور والإشارة إليها.

 

قول كلمات بسيطة:
سيحصل بعض الأطفال على مفردات من كلمتين أو ثلاث كلمات بحلول عيد ميلادهم الأول، بينما لا يزال البعض الآخر يتكلم الهراء وكلما ردت كما لو كان يتحدث، زادت تشجيعك على التواصل معه.

 

اتخاذ الخطوات الأولى:
يأخذ معظم الأطفال خطواتهم الأولى ما بين 9-12 شهرًا، وعلى الرغم من أن بعض الأطفال ينتظرون بعد ذلك بكثير، وهو أمر طبيعي أيضًا ويتقدم معظم الأطفال من خطوتين المرتعشتين إلى المشي بثقة إلى حد ما في غضون أيام فقط.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading