يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هو غذاء القنفذ الصحي؟

يعتبر القنفذ من الحيوانات الأليفة الفريدة من نوعها في كل من مظهره ورعايته كحيوان أليف صغير، ونظرا لكون القنفذ من الحيوانات الآكلة للحشرات، فإنه يحتاج إلى غذاء القنفذ الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي قد لا توجد في العديد من أغذية الحيوانات الأليفة الأخرى، وتاريخيا، كان غذاء القطط يستخدم في كثير من الأحيان لإطعام هذه الحيوانات الأليفة ذات الغطاء الشائك، ولكن هناك أيضا أطعمة عالية الجودة خاصة بالقنفذ توفر مكونات غذائية مثالية للقنفذ ليأكلها، ومن خلال معرفة ما هو غذاء القنفذ الصحي، يمكنك اتخاذ قرارات طعام أفضل لحيوانك الأليف.

 

إرشادات عامة حول غذاء القنفذ كحيوان أليف:
يعتبر القنفذ إما من آكلات النباتات واللحوم أو الحشرات، اعتمادا على المصدر المشار إليه، إذا نظرت إلى غذاء القنفذ الفعلي، فسترى أن وصف الحيوان آكل النباتات واللحوم ربما يكون أكثر دقة لأن القنفذ في البرية سيأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، وليس الحشرات فقط، وسيكون للأنواع المختلفة من أنواع القنفذ نظام غذائي متنوع قليلا اعتمادا على الجزء من العالم الذي ينتمون إليه، ولكن معظم القنافذ الأليفة هي قنافذ أفريقية قزمة، لذا فهي هجين، ونظامها الغذائي ليس مثل القنفذ البري.

غذاء القنفذ

يتمتع القنفذ بقدرة فريدة على هضم مادة الكيتين من الحشرات، ويوجد الكيتين في الهيكل الخارجي الصلب للحشرات وهو في الأساس مصدر بروتين ولكنه يوفر أيضا بعض الألياف، ويعتبر الكيتين مكونا ضروريا في النظام الغذائي للقنفذ ولكنه ليس الشيء الوحيد الذي يحتاجه القنفذ من طعامه، لذلك يجب إطعام القنفذ العناصر المختلفة بالإضافة إلى الحشرات.

 

* ديدان الوجبة: تعد ديدان الوجبة الحية أو المجففة بالتجميد من غذاء القنفذ الصحي ومصدرا جيدا للكيتين، وتوفر الديدان الحية أيضا مصدرا جيدا للتحفيز الذهني نظرا لأنها تتحرك وتجعل القنفذ يضطر إلى العمل بجهد أكبر للقبض على طعامه.

* ديدان الشمع: تحتوي الديدان الشمعية على نسبة عالية من الدهون ولكنها أقل في محتوى الكيتين من ديدان الوجبة، ولذا يجب حفظها كعلاج للقنفذ.

* الصراصير: تتوفر أيضا الصراصير الحية أو المجففة بالتجميد، وتوفر الكيتين بالإضافة إلى التحفيز الذهني للقنفذ، كما هو الحال مع الحشرات الأخرى يجب أن يتم تحميل القناة الهضمية قبل إطعام القنفذ الصراصير للتأكد من أنها محملة بالتغذية.

* الفواكه: يجب تجنب الفاكهة المجففة، ولكن يمكن تقديم كمية صغيرة من الفاكهة الطازجة للقنفذ كعلاج، والتفاح والموز والتوت والبطيخ خيارات شائعة بين القنافذ.

* الخضار: الطماطم الطازجة والفاصوليا الخضراء الطازجة والقرع المطبوخ هي بعض الخيارات من غذاء القنفذ الصحي والتي قد يستمتع بها القنفذ الخاص بك، ويجب تجنب الخضار النشوي مثل الذرة والبطاطس والجزر وكذلك الخضار المجفف.

* اللحوم المطبوخة: يمكن تقديم طعام الكلاب أو القطط عالي البروتين أو المعلب قليل الدسم، بالإضافة إلى الدجاج المطبوخ، بكميات صغيرة لقنفذ أليف.

* البيض المطبوخ: يعتبر تناول القليل من البيض المخفوق أو المسلوق جيدا من غذاء القنفذ كعلاج رائع مليئ بالبروتين.

* فئران الخنصر: إذا لم يكن القنفذ الخاص بك يأكل فأرا صغيرا، فيمكنك تقديم الفأر الخنصر الذي تم قتله مسبقا كعلاج.

* غذاء القنفذ أو القطط: يجب أن يكون هذا الجزء الأكبر من النظام الغذائي للقنفذ، ويجب أن يحتوي على 30 في المائة على الأقل من البروتين وأقل من 20 في المائة من الدهون، ويعتبر غذاء القنفذ هو النظام الغذائي المثالي إذا كان يلبي هذه المتطلبات الغذائية، ولكن القليل من الأنظمة الغذائية المصاغة المتوفرة لا تشمل أشياء مثل الزبيب والبذور، والتي لا ينصح بتغذيتها.

 

كمية غذاء القنفذ الصحية:
القنفذ عرضة للسمنة، لذلك من الأهمية مراقبة مقدار غذاء القنفذ المقدم له، ويجب أن يشكل القنفذ أو أكل القطط غالبية النظام الغذائي اليومي، وعلى الرغم من أن القنفذ نشط جدا في الليل ويحرق الكثير من الطاقة، فأنت تريد التحكم في مقدار أكله، وكل يوم، يجب تقديم ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الكيبل (غذاء القنفذ) للقنفذ البالغ بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الفاكهة والخضروات وبعض الحشرات.

 

وقد يحتاج القنفذ الأكبر حجما والنشط جدا إلى المزيد من الطعام، ولكن يجب مراقبة وزن القنفذ بإستخدام ميزان الأطفال، وإذا كان هناك زيادة في الوزن تزيد عن 10 في المائة، فيجب عليك تقليل كمية غذاء القنفذ التي يتم تقديمها، وقد يأكل القنفذ أكثر في الليل عندما يكون أكثر نشاطا ويعمل على عجلته، لذلك لا تقلق إذا لم تره يأكل كثيرا أثناء النهار، ويجب التخلص من أي طعام غير مأكول في اليوم التالي لتجنب التلف ويجب أن تكون المياه العذبة متاحة دائما.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading