يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف تستطيع منع عض الكلاب؟

الكلاب في كل مكان، لذا فإن منع عض الكلاب أمر ضروري، وعلى الرغم من أن بعض الكلاب ودودة أكثر من غيرها، إلا أن أي كلب قادر على العض، بغض النظر عن سلالته أو حجمه، وحتى ألطف الكلاب قد تنهش أو تعض عندما تكون مصابة أو خائفة، ويجب أن يتعلم جميع الأطفال والبالغين كيفية الحفاظ على سلامتهم من عض الكلاب، ولكن من المهم أن نفهم أن مالك الكلاب هو المسؤول في النهاية عن سلوكه، ولحسن الحظ، من الممكن أن تمنع الكلاب الخاصة بك من أن تعض شخصا ما إذا اتخذت الإجراءات المناسبة، وإن امتلاك الكلاب بشكل مسؤول وتعليم الجمهور هي مفاتيح الحفاظ على سلامة الجميع.

 

لماذا تقوم الكلاب بالعض؟
في أغلب الأحيان، يحدث عض الكلاب عندما يشعرون بالتهديد بطريقة ما، وعض الكلاب غريزة طبيعية لا تزال موجودة في الكلاب المستأنسة، وهذا هو السبب في أنه من المهم لكل من يتفاعل مع كلب أن يفهم ما قد يثير هذا السلوك العدواني.

 

* قد يحدث عض الكلاب للدفاع عن نفسها أو عن أرضها أو عن أحد أفراد مجموعتها، وتقوم الكلبة الأم بحماية صغارها بشدة أيضا.

* إثارة كلب بإيقاظه أو الإقتراب منه فجأة من الخلف يمكن أن يحثه على العض.

* يمكن أن يؤدي الهروب من الكلاب حتى أثناء اللعب إلى إثارة عضة أيضا، وقد يعتقد الكلب أنه جزء من المتعة أو قد يؤدي الهروب إلى سلوك الرعي أو المطاردة المفترسة في بعض السلالات.

* الكلاب في موقف مخيف قد تعض أي شخص يقترب منها، وقد يكون هذا الموقف خطيرا مثل الإساءة أو التخلي عن جانب الطريق، أو قد يكون شيئا تعتبره عاديا مثل الضوضاء العالية.

* الإصابة والمرض من الأسباب الشائعة أيضا، وإذا لم تكن الكلاب على ما يرام أو كانت تعاني من الألم فقد لا ترغب حتى في الاقتراب منها أو لمسها من قبل الأشخاص المفضلين لديها.

 

نصيحة حول عض الكلاب:

عض الكلاب

افهم لغة جسد الكلاب وحقيقة أن معظم الكلاب تظهر علامات تحذير محددة قبل العض، وتشمل هذه الهدير، وتكشر على الأنياب، والفراء المرتفع، والوضعية الصلبة، وهز الذيل السريع، وابق على دراية بهذه الأشياء بصفتك مالكا للكلاب وعند التعامل مع أي نوع من أنواع الكلاب.

 

كيفية وقف عض الكلاب:

عض الكلاب

بصفتك مالكا للكلاب، يجب أن تتحمل مسؤولية تدريب الكلاب الخاصة بك وإبقائها تحت السيطرة في جميع الأوقات، وأنت مسؤول عن سلوك الكلاب وتعد خط الدفاع الأول في منع عض الكلاب، ومن المهم أن تفعل كل ما في وسعك للحفاظ على سلامة الآخرين ومنع الكلب من العض:

 

* ضع الكلاب في التدريب الأساسي على أقل تقدير واستمر في متابعة برنامج تدريب الكلاب طوال حياتها لتعزيز الدروس التي علمتها إياه.

* اجعل الكلاب اجتماعية، واسمح لكلبك بالالتقاء والتفاعل مع أنواع مختلفة من الأشخاص بما في ذلك الأطفال والمعاقين وكبار السن في ظل ظروف هادئة وإيجابية.*

قم بتعريض الكلاب بإنتظام لمجموعة متنوعة من المواقف مثل الكلاب الأخرى، أو الضوضاء الصاخبة، أو الآلات الكبيرة، أو الدراجات، أو أي شيء آخر قد يثير الخوف، وابدأ هذا التدريب مع كلبك في أصغر عمر ممكن وحافظ على التجربة إيجابية.

* انتبه لكلبك واعرف متى قد تؤدي الأشياء إلى العدوانية، وإذا لم تتمكن من التحكم في الموقف أو سلوك كلبك، فقد تضطر إلى إبعاد الكلب قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

* لا تؤدب الكلاب باستخدام العقاب الجسدي أو العنيف أو العدواني، واختر التعزيز الإيجابي الثناء والمعاملة قبل اللجوء إلى استخدام النفور، مثل أطواق الصدمة والضوضاء الصاخبة، لتهذيب السلوك غير المرغوب فيه، وتعتبر مكافأة الكلاب باستمرار على السلوك المرغوب فيه أكثر فاعلية لأن الكلاب تهدف إلى إرضاء مالكها.

عض الكلاب

* احرص دائما على إبقاء الكلاب مقيدة أو في منطقة مسيجة، وتعرف على كلبك جيدا قبل تركه في الأماكن المسموح بها، أبقِ كلبك في مرمى البصر في جميع الأوقات.

* إذا كنت تشك أو تعلم أن كلبك لديه ميول خائفة أو عدوانية، فاحذر الآخرين دائما، ولا تسمح لكلبك بالاقتراب من الناس والحيوانات الأخرى ما لم يتم التحكم في الموقف بصرامة، واستخدم كمامة إذا لزم الأمر.

* حافظ على تطعيمات الكلاب خاصة تطعيمها ضد داء الكلاب وقم بزيارة الطبيب البيطري بشكل روتيني لإجراء فحوصات صحية.

 

كيف تتعامل بأمان مع الكلاب؟

عض الكلاب

الكلاب لطيفة ودودة في كثير من الأحيان، لذلك من السهل أن تشعر بالإثارة عندما ترى واحد، ومع ذلك، يمكن للكلب أن ينقلب بسرعة على شخص لا يعرفه، وحتى لو لم يكن لديك كلب خاص بك فمن المهم لك وللأشخاص الآخرين في مجالك بما في ذلك الأطفال أن تعرف كيف تتفاعل مع الكلاب وكيف ومتى تقترب من أحدها.

 

* لا تحاول أبدا الاقتراب من كلب غير مألوف أو لمسه دون طلب إذن المالك أولا، وإذا لم يكن صاحب الكلاب موجودا، فلا تقترب منه.

* لا تقترب أبدا من كلب يأكل أو ينام أو يعتني بالجراء، ومن المرجح أن تكون الكلاب في هذه المواقف وقائية وسهلة الفزع.

* لا تقترب من كلب مصاب أو تلمسه أو تحاول تحريكه، وبدلا من ذلك، اتصل بأخصائي بيطري أو مراقبة الحيوانات للحصول على المساعدة.

* لا تترك طفلا صغيرا أو رضيعا بمفرده مع أي كلب لأي سبب من الأسباب.

* عندما تقابل كلبا غير معروف اسمح للكلب أن يأتي إليك، وانعطف للجانب، ودعه يشم يدك قبل أن تداعبه.

* لا تضع وجهك بالقرب من الكلاب المجهولة، وهذا يشمل العناق.

* إذا حاصرك كلب، فابق ثابتا وتجنب ملامسة العين، لا تركض أو تصرخ أبدا، وعندما تتوقف الكلاب عن الإهتمام بك، ابتعد ببطء.

* إذا أطاح بك كلب، اسقط على جانبك في وضع الجنين وقم بتغطية رأسك ووجهك، وابق هادئا جدا.

* إذا عض كلبك شخصا، فمن المهم أن تتصرف بسرعة، أولا، حبس الكلب ثم ساعد الضحية على الفور، ويجب على الضحية أن يغسل العضة جيدا بالصابون والماء الدافئ، إن أمكن، ثم التماس العناية الطبية الفورية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading