يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

هل تعرف أنواع الجبال الموجودة على سطح الأرض وكيفية تكونها؟

إحدى ميزات الأرض التي لا يمكنك أن تفوتها هي جبالها، ولكن هل تعلم أن هناك أنواعًا مختلفة من الجبال؟ تتشكل أنواع الجبال المختلفة بطرق مختلفة، من خلال الصفائح التكتونية التي تتصادم مع بعضها البعض، أو تنزلق فوق بعضها البعض، أو حتى من الصهارة الخارجة من الأرض وتختلف الجبال في مظهرها وفي تكوينها.

 

كيف تتشكل الجبال؟
تتكون الجبال من حركات بطيئة ولكن عملاقة لقشرة الأرض (الطبقة الخارجية للأرض)، وتتكون قشرة الأرض من 6 ألواح ضخمة تسمى الألواح، والتي تتلاءم معًا مثل أحجية الصور المقطوعة، وعندما تصطدم لوحتان من قشرة الأرض ببعضهما البعض، يمكن دفع الأرض لأعلى، وتشكيل الجبال وتشكلت العديد من أعظم سلاسل الجبال في العالم بسبب الاصطدامات الهائلة بين القارات.

 

وفي بعض الأحيان تنثني القشرة وتلتوي، وفي بعض الأحيان تنكسر إلى كتل ضخمة، وفي كلتا الحالتين يتم رفع مساحات كبيرة من الأرض إلى أعلى لتشكيل الجبال وتتشكل الجبال الأخرى من ارتفاع قشرة الأرض إلى قبة، أو عن طريق النشاط البركاني عندما تتشقق القشرة، دعونا في هذا المقال نلقي نظرة على كل نوع من أنواع الجبال الرئيسية.

 

1- جبال فولد من أنواع الجبال:

جبال فولد من أنواع الجبال

وهي أكثر أنواع الجبال شيوعًا في العالم وتسمى الجبال المطوية وعندما ترى سلاسل جبلية شاسعة تمتد لآلاف الكيلومترات، فهذه جبال مطوية وتتشكل الجبال المطوية عندما يصطدم اثنان من الصفائح التكتونية للأرض مثل سيارتين تتحطمان معًا وحواف كل صفيحة تكتونية تنكمش وتنقبض، وهذه تشكل الجبال، وتتضمن بعض الأمثلة على سلاسل الجبال القابلة للطي جبال روكي في أمريكا الشمالية وجبال الهيمالايا في آسيا، والجبال المطوية هي أكثر أنواع الجبال شيوعًا وأكبر سلاسل الجبال في العالم وتشكلت هذه النطاقات على مدى ملايين السنين.

 

ومن أمثلة الجبال المطوية: جبال الهيمالايا في آسيا، جبال الألب في أوروبا، جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الأورال في روسيا، ومن المعروف أن جبال الهيمالايا تشكلت عندما اصطدمت الهند بآسيا ودفعت أعلى سلسلة جبال في القارات، وفي أمريكا الجنوبية، تشكلت جبال الأنديز نتيجة اصطدام الصفيحة القارية بأمريكا الجنوبية وصفيحة المحيط الهادئ المحيطية.

 

2- جبال الصدع من أنواع الجبال:

جبال الصدع من أنواع الجبال

تتشكل هذه الجبال عندما تدفع الصدوع أو الشقوق في القشرة الأرضية بعض المواد أو كتل الصخور إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل، وبدلاً من طي الأرض، تتشقق قشرة الأرض (تتفكك) وينقسم إلى كتل أو قطع، وفي بعض الأحيان تتحرك هذه الكتل الصخرية لأعلى ولأسفل، حيث تتباعد وتتراكم كتل الصخور على بعضها البعض.

 

وغالبًا ما يكون للجبال التي تحتوي على صدع جانب أمامي حاد وجانب خلفي مائل وتشمل أمثلة الجبال التي تم حظر صدعها: جبال سييرا نيفادا في أمريكا الشمالية، جبال هارتس في ألمانيا، وهنا بدلاً من الطي كما يحدث مع الجبال المطوية من تصادم الصفائح، نجد أنه قد تتكسر الجبال إلى أجزاء وتتحرك لأعلى أو لأسفل وعادةً ما يكون للجبال ذات الكتلة الصادمة جانب أمامي حاد ثم جانب خلفي مائل.

 

3- جبال القبة من أنواع الجبال:

جبال القبة من أنواع الجبال

جبال القبة هي نتيجة كمية كبيرة من الصخور المنصهرة (الصهارة) تشق طريقها صعودًا تحت القشرة الأرضية ودون أن تنفجر فعليًا على السطح، تدفع الصهارة طبقات الصخور المتراكبة، وفي مرحلة ما، تبرد الصهارة وتشكل صخورًا صلبة وتسمى المنطقة المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الصهارة بالقبة لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة.

 

وتلتف الطبقات الصخرية فوق الصهارة الصلبة لأعلى لتشكيل القبة لكن الطبقات الصخرية في المنطقة المحيطة تظل مسطحة، ويتم إنشاء جبال القبة عندما تندفع كمية كبيرة من الصهارة من أسفل قشرة الأرض، ولكنها لا تصل في الواقع إلى السطح وتثور، وبعد ذلك، قبل أن تنفجر، يختفي مصدر الصهارة ويبرد الصخر المدفوع لأعلى ويتصلب في شكل قبة، ونظرًا لأن القبة أعلى من محيطها، فإن التعرية تعمل من الأعلى لتكوين سلسلة جبال دائرية، ويحدث التآكل بفعل الرياح والأمطار من الأعلى، وينتج عن هذا سلسلة جبال دائرية وتشكل القباب التي تم تهالكها في بعض الأماكن العديد من القمم المنفصلة.

 

4- الجبال البركانية من أنواع الجبال:

الجبال البركانية من أنواع الجبال

كما يوحي الاسم، تتكون الجبال البركانية من البراكين، وتتشكل الجبال البركانية عندما تنفجر الصخور المنصهرة (الصهارة) في أعماق الأرض وتتراكم على السطح وتسمى بالحمم البركانية عندما تخترق قشرة الأرض، وعندما يبرد الرماد والحمم البركانية، فإنها تبني مخروطًا من الصخور والصخور والحمم البركانية تتراكم طبقة فوق طبقة.

 

وهذا نوع مألوف من الجبال وتتشكل الجبال البركانية عندما تشق الصهارة من تحت الأرض طريقها إلى السطح وعندما تحصل على السطح، تنفجر الصهارة على شكل حمم بركانية ورماد وصخور وغازات بركانية وتتراكم هذه المواد حول الفتحة البركانية، مما يؤدي إلى بناء جبل وتم إنشاء بعض أكبر الجبال في العالم بهذه الطريقة، مثل جبل ماونا كيا الموجود في جزيرة هاواي الكبرى والبراكين المألوفة الأخرى هي جبل فوجي في اليابان وجبل رينييه في الولايات المتحدة.

 

5- جبال الهضبة (جبال إيروسيون) من أنواع الجبال:

جبال الهضبة (جبال إيروسيون) من أنواع الجبال

لا تتشكل جبال الهضبة بالنشاط الداخلي وبدلا من ذلك، تتشكل هذه الجبال بسبب التعرية والهضاب عبارة عن مناطق مسطحة كبيرة تم دفعها فوق مستوى سطح البحر بفعل قوى داخل الأرض، أو تكونت بفعل طبقات من الحمم البركانية ويصف القاموس هذه المناطق بأنها مساحات شاسعة من "المستويات العالية" من الأرض المسطحة، على ارتفاع يزيد عن 600 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

وغالبًا ما توجد جبال الهضبة بالقرب من الجبال المطوية، ومع مرور السنين، تسببت الجداول والأنهار في تآكل الوديان عبر الهضبة، تاركة الجبال واقفة بين الوديان، وتعتبر الجبال في نيوزيلندا أمثلة على جبال الهضبة، وتتكون كلها من النشاط الداخلي للأرض، وبدلا من ذلك، تم الكشف عنها عن طريق التآكل ويتم إنشاؤها عندما تحفر المياه الجارية قنوات عميقة في منطقة ما، وتشكل الجبال وعلى مدى مليارات السنين، يمكن للأنهار أن تتوغل في أعماق هضبة وتشكل جبالًا شاهقة.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading