يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما أسباب مواء القطط وعوائها ؟

مواء القطط هو طريقتها في التواصل مع الناس، ومواء القطط يأتي لأسباب عديدة، منها لقول مرحبا، ولطلب الأشياء، وإخبارنا عندما يكون هناك خطأ ما، ومواء القطط هو نطق مثير للإهتمام في أن القطط البالغة لا تموء في الواقع مع بعضها البعض، فقط مع الناس، وتموء الهررة لتخبر أمها أنها تشعر بالبرد أو الجوع، ولكن بمجرد أن تكبر قليلا، لم تعد القطط تموء للقطط الأخرى، ولكنها تستمر في المواء مع الناس طوال حياتها.

 

وربما لأن مواء القطط يجعل الناس يفعلون ما تريد، والقطط أيضا تعوي وهو صوت مشابه للمواء ولكنه أكثر استطالة ولحنا، وعلى عكس المواء، القطط البالغة لا تعوي على بعضها البعض وخاصة خلال موسم التكاثر، فمتى يصبح مواء القطط مفرط؟ هذه دعوة صعبة لأنها في الحقيقة قضية شخصية، وستمواء جميع القطط إلى حد ما، وهذا سلوك تواصل طبيعي، ولكن بعض القطط تموء أكثر مما يريده مالكها، وضع في اعتبارك أن بعض سلالات القطط ولا سيما السيامي معرضة للإفراط في المواء والعواء.

 

ما أسباب مواء القطط؟
هذه هي أكثر أسباب مواء القطط شيوعا:

* لتحية الناس: من المتوقع أن مواء القطط يصدر من أجل التحية عندما تعود إلى المنزل، وعندما تلتقي بك في المنزل وعندما تتحدث معها.

* لجذب الإنتباه: تستمتع القطط بالتواصل الإجتماعي مع الناس، وسيكون البعض صريحا جدا في طلباتهم للإنتباه، وقد ترغب القطط في المداعبة أو اللعب معها أو التحدث معها ببساطة، والقطط التي تترك بمفردها لفترات طويلة من الوقت كل يوم قد تكون أكثر عرضة للفت النظر.

مواء القطط

* لطلب الطعام : تحب معظم القطط تناول الطعام، ويمكن أن يكون مواء القطط متطلب جدا في أوقات الوجبات، وتتعلم بعض القطط المواء كلما دخل أي شخص المطبخ، وفي حالة وصول الطعام، ومواء القطط الآخرون لإيقاظك لتقديم وجبة الإفطار لهم، وتتعلم القطط أيضا التسول للحصول على طعام الإنسان عن طريق المواء.

* مواء القطط يمكن لطلب السماح بالدخول أو الخروج، فمواء القطط هي الطريقة الأساسية للقطط لإعلامك بما تريده، وإذا أرادت الخروج ، فمن المحتمل أن تتعلم المواء عند الباب، وبالمثل، إذا كانت بالخارج وترغب في الدخول، فسوف تسمح لك بإقناعك بالعودة إلى الداخل.

* إذا كنت تحاول أبقاء القطط الخارجية لتكون داخل المنزل فقط فقد تكون هناك فترة من المواء المستمر عند الأبواب والنوافذ، ويعد هذا تغييرا صعبا على القطط، ومن المحتمل جدا أن يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهور حتى يتوقف مواء القطط.

* القطط المسنة التي تعاني من الإرتباك العقلي أو الخلل المعرفي قد تموء إذا أصبحت مشوشة وهو عرض متكرر لهذا النوع من مرض الزهايمر، لمزيد من المعلومات، ومن المرجح أن تبكي القطط السليمة من الناحية التناسلية، وتعوي الإناث للإعلان عن تقبلها للذكور، وتعوي الذكور لتتمكن من الوصول إلى الإناث.

 

مع مواء القطط خذ قطتك إلى الطبيب البيطري:

مواء القطط

يجب أن يقوم طبيب بيطري بفحص القطط التي تموء كثيرا للتأكد من أن الحالة الطبية ليست بسبب إكتئاب أو ألم، ويمكن أن تتسبب العديد من الأمراض في شعور القطط بالجوع أو العطش أو القلق أو الإنفعال بشكل غير عادي، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى مواء القطط، حتى إذا كان لقطتك تاريخ في المواء أثناء الطعام، فلا يزال يتعين عليك فحصها من قبل الطبيب البيطري، ومع تقدم القطط في العمر، فإنها تكون عرضة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الكلى وقد يؤدي ذلك أيضا إلى الإفراط في مواء القطط.

 

المساعدة عند اللإفراط في مواء القطط:

مواء القطط

قبل أن تحاول كبح جماح القطط اللفظية المفرطة تحتاج إلى تحديد السبب، انظر إلى الظروف المحيطة عند مواء القطط ولاحظ ما يجعلها تتوقف، وقد يساعدك الإحتفاظ بسجل حتى تتمكن من البحث عن أي أنماط وسلوك لتصبح صوتها بشكل خاص أقل، وبمجرد تحديد متى يحتمل أن تموء بشكل مفرط جرب هذه الاقتراحات لمساعدتها على التحكم في نطقها:

 

* إذا كان مواء القطط لتقول مرحبا، فمن غير المرجح أن تكون قادرا على فعل الكثير لتغيير الأشياء، ولديك قطط خاصة بصوتها تخبرك بمدى سعادتها لرؤيتك.

 

* إذا كان مواء القطط للفت الإنتباه، علمها أنك لن تهتم بها إلا عندما تكون هادئة، وقاوم الرغبة في الصراخ عليها أو منحها أي شكل من أشكال الإنتباه، حتى الغضب، وبدلا من ذلك، تحلى بالصبر وانتظر لحظة صمت قصيرة، وأعطها على الفور الإهتمام الذي تتوق إليه، وإذا بدأ مواء القطط مرة أخرى، فابتعد عنها وعد إليها فقط عندما تكون هادئة.

 

* إذا كنت تعتقد أن مواء القطط بكاء من الشعور بالوحدة لأنك تقضي وقتا طويلا خارج المنزل، ففكر في الحصول على جليسة حيوانات أليفة تأتي في منتصف اليوم لزيارتها واللعب معها.

 

* إذا كان مواء القطط من أجل الطعام، فتوقف عن إطعامها عندما تموء، وأطعمها في الأوقات المحددة حتى تتعلم أنه من غير المجدي طلب الطعام في أوقات أخرى، وإذا لم يفلح ذلك، فقم بشراء وحدة تغذية تلقائية يمكنك جدولتها لفتحها في أوقات محددة، على الأقل بعد ذلك من المرجح أن تموء في وحدة التغذية أكثر منك، ويكون هذا مفيدا بشكل خاص إذا أيقظتك قطتك في الصباح لتتغذى وسوف تتحول من إزعاجك للجلوس ومشاهدة وحدة التغذية في انتظار فتحها.

 

* إذا كنت قد وضعت قطتك مؤخرًا في نظام غذائي، فاستشر طبيبك البيطري بشأن الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالألياف التي يمكن أن تساعد قطتك على الشعور بالرضا عن تناولها المنخفض.

 

* إذا لم تكن قطتك عرضة لإكتساب الوزن، ففكر في ترك الطعام الجاف لها طوال الوقت حتى لا تشعر بالجوع أبدا، وإذا كنت تطعم نظاما غذائيا غنيا بالألياف يمكن أن تشعر قطتك بالشبع دون تناول الكثير من السعرات الحرارية، وتحقق مع طبيبك البيطري قبل تجربة هذا.

 

* إذا كان مواء القطط للسماح لها بالدخول أو الخروج ففكر في تثبيت باب قطة حتى لا تضطر إلى العمل كخادم لها، وإذا كانت لديك قطط معتادة على الخروج وتريد الإحتفاظ بها في الداخل، فمن المحتمل أن تمر بفترة تموء عند الأبواب والنوافذ، ولا توجد طريقة سهلة للتغلب على هذا، ولكن طالما أنها لن تخرج مرة أخرى فسوف تتكيف في النهاية مع حياتها في الداخل وتتوقف عن المواء كثيرا، وخيار آخر هو بناء بيت خارجي للقطط حتى تتمكن من قضاء الوقت بالخارج مع الحفاظ على سلامتها.

 

* إذا لم يتم تعقيم قطتك وكان مواء القطط بشكل دوري بوشكل مفرط، فقد تكون في حالة حرارة أو شبق في تلك الأوقات، وعادة ما تصبح إناث القطط المعرضة للحرارة حنونة بشكل متزايد، وتحتك بك أكثر، وتخرخر، وتتدحرج على الأرض وتموء كثيرا، ويستمر هذا من أربعة إلى عشرة أيام، والقطة الأنثوية غير المعقمة التي لم يتم إخصابها من قط ذكر ستستمر في الحرارة كل 18 إلى 24 يوما طوال موسم التكاثر (من فبراير تقريبا إلى سبتمبر في نصف الكرة الشمالي)، وقد تستمر القطط المنزلية في التعرض للحرارة على مدار السنة، وأفضل طريقة لتقليل مواء القطط المفرط الناتج عن دورة الحرارة هو تعقيم قطتك.

 

* إذا لم يتم تعقيم قطك الذكر وكان يموء بشكل دوري بشكل مفرط، فقد يسمع أو يشم قطة أنثى في الحرارة، ومن المرجح أن يقوم بالسرعة والمواء بلا هوادة طوال الوقت الذي تبقى فيه الأنثى في حالة حرارة، وما لم تتمكن من منعه تماما من القدرة على اكتشاف الإناث في الحرارة فإن أفضل طريقة لتقليل مواء القطط المفرط من الذكور هي تعقيمها.

 

* إذا كانت قطتك كبيرة في السن وبدأت للتو في المواء بشكل مفرط فتأكد من تقييمها من قبل الطبيب البيطري للحالات الطبية والعجز الحسي والضعف الإدراكي، وقد يخفف الدواء من انزعاجها.

 

ما لا يجب فعله مع مواء القطط:

* لا تتجاهل مواء القطط، والإستثناء الوحيد هو إذا كنت تعرف على وجه اليقين أن مواء القطط لتجعلك تفعل شيئا تريده، وفي كل الحالات الأخرى، من الأكثر أمانا افتراض وجود خطأ ما فقد لا تتمكن من الوصول إلى الليتر بوكس الخاص بها، أو قد يكون وعاء الماء الخاص بها فارغا، أو قد يكون مغلقا في خزانة، وتأكد دائما من تلبية احتياجاتها قبل افتراض أنها تطالب فقط من خلال المواء بك.

 

* لا تأنب قطك أو تضربه مع مواء القطط المفرط، في حين أن هذه العقوبات قد تدفعها للاندفاع في البداية، فمن غير المرجح أن يكون لها تأثير دائم على سلوكها من المواء، ومع ذلك، قد يتسببون في خوفها منك.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading