nav icon

هل يموت النحل بعد اللسع؟

وفقا للفولكلور، لا يستطيع النحل أن يلسعك إلا مرة واحدة، ثم يموت، ولكن هل هذا صحيح؟ فيما يلي فحص للعلم الكامن وراء لسعات النحل، وماذا تفعل إذا لسعت، وكيف تتجنب اللسعات؟ فلسعات النحل شائعة ومؤلمة، ولكنها نادرا ما تكون مميتة، وتحدث الوفيات كل عام إلى 0.03-0.48 شخص لكل مليون، مما يجعل احتمال الموت من لدغة الدبابير أو النحل هو نفس احتمال التعرض للصاعقة.

 

وعادة ما تؤدي لسعات النحل إلى التهاب وألم محدود حول الموقع، وإذا تعرضت للسع من قبل النحل، فربما تكون قد شعرت ببعض الإرتياح للإعتقاد بأن النحل كان في مهمة انتحارية عندما لسعك، ولكن هل يموت النحل بعد لسع شخص ما؟ الجواب يعتمد على النحل، فيموت نحل العسل بعد أن يلسع، ولكن النحل الآخر، والزنابير، والدبابير يمكن أن تلدغك وتعيش للسعك في يوم آخر وضحية أخرى.

 

الغرض من سم النحل:

النحل

الغرض من زبان النحل المسمى موفر البيض هو آلة لوضع البيض في مضيفات لافقارية غير راغبة إلى حد كبير، وتهدف إفرازات السم إلى شل العائل بشكل مؤقت أو دائم، ومن بين نحل العسل والنحل الطنان تضع الملكة البيض فقط وتستخدم إناث النحل الأخريات آلة وضع البيض كأسلحة دفاعية ضد الحشرات والأشخاص الآخرين، ولكن أقراص العسل حيث تترسب وتتطور يرقات نحل العسل غالبا ما تكون مغطاة بسم النحل، وكشفت الأبحاث أن العناصر المضادة للميكروبات في سم عسل النحل توفر حماية للنحل حديث الولادة من الأمراض بسبب الإستحمام بالسم الذي يتلقاه أثناء وجوده في مرحلة اليرقات.

 

كيف تعمل لسعات النحل؟

النحل

تحدث لسعات النحل عندما تهبط أنثى نحلة أو دبور على جلدك وتستخدم الزبان ضدك، وأثناء اللسعة، يضخ النحل السم فيك من أكياس السم المرفقة من خلال الجزء الذي يشبه الإبرة من جهاز اللدغة المسمى القلم، ويقع القلم بين رمحان بأشواك، وعندما يلسعك النحل أو الدبور، فإن الرمحان يندمجان في جلدك، بينما يدفعون ويسحبون القلم في لحمك بالتناوب، وتضخ أكياس السم السم في جسمك.

 

في معظم النحل، بما في ذلك النحل الإنفرادي الأصلي والنحل الطنان الإجتماعي يكون الرمحان ناعمان إلى حد ما، ولديهم أشواك صغيرة والتي تساعد النحل على الإمساك بلحم الضحية وإمساكها عندما يلسع، ولكن هذه الأشواك قابلة للسحب بسهولة حتى يتمكن النحل من سحب الزناب، وينطبق الشيء نفسه على الدبابير، ويمكن لمعظم النحل والدبابير أن يلدغك، ويسحب الزناب، ويطير قبل أن تتمكن من الصراخ لذلك لا يموت النحل الإنفرادي والنحل الطنان والدبابير عندما تلسعك.

 

لماذا يموت نحل العسل بعد اللسع؟
لدى شغالات نحل العسل توجد أشواك كبيرة إلى حد ما متجهة للخلف على إبرة الوخز، وعندما يلسعك النحل العامل، تحفر هذه الأشواك في لحمك مما يجعل من المستحيل على النحل سحب إبرته للخارج، وعندما يطير النحل، يتم سحب جهاز اللسع بالكامل أكياس السم والرمحان، والقلم من بطن النحل وتركها في جلدك، ويموت عسل النحل نتيجة هذا التمزق البطني، ونظرا لأن نحل العسل يعيش في مستعمرات اجتماعية كبيرة ويمكن للمجموعة أن تضحي بعدد قليل من الأعضاء دفاعا عن خليتها.

 

ماذا تفعل لسعة نحل العسل؟

النحل

إذا لسعك نحل العسل فقم بإزالة الحشرة بأسرع ما يمكن، وحتى لو تحررت عن النحل، ستستمر أكياس السم هذه في ضخ السم فيك، والمزيد من السم يعني المزيد من الألم، وتقول المصادر التقليدية إنه يجب عليك إحضار شيء مسطح وصلب، مثل بطاقة الإئتمان، لتتخلص من اللسعة بدلا من قرصها لإزالتها، ومع ذلك، ما لم تكن تحمل بطاقة ائتمان في وقت اللدغة فمن الأفضل إخراجها من بشرتك بسرعة، وإذا استغرق ذلك لسع، فابعد.

 

تجنب لسعات النحل:
أفضل مسار للعمل هو تجنب التعرض للسع النحل، وإذا كنت بالخارج لا تستخدمي المستحضرات أو المستحضرات المعطرة (الصابون ومثبتات الشعر والزيوت)، ولا ترتدي ملابس ذات ألوان زاهية، وبكل الوسائل لا تحضر معك علبة صودا أو عصير، وارتد قبعة وسروالا طويلا لتجنب أن تبدو مثل حيوان مفترس فروي، وإذا اقتربت نحلة منك، ابق هادئا، ولا تضغط عليها أو تدفع يديك في الهواء، وإذا هبط النحل عليك، انفخ عليه برفق لجعله يطير بعيدا، وتذكر أن النحل لا يلدغ من أجل المتعة، ويفعلون ذلك فقط عندما يشعرون بالتهديد أو عندما يدافعون عن أعشاشهم، وفي معظم الحالات، يختار النحل الطيران على القتال.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading