nav icon

9 أشياء لا تعرفها عن طائر الهدهد بالصور

يعد طائر الهدهد أحد أكثر الطيور شهرة حوله، وذلك بفضل خطوطه الجريئة ومنقاره الطويل المنحني وغير التقليدي، وبمجرد النظر إليه، من السهل معرفة طائر الهدهد الذي يمتلك منقار طويل منحني وعرف ريشي يتوج رأسه، ولكن إليك ما قد لا تعرفه عن طائر الهدهد.

 

1 - سمي بطائر الهدهد بعد نداءه :

طائر الهدهد

يصدر طائر الهدهد صوت عال أووب في مجموعات من ثلاثة، وهذه المكالمة ليست الضوضاء الوحيدة التي يصدرها الهدهد، حيث يصدر أيضا صوت تيي يشير إلى التحذيروتعني أن الأطفال يريدون الطعام، ويصدر صوت أزيز من الأنثى أثناء طقوس التزاوج.

 

2- طائر الهدهد لا يصنع عشا نموذجيا:

طائر الهدهد

طائر الهدهد لا يجمع الأغصان ويجد زاوية لطيفة على فرع شجرة، وبدلا من ذلك يبحث عن ثقوب في جذوع الأشجار والمنحدرات والجدران (في البيئات الحضرية)، وفي الواقع يعتبر بيت الطيور موطنا مثاليا لطيور الهدهد، وتبقى الإناث داخل العش حتى يفقس البيض، وستحاول بعض الطيور إغلاق العش قدر الإمكان، مما يترك مجالا للطائر الوالد لإحضار الطعام، ولدى الإناث وصغار طائر الهدهد أيضا القدرة على إفراز رائحة كريهة لدرء الحيوانات المفترسة.

 

3- صغار طائر الهدهد غير عاجزين :

طائر الهدهد

بالإضافة إلى كون طائر الهدهد قادر على نشر رائحة كريهة في المكان، فإن صغار طائر الهدهد قادرة أيضا على درء الحيوانات المفترسة من خلال التصويب الإستراتيجي لفضلاته، ومن المعروف أنهم يستخدمون منقارهم وأجنحتهم لمحاربة الدخلاء، وحتى إصدار صوت هسهسة تهديد.

 

4- ينتشر طائر الهدهد في جميع أنحاء أفريقيا وأوروبا وآسيا:

طائر الهدهد

عندما لا يكون طائر الهدهد أعشاشا، يقضي الطائر وقتا بالقرب من الأرض، ويراقب أراضيه ويبحث عن الحشرات المطمئنة، ويعشش ويقيم في فلسطين، ويقضي السكان المهاجرون فصول الشتاء في غرب الهند وفي جميع أنحاء وسط وشرق إفريقيا، وتكيفت بعض مجموعات طائر الهدهد مع مداها المحدد، وتعتبر سلالات فرعية.

 

5- منقار طائر الهدهد هو أهم أداته:

طائر الهدهد

يسمح المنقار الطويل المنحني قليلا لطائر الهدهد بالبحث عن الطعام من خلال الغطاء النباتي، والحفر في الأرض للعثور على الحشرات التي يأكلها، وإطعام الصغار بسرعة في منتصف الرحلة، كما أنه يستخدم منقاره بقوة في المعارك الإقليمية وفي أماكن أخرى، ولقد تمت ملاحظته وهو يجرف الحشرات المجنحة ويضربها على سطح خشن لإزالة الأجنحة والساقين والأجزاء الأخرى التي يعتبرها الطائر غير مناسبة للأكل.

 

6- رحلة طائر الهدهد تشبه طيران الفراشة:

طائر الهدهد

تتحرك أجنحة طائر الهدهد الكبيرة المستديرة مثل الأمواج، وتغلق في منتصف الطريق فقط، والمجموعات المهاجرة من طيور الهدهد لها أجنحة أكثر إثارة للإعجاب.

 

7- يشارك طائر الهدهد في شيء يسمى تغذية المغازلة :

طائر الهدهد

طائر الهدهد لديه طقوس مغازلة غريبة تدور حول الطعام، ويقدم الذكر حشرات للأنثى لكي تأكلها، وهو نوع من ما يسمى بهدية الزواج، ومن الواضح أن طائر الهدهد يعرف الطريق إلى قلب سيدته، وذكر طائر الهدهد يجلب عرضا من الحشرات لكي تنظر إليه الأنثى، وإذا سارت الأمور على ما يرام فسوف تقبل وسيؤسسون أسرة.

 

8- يمكن رؤية طائر الهدهد في كثير من الأحيان وهو يستحم في الشمس والرمال:
يبدو طائر الهدهد الجاثم إما مريضا أو غاضبا، ولكنه في الواقع يسترخي في ضوء الشمس، وقد يبدو الأمر كما لو أنه يحاول تحذيرك بالإبتعاد، ولكن هناك احتمالات بأن الهدهد ينخفض على الأرض وينتشر من أجل امتصاص طاقة أشعة الشمس.

 

9- طائر الهدهد فريد من نوعه وحيد في عائلته التصنيفية:
أقرب أقاربطائر الهدهد هم صائدو الأسماك، وأكل النحل، ونقار الخشب، وعلى الرغم من أنه يشبه نقار الخشب في البناء والسلوك، إلا أن طائر الهدهد يختلف في تلوينه وسلوكه، لكن لمجرد أنهم العضو الوحيد في عائلة الهدهديات لا يعني أن هؤلاء ليسوا بكثرة، فهناك تسعة أنواع فرعية من طائر الهدهد.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading