nav icon

معلومات عن شيتا أسرع الحيوانات البرية بالصور

شيتا، ذلك القط البري الشهير المهدد بالإنقراض والتي تأتي شهرته بسبب اللقب الذي حصل عليه قط الشيتا وهو أسرع حيوان بري في العالم بسرعة وصلت إلى 113 كيلومتر في الساعة، ويمكن لقط الشيتا التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في 3 ثواني فقط، ولاشك أن تكوين جسم الشيتا جعلته يحصل على هذا اللقب بلا منازع.

 

فالأرجل الطويلة الرفيعة مع الذيل الطويل والجسم الرشيق تساعد بلاشك في الوصول إلى هذه السرعات القياسية، ويمتلك قط الشيتا فرو خشن قصير ملون باللون البني المصفر والمغطاة ببقع سوداء صلبة، وتساعد هذه الخطوط السوداء قط الشيتا في التمويه عند الصيد، ويزن قط الشيتا البالغ ما بين 21 - 72 كيلوجرام، واليوم سنلقي نظرة سريعة على حياة هذا القط الرائع ... تابعوا معنا

 

كم عدد البقع التي يمتلكها شيتا ؟
حيوان شيتا لديه ما بين 2000 و 3000 بقعة، مما يساعده على التمويه.

شيتا

أين يعيش شيتا ؟
في السابق، كان حيوان شيتا منتشر على نطاق واسع عبر القارات الأفريقية والآسيوية، ولكنه الآن محصور في الغالب في الأراضي العشبية الجافة المفتوحة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يسكن معظمه المحميات الطبيعية أو المتنزهات.

 

ماذا يأكل شيتا ؟
شيتا من الحيوانات آكلة اللحوم، ولذلك يعتمد على اللحوم للبقاء على قيد الحياة، ويتكون نظامه الغذائي بشكل أساسي من الظباء الأصغر بما في ذلك القوفز وظبي الصخور وغزال طومسون و ظباء إمبالا وديكر، ويتغذى حيوان شيتا أيضا على عجول الحيوانات البرية وأحيانا الحيوانات الصغيرة بما في ذلك الأرانب والأرانب البرية والطيور.

شيتا

كم مرة يشرب شيتا ؟
تطور حيوان شيتا ليعيش في بيئة تندر فيها المياه، ويمكنه أن يعيش على الشرب مرة واحدة كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

 

هل شيتا حيوان منعزل ؟
إناث حيوان شيتا تعيش بمفردها أو مع صغارها، ومع ذلك، يعيش الذكور في مجموعات عائلية صغيرة مكونة من 2-3 إخوة، تعرف بإسم التحالفات.

 

ما مدى سرعة الجري لحيوان شيتا ؟

شيتا

شيتا هو أسرع حيوان بري في العالم، حيث تصل سرعته إلى 70 ميلا في الساعة، ويمكنه التسارع من 0 إلى 68 ميلا في الساعة في ثلاث ثوانٍ فقط، وشيتا هو القطة الكبيرة الوحيدة التي يمكنها الدوران في الهواء أثناء الركض.

 

كيف يساعد ذيل شيتا عند الجري ؟
ذيل حيوان شيتا الطويل العضلي له شكل مسطح يستخدم للتوازن والتوجيه، ويعمل الذيل بشكل أساسي مثل الدفة على قارب.

شيتا

أين تلد إناث شيتا أشبالها ؟
تبدأ حيوانات شيتا في التكاثر في سن مبكرة، الذكور عند عمر سنة والإناث في سن الثانية، ولا يوجد موسم تكاثر محدد وسوف تتزاوج حيوانات شيتا مع العديد من الأفراد طوال حياتهم، ولا يبقى ذكر شيتا مع الإناث بعد التزاوج، ولا يلعب أي دور في تربية الصغار، ومن ناحية أخرى، فإن إناث شيتا من الأمهات الراعية واللطيفة والحنونة مع صغارها بعد الحمل لمدة ثلاثة أشهر.

 

وتلد إناث شيتا صغارا من 2-8 اشبال في بقعة منعزلة مثل نتوء صخري أو منطقة مستنقعية بها عشب طويل، والأشبال عرضة للحيوانات المفترسة، والكثير منهم لا ينجو في السنة الأولى، وفي البداية، تترك الأمهات الأشبال مختبئة أثناء الصيد، ولكن سيبدأ الأشبال بمرافقتها في حوالي ستة أسابيع.

 

ما هي مدة بقاء أشبال شيتا مع أمهاتهم ؟
تقضي إناث شيتا وقتا طويلا في رعاية صغارها وتعليمها مهارات البقاء الأساسية مثل الصيد، وعادة ما تبقى الأشبال مع أمهاتها لمدة عام ونصف إلى عامين.

شيتا

ما هو أكبر تهديد لحيوان شيتا ؟
تم تصنيف حيوان شيتا على أنه ضعيف من قبل القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض من الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ومع بقاء ما يقرب من 10000 إلى 12000 فرد في البرية، يعد شيتا أكثر القطط الكبيرة المهددة بالإنقراض في إفريقيا، وتاريخيا، تم اصطياد حيوان شيتا بحثا عن فرائه، ولكن اليوم من بين أكبر التهديدات لبقائه على قيد الحياة فقدان الموائل والتنافس على الموارد، ويتطلب حيوان شيتا مساحات شاسعة من الأرض للبقاء على قيد الحياة، ولذا فإن زيادة المستوطنات البشرية وبناء الطرق في موطنه يعرضه للخطر.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading