nav icon

كيف تتخلص من حشرة المن في حديقتك ؟

هل نباتات الحديقة الخاصة بك متوقفة عن النمو، أو ذبلت، أو صفراء، أو لديها تجاعيد على الأوراق، على الرغم من أفضل جهودك لإبقائها على قيد الحياة ؟ تحقق من الجوانب السفلية للأوراق، فقد تجد الجاني، مجموعات كبيرة من حشرة المن أو البقايا اللاصقة التي تتركها بعد التغذية، (أو على النباتات ذات الأوراق الكثيفة بإحكام مثل زنابق النهار، فقد تتأصل حشرات المن في قاعدة النبات بدلا من ذلك)، وحشرة المن من آفات الحديقة التي يبلغ طولها ربع بوصة لها أجسام ناعمة على شكل كمثرى في ظلال مختلفة من الأبيض والأسود أو الأصفر أو الأخضر أو البني أو الأحمر، وتهلك البستانيين في كل مكان حيث تتغذى على عصارة النبات وتمتص الحياة من الأوراق والسيقان والبراعم والزهور والفاكهة والجذور.

 

تتكاثر حشرة المن بسرعة، وتنتج عدة أجيال في موسم واحد، وعندما تلاحظ حشرة المن على نباتاتك، فمن المحتمل أن تكون في غزو كامل، ومن الجيد على الرغم من ذلك، يمكن لأصحاب المنازل غالبا مكافحة حشرة المن قبل حدوث أضرار كبيرة، وإليك كيفية التخلص من حشرة المن ومنعها من العودة لتدمير نباتاتك في المستقبل.

 

1- إزالة حشرة المن :

حشرة المن

إذا اكتشفت حشرة المن في حديقتك، فاتبع إحدى هذه الطرق الثلاثة للتخلص منها.

 

الرش بخرطوم المياه :
إذا اكتشفت بعض حشرات المن على نباتاتك، فيمكن إزالة الإصابة الصغيرة بنجاح بإستخدام تيار قوي من الماء من الخرطوم، وقم بتشغيل المياه في جميع أنحاء النبات، مع التأكد من استهداف الجانب السفلي من كل ورقة، وكرر هذه العملية كل بضعة أيام حتى يتم القضاء على جميع حشرات المن بنجاح، وهذا الأمر قد يستغرق أسبوعين.

 

رش الأوراق بصابون كمبيد حشري منزلي :
شن الحرب مع أعداد أكبر من حشرة المن؟ اصنع صابون مبيد حشري منزلي الصنع، وهو حل للتحكم في البق منخفض السمية ويجفف الأجسام اللينة ويقتل حشرة المن دون الإضرار بالنباتات، وقم ببساطة بخلط بعض ملاعق صغيرة من صابون الأطباق السائل مع ربع لتر من الماء، ثم قم برش المحلول أو مسحه على الأوراق والسيقان وبراعم النبات، (لا تنس، حشرة المن تحب الإختباء تحت الأوراق، لذا احرص على تغطية الجانب السفلي من الأوراق تماما أيضا) كرر العملية كل يومين أو ثلاثة أيام في الأسابيع القليلة القادمة حتى لا تلاحظ حشرات المن على النبات.

 

استخدم مبيدات الآفات :
إذا كان غزو حشرة المن لديك كبيرا ولم يتأثر بمحلول الصابون كمبيد للحشرات، فقد تحتاج إلى قتله بمبيدات آفات، وضع في اعتبارك استخدام منتج يحتوي على إيميداكلوبريد، والذي سوف يقتل حشرة المن عند تناوله ولكنه لن يضر الملقحات مثل النحل والطائر الطنان والفراشات، وتخلط وتطبق وفقا لتوجيهات الشركة المصنعة.

 

2- الوقاية من حشرة المن :

حشرة المن

بعد إستئصال حشرة المن من حديقتك، اتخذ إجراءات لمنع عودة هذه الآفة مرة أخرى، وفيما يلي ثلاث طرق لردع حشرة المن من النباتات الخاصة بك.

 

أدخل حشرات مفيدة :
العديد من أنواع الحشرات مثل خنافس الدعسوقة، وفراشات أسد المن، والدبابير الطفيلية التي تتغذى بسعادة على حشرة المن، وإذا وفرت موطنا لأغطية أرضية مزهرة (خاصة أصنافا من عشب القسموس وملفوف الأرنب التي تزود الرحيق طوال موسم النمو)، فسوف تجذبهم إلى الحديقة وتراقب بنجاح إختفاء حشرة المن من الحديقة، ويمكن لأصحاب المنازل أيضا شراء هذه الحيوانات المفترسة الطبيعية، وإذا أدخلت حشرات مفيدة إلى حديقتك فلا تستخدم مبيدات الآفات واسعة النطاق لأنها ستقتلها أيضا.

حشرة المن

 

ضع زيتا خامدا :
إذا استقرت حشرة المن على أشجار الفاكهة، فقم بتطبيق زيت خامد (زيت تجاري يتحكم في الآفات خلال فترة ما بعد الموسم) في منتصف إلى أواخر الشتاء لقتل أي بيض في الشتاء، اخلط الزيت الخامل بالماء في بخاخ الحديقة، وفقا للتعليمات على العبوة وضعه على الأوراق والسيقان والفروع وجذع الشجرة، وأعد التقديم وفقا لتوجيهات الشركة المصنعة.

 

اختر النباتات المصاحبة بشكل استراتيجي :
يمكن للأوريجانو والثوم المعمر والمريمية والكراث والبصل والنباتات الأخرى ذات الروائح القوية ردع حشرة المن، ازرعها في مناطق حديقتك حيث كانت حشرة المن تمثل مشكلة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك زراعة النباتات التي تجذب حشرات المن، مثل نبات الآذريون وأبو خنجر، على الجانب الآخر من الممتلكات الخاصة بك، وقد تسحب حشرة المن بعيدا عن المنطقة المصابة، وتعتبر الزراعة المصاحبة إجراء وقائيا طويل المدى، ولكنها يمكن أن تساعد في تضاؤل أعداد حشرة المن لديك بشكل ملحوظ على مدار عدة مواسم.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading