nav icon

كيف تفسر طريقة سعال طفلك الرضيع ؟

رعاية طفل يعاني من السعال الرطب أو الجاف أمرًا مربكًا بعض الشيء، ويجب على الآباء والأمهات أن يعرفوا ما هو الطبيعي ومتى يحين وقت القلق، ويمكن أن يعني سعال الطفل العديد من الأشياء المختلفة، وليس كما لو كان بإمكانك أن تسأل طفلك ما هو الخطأ، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة ما إذا كان يجب عليك الإتصال بطبيبك للحصول على المشورة أو تحديد موعد أو التوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ، وأن السعال هو طريقة الجسم لحماية نفسه فيعمل السعال كطريقة يستخدمها الجسم لإبقاء المسالك الهوائية نظيفة.

 

أنواع السعال التي يحتاج الآباء إلى معرفتها :
هناك نوعان من السعال وهما :

 

السعال الجاف :
وقد يكون عند الرضيع ويحدث عندما يعاني الطفل من البرد أو الحساسية ويساعد السعال الجاف على إزالة التنقيط أو إلتهابات تحدث للأنف من إلتهاب الحلق.

 

السعال الرطب :
ينتج عن مرض تنفسي مصاحب للعدوى البكتيرية ويتسبب السعال الرطب في تكوين البلغم أو المخاط الذي يحتوي على خلايا الدم البيضاء للمساعدة في محاربة الجراثيم في الشعب الهوائية.

 

ماذا تفعل عندما يعاني طفلك من البرد ؟
هل تتسائل ماذا تفعل لطفل يعاني من السعال، يجب أن تبقى هادئًا، وتستمع بعناية إلى سعال الطفل واتبع هذه التوجيهات :

سعال الأطفال

سعال الرضيع الذي يشير إلى البرد :
يبدو مثل الإختراق الجاف ويكون أعراض السعال عند الأطفال نزلة برد أو أنفلونزا تشمل انسداد الأنف وسيلانه وإلتهاب الحلق وعادة ما يكون السعال جافًا ولكن اعتمادًا على شدة البرد، قد يعاني طفلك من مخاط قعقعة أو حمى طفيفة في الليل.

 

علاجات السعال الذي يشير إلى برد عند الرضيع :
يمكن أن تجرب روتين والدتك وهو الكثير من السوائل والكثير من الراحة، وعلى الرغم من أنك قد تكون حريصًا على إعطاء دواء السعال أو شراب السعال للطفل، إلا أن تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم استخدام هذه الأدوية للأطفال دون سن 6 سنوات لأن الدراسات أظهرت أنهم لا يعملون ويمكن أن يكون لها آثار جانبية قاتلة على الأطفال، ومن الأفضل التمسك بعلاجات السعال الطبيعية لدى الأطفال مثل العسل (للأطفال أكثر من عام)، والقطرات الملحية، ومرطب بارد والأسيتامينوفين آمن للاستخدام لتقليل الحمى.

 

سعال الرضيع الخناق :
غالبًا ما تسببه عدوى فيروسية، تجعل الخانق بطانة القصبة الهوائية تنتفخ وتغلق المسالك الهوائية، مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس، وهذا السعال يشبه النباح.

 

أعراض سعال الرضيع الخناق :
أكثر أعراض السعال الخناق هو سماع طفلك يسعل في الليل بصوت ينبح ويصعب الخلط بين الصوت وصعوبة التنفس ويظهر سعال النباح ليشبه الفقمة عندما يستنشق الطفل، ويصيب هذا النوع من السعال عادةً الأطفال دون سن الخامسة وغالبًا ما يبدأ بنزلة برد أو استنشاق مبكر في اليوم.

 

علاج السعال الخناق :
حاول أولاً تهدئة طفلك ثم فكر في أحد الأساليب التالية لتخفيف تنفسه :

قم بتشغيل الدش، وأغلق باب الحمام، ودع طفلك يتنفس في الهواء الساخن.
إذا كانت أمسية خفيفة خذ الطفل إلى الخارج فيجب أن يسهل الهواء الرطب عليه التنفس.
اجعل طفلك يتنفس الهواء من مرطب بارد.

 

سعال الطفل الذي يشير إلى إلتهاب القصيبات :
هناك أشياء كثيرة تسبب إنقباض في الشعب الهوائية، بما في ذلك العوامل البيئية مثل الغبار وتنجم الغالبية العظمى من حالات إلتهاب القصيبات عند الأطفال دون سن 1 عن الفيروس المخلوي التنفسي وهذا الفيروس يسبب نزلة برد بسيطة لدى الأطفال الأكبر من 3 سنوات، ولكنه يمكن أن يخترق رئتي الرضع ويمكن أن يكون مهددًا للحياة، ويبدو هذا النوع كما لو أنه صفير.

 

أعراض سعال إلتهاب القصيبات :
يأتي إلتهاب القصيبات وكأنه نزلة برد أساسية ويأتي مع السعال وسيلان الأنف وبما أن سعال الطفل أو الصفير مرتبطان بإلتهاب القصيبات والربو، فقد يكون من الصعب التمييز بينهما، ومع ذلك، عادة ما يُرى إلتهاب القصيبات في الخريف والشتاء وقد يصاحبه حمى طفيفة وفقدان الشهية.

 

علاج سعال إلتهاب القصيبات :
يمكنك علاج إلتهاب القصيبات في المنزل بمجرد أن يتنفس الطفل بشكل سليم لذا امنح طفلك الكثير من السوائل، والكثير من الراحة، ومرطبًا باردًا، وراقب دائمًا معدل تنفس طفلك وإذا كان مرتفعًا جدًا أي 50 نفسًا في الدقيقة أو أكثر يكون طفلك بالتأكيد يعاني من ضيق التنفس.

 

السعال الديكي عند الأطفال :
كانت هذه العدوى البكتيرية التي تهدد الحياة سببًا رئيسيًا لمرض الرضيع والوفاة حتى تم إنشاء لقاح له في الستينيات، مما أدى إلى القضاء عليه عمليًا في جميع أنحاء العالم، ولكن قد عاد السعال الديكي إلى الظهور مرة أخرى في السنوات الأخيرة ويبدو وكأنه صوت صاخب سريع.

 

أعراض السعال الديكي عند الأطفال :
في معظم حالات السعال الديكي لا يعاني الطفل من أعراض البرد أو الحمى وتشمل علامات السعال الديكي ما يلي :

* تشنجات متكررة ومزعجة للسعال
* اخراج اللسان
* انتفاخ العينين
* تلون الوجه

 

علاج السعال الديكي :
إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من السعال الديكي، فيجب الذهاب إلى المستشفى على الفور ويجب إدخال الرضيع إلى المستشفى حتى يتمكن من تلقي الأكسجين أثناء نوبات السعال ويجب تزويد الطفل بالمضادات الحيوية من الإريثرومايسين لمنع انتشار هذا المرض المعدي للغاية.

 

السعال الرئوى :
الإلتهاب الرئوي هو عدوى فيروسية أو بكتيرية في الرئتين ناتجة عن عدد من الحالات، بما في ذلك نزلات البرد، وفي السعال الرئوي قد يكون السعال رطب وبه بلغم.

 

أعراض السعال الرئوى :
سوف يعاني الطفل المصاب بالإلتهاب الرئوي من الإرهاق الشديد ويعاني أيضا من السعال الرطب المنتج بلغم أخضر وأصفر.

 

علاج الإلتهاب الرئوي :
يعتمد العلاج على ما إذا كان السبب فيروسي أم جرثومي، لذلك اتصل بطبيب الطفل المعالج، خاصة إذا كان الطفل يعاني من الحمى وعادةً ما يكون الإلتهاب الرئوي الجرثومي أكثر خطورة ويحدث غالبًا عن طريق إلتهاب الرئة البكتيري.

 

سعال الربو :
يتفق الأطباء بشكل عام على أن الربو ليس شائعًا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، إلا إذا كان الطفل يعاني من نوبات من الأكزيما وهناك تاريخ عائلي من الحساسية والربو حتى يكون هناك تشخيص مطلق للربو، يُشار إلى ضيق مجرى الهواء لدى الطفل مما يؤدي إلى الصفير على أنه مرض رد الفعل التنفسي.

 

أعراض سعال الربو :
في حالة أعراض الربو، يعاني طفلك من التراجع حيث ستبدأ أعراض لديه في الظهور ومنها، أعراض البرد وحكة وسيلان.

 

كيفية مساعدة الطفل المصاب بسعال الربو :
مهما كانت الحالة، فمن الأفضل دائمًا الاتصال بالطبيب عندما تسمع صفير طفلك وحتى بدون تشخيص نهائي للربو، غالبًا ما يستخدم الأطباء دواء الربو لعلاج نوبة الصفير هذه وقد يصف الطبيب شكلًا سائلًا من الألبوتيرول لفتح الشعب الهوائية وإذا كانت نوبات الربو شديدة للغاية فيتم إعطاء الألبوتيرول عن طريق البخاخات ويستخدم أحيانًا مع قناع وجه بحجم الرضع حتى يتمكن الطفل من استنشاق الدواء بسهولة أكبر.

 

سعال الرضيع الذي يشير إلى شيء غريب :
في الواقع أن الطعام كقطعة من الجزر أو النقانق هو السبب الأكثر شيوعًا للاختناق وإذا بدأ الطفل يلهث أو يسعل فجأة أثناء تناول الطعام أو اللعب بألعاب صغيرة، ابحث في فمه عن جاني واضح ويمكنه عادة أن يسعلها بنفسه ويبدو هذا النوع من السعال كسعال صغير أو مستمر أو لهث.

 

أعراض السعال الناتج عن شيء غريب :
بما أن الأطفال يلصقون الأشياء دائمًا في فمهم، فمن الممكن أن يفوتهم شيء عالق منذ أيام وتشمل أعراض سعال الطفل من جسم غريب ما يلي :

نوبة سعال أولية يتبعها سعال مستمر أو صفير طفيف على مدى أيام بعد ذلك دون أي أعراض نزلة برد أخرى ولا يوجد تاريخ حديث للبرد أو الحمى.

يمكن أن يكون الإلتهاب الرئوي أيضًا نتيجة للطعام الذي تم ابتلاعه بطريقة خاطئة وعلق في رئتي الطفل والفول السوداني هو الجاني الشائع جدًا.

 

وإذا كان الجسم قد أغلق مجرى الهواء الخاص بطفلك تمامًا، فسوف تظهر عليه الأعراض التالية :

يبدو وكأنه في محنة واضحة.
لا يصدر أي صوت على الإطلاق.
تحول لونه إلى لون شاحب أو أزرق.

 

علاج الأجسام العالقة في حلق الطفل :
إذا كنت تشك في وجود ممر مسدود تمامًا اقلب الطفل وأرسل على الفور خمس ضربات ظهر بين كتفيه وإذا لم تتمكن من إخراج الجسم الغريب، يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور، وفي حالة وجود شيء محجوز جزئيًا، حاول مساعدة الطفل على السعال عن طريق إمالة رأسه لأسفل وإعطائه بضع ربتات لطيفة على ظهره وإذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من شيء محجوز جزئيًا، ولكن لا يبدو أنه قادر على السعال، فستحتاج إلى أشعة سينية على الصدر.

 

وإذا كان هناك القليل من الطعام عالقًا بالفعل، فيحيلك الطبيب إلى أخصائي يمكنه إجراء تنظير القصبات وأثناء هذا الإجراء، يتم وضع الطفل تحت التخدير العام، ويصل أنبوب الألياف الضوئية الصغير مع ملاقط في النهاية إلى مجرى الهواء ويخرج الجسم الغريب.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading