nav icon

ماذا تعرف عن فوائد الكرز الحامض ؟

الكرز الحامض، المستخدم في صنع عصير الكرز اللاذع، له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للسكري ومضادة للإلتهابات ومضادة للسمنة بسبب وجود الأنثوسيانين القوي، وفي حين أن فوائد الكرز الحامض كثيرة، إلا أن طعمها اللاذع الحاد يمنع الأشخاص من تقبله في شكله الخام ويتم استخدام هذه الفاكهة الموسمية الحمراء الزاهية الصغيرة لصنع الكعك اللذيذ، والفتات، والمربات، وشراب الفاكهة.

 

ما هو الكرز الحامض ؟
الكرز الحامض، المعروف أيضًا باسم الكرز اللاذع، هو ثمرة شجرة صغيرة وموطنها أوروبا، ولكنها تنمو الآن في جميع أنحاء العالم وهي مرتبطة بشجرة الكرز الحلو وهي متشابهة في كل من المظهر والفاكهة التي تحملها ومع ذلك على الرغم من أن كلا النوعين ينموان فاكهة حمراء صغيرة، إلا أن تلك الموجودة في شجرة الكرز الحامضة أكثر حمضية ولاذعة للتذوق وموسم حصاد الكرز الحامض قصير وبالتالي غالبًا ما يوجد على رفوف المتاجر وموجود مجمد بدلاً من الطازج.

 

التغذية بالكرز الحامض :
يحتوي الكرز الحامض على فيتامينات A وC وكميات صغيرة من الصوديوم والبروتين والكالسيوم والفولات والحديد ووفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الكرز الطازج على ما يقرب من 50 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويتكون من حوالي 4٪ من الكربوهيدرات وهي وفيرة في الأنثوسيانين الذي يحارب السرطان، وهو صبغة طبيعية تمنح الكرز لونها الأحمر الياقوتي.

 

فوائد الكرز الحامض :
يتفاجأ العديد من الناس بعدد فوائد الكرز الحامض الموجودة في هذه الفاكهة الصغيرة ومنها :

الكرز الحامض يحتوي على مضادات الأكسدة :
يشير تقرير نشر في مجلة الطب الحيوي والتكنولوجيا الحيوية إلى أن الكرز الحامض يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل حمض الإيلاجيك والكيرسيتين والتي ثبت أنها تفرز مقاومات ضد الخلايا السرطانية كما أنه مصدر للميلاتونين، مما قد يساعد على حماية الجسم من سرطان الثدي وهذه المواد المضادة للأكسدة قادرة على البحث عن الجذور الحرة والمواد الأخرى غير المرغوب فيها وتحييدها والتي يمكن أن تؤدي إلى إلتهاب مزمن ومرض.

فوائد الكرز

الكرز الحامض مضاد للإلتهابات :
يحتوي الكرز الحامض على الأنثوسيانين، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الناتج عن إلتهاب المفاصل وتقليل الإلتهاب في المفاصل والمناطق المصابة الأخرى، بما في ذلك البواسير والصداع النصفي مما يجعله مشروبًا صحيًا رائعًا.

 

الكرز الحامض يحارب مرض السكري :
تم دراسة الأنثوسيانين فيما يتعلق بمقاومة مرض السكري، حيث يمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة مساعدة الجسم على إنتاج الأنسولين، والذي يستخدم بدوره في تنظيم مستويات السكر وهذا يجعل هذه الفاكهة جيدة لكل من مرضى السكري والمعرضين لخطر الإصابة بالمرض، وهذا وفقًا لبحث نُشر في عام 2014.

 

الكرز الحامض يحسن نوعية النوم :
وفقًا لدراسة بحثية نُشرت مؤخرًا في المجلة الأوروبية للتغذية، فإن الميلاتونين الموجود في الكرز الحامض قد يساعد في تخفيف بعض حالات النوم، ويعمل على تحسين مشاكل الأرق.

 

الكرز الحامض يمنع النقرس ويقوم بعلاجه :
يمكن أن يساعد الكرز الحامض في خفض مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يساعد على تجنب النقرس وتخفيف آلام النقرس، ويستخدم كلاهما عصير الكرز اللاذع وعصير الكرز الأسود في علاج النقرس.

 

الكرز الحامض يعمل على تخفيف آلام العضلات :
يحتوي الكرز الحامض أيضًا على مركبات مثل حمض الغاليك إلى جانب الكيرسيتين وقد تساعد هذه المركبات في تخفيف الألم في العضلات والمفاصل بعد ممارسة التمارين الشاقة أو التمرين.

 

استخدام الكرز الحامض :
عادة ما يتوفر الكرز الحامض في محلات السوبر ماركت الذواقة أو في أسواق المزارعين لأنه لا يبقى جيد لفترة طويلة والكرز الحامض هو واحد من أكثر أنواع الكرز شعبية في الولايات المتحدة وعادة ما يتوفر في أكياس مجمدة ولكن إذا تمكنت من الحصول على الكرز الحامض الطازج، يمكنك تجميده لاستخدامه لاحقًا في الوقت الشتوي ويصلح للحلويات والأطباق المخبوزة ولكن يمكنك تجربة واستخدام الكرز الحامض في صلصة الخل في شطائر الجبن المشوي وحتى في الكوكتيلات.

 

الآثار الجانبية للكرز الحامض :
من الأفضل تناول الكرز الحامض في شكل صلب أو سائل، حيث لم يتم التحقق من فعالية وسلامة مكملات الكرز الحامض حتى الآن والكرز الحامض مناسب للجميع تقريبًا ولا يتم التسبب في حساسية من الكرز ولكن تناوله بكثرة، قد يسبب الإسهال لذا تناوله باعتدال وانظر كيف يتفاعل جسمك قبل أن يصبح جزءًا يوميًا من نظامك الغذائي.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading