nav icon

7 من أهم فوائد الموز الأخضر

قد يبدو تناول الموز الأخضر غير جذاب للكثير من الناس ولكن هناك عددًا من الفوائد الصحية المرتبطة بهذه الفواكه غير الناضجة التي قد تفاجئك.

 

ما هو الموز الأخضر ؟
الموز الأخضر ببساطة هو عبارة عن موز أصفر غير ناضج وهو لم يحوِّل الكثير من النشا المقاوم إلى سكريات سهلة الهضم كالموز الأصفر، وهذا عادة ما يجعل الموز الأخضر غير جذاب لأن الموز الأخضر يميل إلى أن يكون أكثر شمولية ونشوية في تناسقه، وبالتأكيد أقل حلاوة، ومعظم الموز يكون لونه أخضر عندما يتم إلتقاطه، لكنه ينضج تدريجياً أثناء الشحن.

 

يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من البروتوبكتين، والذي ينبعث من غاز الميثيلين و يحول النشا إلى ألياف قابلة للهضم على مدار عملية النضوج والموز الأصفر أقل في هذا النوع المعين من النشا المقاوم مما يسهل على الجسم الهضم، وعلى الرغم من أن تناول الموز الأخضر أمر آمن تمامًا ، إلا أن معظم الناس يتم إيقافهم عن ذلك المذاق الغير جذاب، وبالتالي يختارون الموز التقليدي الذي يعرفونه ويحبونه ومع ذلك تتمتع هذه الفاكهة بمظهر غذائي مثير للإعجاب وعدد من الفوائد الصحية الفريدة التي قد تجعلها مفضلة لبعض الأشخاص.

 

حقائق غذائية عن الموز الأخضر :
يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من النشا المقاوم والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، بالإضافة إلى مستويات مماثلة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز الأصفر وتشمل هذه المواد الغذائية والبوتاسيوم والصوديوم، وكذلك كمية من الألياف الغذائية، وحتى كمية صغيرة من البروتين، ويحتوي الموز الأخضر المتوسط الحجم على 81 سعر حراري، مما يجعله فاكهة تصلح لإنقاص الوزن.

 

الفوائد الصحية للموز الأخضر :
تشمل أهم الفوائد الصحية المرتبطة بالموز الأخضر قدرته على زيادة إمتصاص المواد الغذائية، وتحسين الهضم والمساعدة في فقدان الوزن وخفض ضغط الدم، وزيادة الأيض وتنظيم مستويات السكر في الدم ومن فوائد الموز الأخضر الصحية :

فوائد الموز الأخضر

الموز الأخضر يعمل على تحسين إمتصاص المغذيات :
يمكن أن يحسن الموز الأخضر من صحة القولون بشكل عام، وذلك بفضل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الموجودة فيه ووجدت الأبحاث أن هذا النوع من الأحماض الدهنية يمكن أن يحسن قدرة جسمك على إمتصاص العناصر الغذائية، وخاصة الكالسيوم.

 

الموز الأخضر يعمل على تنظيم ضغط الدم :
كما هو الحال مع الموز الأصفر العادي، يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية جدًا من محتوى البوتاسيوم، وهو معدن أساسي في الجسم ويعمل البوتاسيوم بمثابة موسع للأوعية، مما يعني أنه يمكن أن يقلل من التوتر والإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين وهذا يخفض من ضغط الدم الخاص بك ويمكن أن يساعد في منع أمراض مثل تصلب الشرايين وأزمات القلب والسكتات الدماغية.

 

الموز الأخضر يعمل على المساعدة في الهضم :
على الرغم من أن ارتفاع مستوى النشا المقاوم في الموز الأخضر يجعله أكثر صعوبة في الهضم، إلا أن هناك كمية جيدة من الألياف في الموز مما يعني أن هذا الموز أفضل من عدم وجود موز على الإطلاق ويمكن أن تساعد الألياف الموجودة فيه في تحريك الحركة التمعجية وتحقيق التوازن بين مستويات البكتيريا في الأمعاء، مما يمنع الإمساك والانتفاخ عند تناولها باعتدال.

 

الموز الأخضر يعمل على زيادة الأيض :
يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الموز الأخضر على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال توفير قاعدة مستقرة ومعقدة من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة وبدلاً من الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن لهذه الثمار تسريع عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم.

 

يساعد الموز الأخضر على فقدان الوزن :
قد يصعب على الجسم هضم النشا المقاوم الموجود في هذه الموز، لكن من المعروف أنه يسرع عمليات حرق الدهون في الجسم وسيجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الضرورية.

 

يساعد الموز الأخضر في السيطرة على مرض السكري :
من المعروف أن الموز الأخضر مصدر جيد للنشا المقاوم وبدلا من الهضم فإنه ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتخمر مما يجعله عنصرًا فعالًا ولا يؤدي هذا إلى تحسين صحة الأمعاء فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الجلوكوز لديك ومن ناحية أخرى تعني الأمعاء الصحية أيضًا سيطرة أفضل على نسبة السكر في الدم.

 

يعمل الموز على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم :
من المعروف أن الألياف الغذائية الموجودة في هذه الموز هي التي تنظم الكوليسترول الزائد عن طريق شطبه من الشرايين والأوعية الدموية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية، وكذلك أمراض القلب التاجية.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading