nav icon

هل تستطيع الغربان حل الألغاز ؟

أثبتت بعض الدراسات أن الغربان تستطيع إدراك وفهم الفيزياء أو علم الطبيعة التي تنافس أطفالا بشريين في عمر سبع سنوات، والغربان معروفة جيدا بذكائها، وقد تم التعرف على ذكائها منذ قرون في قصة بعنوان الغراب والجرة، حيث توضح الأسطورة اليونانية أن غراب كان شديد العطش ألقى حجارة في إبريق لرفع مستوى الماء حتى يتمكن من الشرب، الآن يثبت البحث أن هذا السلوك ليس مجرد قصة، ويمكن لنوع من الغربان في لكاليدونيا الجديدة الأصلية، وهي جزيرة تقع قبالة ساحل أستراليا أن تحل مثل هذا اللغز، ويمكن للطيور القيام بذلك مثل طفل بشري عمره 7 سنوات.

 

الغربان

من أجل الدراسة، استولى العلماء على ستة من الغربان، والمعروفة بأنها غير الرئيسيات الوحيدة التي تستخدم الأدوات في البرية، وغالبا ما تقطع الغربان الجديدة من كاليدونيا الأغصان أو تجمع الأوراق الشائكة وتستخدم الأشياء كخطافات للحفر بحثا عن الحشرات.

 

قام العلماء بتدريب الغربان على التقاط الأحجار ثم تحدوها بألغاز مختلفة مستوحاة من القصص الأسطورية، وفي التحديات تم وضع مكعبات من اللحم متصلة بالفلين في أنابيب شفافة كانت عميقة جدا بحيث يتعذر على الغربان الوصول إليها.

 

الغربان

في مجموعة واحدة، تم تزويد الغربان بأنبوبين واحد مليء جزئيا بالرمل والآخر مليء بالماء، وبالنسبة للجزء الأكبر لم تهتم الغربان بأنبوب الرمل، وركزت 76 % من جهودها على الأنبوب المملوء بالماء.

 

عندما تم إختيار إسقاط الأشياء المطاطية الغارقة أو أشياء من البوليسترين العائمة، قد اختارت الغربان المطاط بنسبة 90 % من عدد المرات، ومع ذلك، فقد أدوا أداء جيدا قليلا عند تقديم أنبوب ضيق وأنبوب عريض من ارتفاعات متساوية لهم، حيث تميل الغربان إلى إختيار إسقاط الأشياء في الأنبوب العريض، وهو أقل كفاءة على الرغم من أنه لا يزال فعالا، ويقول الباحثون إن فهم الغربان المائية يشبه فهم طفل عمره 5 سنوات إلى 7 سنوات.

 

الغربان

من المثير للإعجاب أيضا أن الغربان بدت أن تفهم الفرق في كيفية تأثير الأجسام المجوفة والأجسام الصلبة على مستويات المياه، على الرغم من أن الغربان فشلت في تحد آخر، إلا أن العلماء يقولون إن فشلها ليس دائم تماما.

 

في هذه المهمة، كان هناك ثلاثة أنابيب، وكان أحدهم يحمل مكعبا عائما من اللحم، وكان أحدهم متصلا بهذا الأنبوب الأول أسفل الطاولة، وكان الأنبوب الثالث غير متصل، ولإكمال المهمة وجني الثمار اللحمية، اضطرت الغربان لإلقاء الحجارة في الأنبوب الثاني لرفع مستوى الماء في الأنبوب المتصل الذي يحتوي على اللحم، ولكن بعض الغربان التقطت الأنبوب المتصل والأنبوب غير المتصل بعدد متساوٍ من المرات، والأطفال قادرون على حل هذه المشكلة في سن الثامنة.

 

الغربان

ومع ذلك، فإن فشل الغربان في إكمال هذه المهمة أثناء نجاح الآخرين يشير إلى أنهم يستخدمون الفهم السببي، وقالت أماندا سيد الخبيرة في تعليم الحيوانات بجامعة سانت أندروز لرويترز، وجد الغربان المهمة التعسفية (إسقاط الحجارة في أنبوب غير متصل) غير متوقع، وييشير هذا إلى أن الغربان شكلت ليس فقط ما ينجح مثل الأجسام الصلبة، ولكن أيضا لماذا، أي أنها تدرك أن الحجارة تحل محل مستوى الماء.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading