nav icon

8 حقائق مدهشة عن الشعب المرجانية بالصور

تعد الشعب المرجانية واحدة من أكثر النظم البيئية الأكثر ألوانا وتنوعا في العالم، وعلى الرغم من أنها تغطي فقط 1٪ من قاع المحيط، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على صحة باقي العالم، والشعب المرجانية الصحية تعني المحيطات الصحية التي تعني كوكب صحي، وفيما يلي حقائق رائعة عن هذه الأنظمة البيئية المدهشة.

 

 

حقائق عن الشعب المرجانية :

* الشعب المرجانية ليست من النباتات، فهي في الواقع من الحيوانات، والشعب المرجانية، بشكل مثير للدهشة تعتبر من أقارب قنديل البحر وشقائق النعمان.

 

الشعب المرجانية

 

* ومع ذلك، فإن الشعب المرجانية تعتمد على عملية البناء الضوئي من أجل البقاء، ولكن الحيوانات المائية البسيطة من الشعب المرجانية لا تفعل التمثيل الضوئي الفعلي، وتعيش الطحالب المجهرية تعيش داخل الخلايا المبطنة للتجويف الهضمي لهذه الحيوانات البسيطة، وإن ما يصل إلى 90 % من الطاقة التي تحتاجها هذه الحيوانات البسيطة من الشعب المرجانية تأتي من العلاقة التكافلية التي بينها وبين الطحالب، وتأتي نسبة الـ 10 % الأخرى من الطاقة من صيد هذه الشعب المرجانية البسيطة الفريسة عن طريق توسيع مجساتها للقبض عليها.

 

* الشعب المرجانية تأكل جزيئات البلاستيك الدقيقة، وتحبها، فقد وجدت دراسة جديدة عام 2017 أن الشعب المرجانية مثل الأسماك، عندما تجد الشعب المرجانية البلاستيك عن طريق الخطأ في المحيطات بدلا من الفريسة تتناوله على الفور، إلا أن الجزء المفاجئ هو أن الباحثين وجدوا أن الشعب المرجانية يحبون الطعم أيضا، وجمع العلماء الشعب المرجانية قبالة ساحل نورث كارولينا وأطعموها مجموعة متنوعة من الخيارات، والتي شملت الرمل والقطع الصغيرة من البلاستيك، وقد وجدوا أن الشعب المرجانية تفضل البلاستيك بشكل ساحق.

 

الشعب المرجانية

 

قال أوستن ألين طالب دكتوراه في كلية البيئة في جامعة نيكولاس في ديوك، في بيانه، تأكل الشعب المرجانية في تجاربنا جميع أنواع البلاستيك، ولكنها تفضل البلاستيك المجهري غير الفاسد عن اللدائن الدقيقة المغطاة بالبكتيريا، وهذا يشير إلى أن البلاستيك نفسه يحتوي على شيء يجعله لذيذا.

 

* الشعب المرجانية هي واحدة من المناطق البحرية الأكثر تنوعا بيولوجيا على كوكب الأرض، حيث تسكن مئات بل آلاف الأنواع، ويرجع التنوع إلى حقيقة أن الشعب المرجانية هي موقع مهم للعثور على الغذاء والمأوى والأزواج والأماكن للتكاثر، كما تعمل الشعب المرجانية كحضانات لأنواع كبيرة من الأسماك، مما يجعلها آمنة حتى تصبح كبيرة بما يكفي للدخول في المحيط الأعمق.

 

الشعب المرجانية

 

* الشعب المرجانية مهمة لتطوير أدوية جديدة، طبقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، وتعتبر نباتات وحيوانات الشعب المرجانية مصادر مهمة للأدوية الجديدة التي يتم تطويرها لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والالتهابات البكتيرية البشرية ومرض الزهايمر وأمراض القلب والفيروسات وغيرها من الأمراض.

 

* الشعب المرجانية ذات قيمة كبيرة بالنسبة لصناعات صيد الأسماك والسياحة، فضلا عن حماية الشواطئ من أضرار العاصفة، حيث أن تدمير كيلومتر واحد فقط من الشعب المرجانية يعني خسارة تتراوح بين 000 137 و 000 200 1 دولار على مدى فترة 25 سنة، ومع ذلك، فإن ما يقرب من 60 % من الشعب المرجانية في العالم مهدد من خلال الأنشطة البشرية.

 

الشعب المرجانية

 

* في الفلبين، أعلن منتزه توباتاها الشعب المرجانية الطبيعية كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1993 بسبب نظامه المرجاني، وتضم المحمية البحرية مساحة قدرها 97،030 هكتار، وهي تضم 600 نوع من الأسماك، وحوالي 360 نوعا من الشعب المرجانية، و 11 نوعا من أسماك القرش ، و 13 نوعا من الدلافين والحيتان ، والطيور، بالإضافة إلى السلاحف ذات منقار الصقر، والسلاحف البحرية الخضراء.

 

* من الغريب أن معظم الشعب المرجانية تبدو أنها تنمو على الجانب الشرقي من الكتلة الأرضية، حيث يعتقد أن درجة الحرارة أكثر دفئا من الجانب الغربي.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading