nav icon

نظرة على حياة كريستيان هوغنس مخترع ساعة البندول

كريستيان هوغنس هو عالم الطبيعة الهولندي، وأحد الشخصيات العظيمة المؤثرة في الثورة العلمية، وكان اختراعه الأكثر شهرة هو ساعة البندول، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الإختراعات والإكتشافات في مجالات الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك وعلم الحياة، كما أن كريستيان هوغنس قام بإنشاء جهاز ضبط الوقت المؤثر، واكتشف كريستيان هوغنس شكل حلقات زحل، والقمر تيتان، ونظرية موجة الضوء، وصيغة قوة الجاذبية المركزية.

 

 

حياة كريستيان هوغنس المبكرة :
ولد كريستيان هوغنس ومات في لاهاي بهولندا، حيث ولد في 14 أبريل 1629 في لاهاي بهولندا، ووالده كان كونستانتين هيغينز ووالدته كانت سوزانا فان بايرل، وكان والده ديبلوماسياً ثرياً وشاعراً وموسيقياً، وتعلم كريستيان هوغنس في المنزل حتى عمر ستة عشر عاما، وشمل تعليم هوغنس الليبرالي الرياضيات والجغرافيا والمنطق واللغات، بالإضافة إلى الموسيقى وركوب الخيل والمبارزة والرقص.

 

ودخل كريستيان هوغنس جامعة ليدن في عام 1645 لدراسة القانون والرياضيات، وفي عام 1647، دخل إلى كلية أورانج في بريدا، حيث عمل والده كمساعد هناك، وبعد الإنتهاء من دراسته في عام 1649، بدأ كريستيان هوغنس مهنته كدبلوماسي مع هنري، دوق ناسو، ومع ذلك، تغير المناخ السياسي، وفي عام 1654، عاد كريستيان هوغنس إلى لاهاي لمتابعة الحياة العلمية.

 

انتقل كريستيان هوغنس إلى باريس في 1666، حيث أصبح عضوا مؤسسا في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، وخلال الفترة التي قضاها في باريس، إلتقى بالفيلسوف والرياضي الألماني جوتفريد فيلهلم ليبنتز وقاموا بالعمل معا على إشتقاق الصيغة الخاصة بـ تذبذب البندول، واكتشفوا نظرية حول رياضيات المنحنيات، وقانون قوة الطرد المركزي، وعاد كريستيان هوغنس مرة أخرى إلى لاهاي في عام 1681، حيث توفي في وقت لاحق عن عمر يناهز الـ 66.

 

كريستيان هوغنس

 

كريستيان هوغنس واختراع البندول :
في 1656، اخترع كريستيان هوغنس ساعة بندول على أساس أبحاث غاليليو السابقة في البندول، وأصبحت هذه الساعة هي الساعة الأكثر دقة في العالم وظلت كذلك طوال الـ 275 عامًا التالية، ومع ذلك، كانت هناك مشاكل مع الإختراع، واخترع كريستيان هوغنس ساعة البندول لاستخدامها كرونوميتر بحري، ولكن حركة السفينة منعت البندول من العمل بشكل صحيح، ونتيجة لذلك، لم يكن الجهاز شهيرا بشكل واضح.

 

وفي حين أن كريستيان هوغنس قدم بنجاح براءة اختراعه في لاهاي، إلا أنه لم يتم منحه حقوق له في فرنسا أو إنجلترا، كما اخترع هيجينز أيضًا ساعة توازن الربيع ، بشكل مستقل عن روبرت هوك، وحاز كريستيان هوغنس على براءة اختراع ساعة جيب في عام 1675.

 

 

هيجنز الفيلسوف الطبيعي :
قدم كريستيان هوغنس العديد من المساهمات في مجالات الرياضيات والفيزياء "كانت تسمى الفلسفة الطبيعية في ذلك الوقت"، وقام بصياغة قوانين لوصف الإصطدام المرن بين جسمين، وكتب معادلة من الدرجة الثانية لما سيصبح قانون نيوتن الثاني للحركة، وكتب أول أطروحة عن نظرية الإحتمالات، واشتق معادلة القوة الجاذبة.

 

ومع ذلك، من الأفضل تذكر عمله في البصريات، ربما كان مخترع الفانوس السحري، وهو نوع سابق من صور العرض، وجرب الإنعراج المزدوج، الذي شرحه مع نظرية موجة الضوء، ونُشرت نظرية الموجات في هويجنز في عام 1690 كانت نظرية الموجة معارضة لنظرية نيوتن الجسدية للضوء، ولم تثبت نظرية هيغنز حتى عام 1801، عندما أجرى توماس يونغ تجارب أخرى بهذا الشأن.

 

 

طبيعة حلقات زحل واكتشاف تيتان :
اخترع كريستيان هوغنس أفضل التلسكوبات، مما مكنه من تمييز شكل حلقات زحل واكتشاف قمر كوكب زحل، تيتان، ففي عام 1654، حول كريستيان هوغنس انتباهه من الرياضيات إلى البصريات، وعمل إلى جانب شقيقه، وابتكر كريستيان هوغنس طريقة أفضل لطحن وتلميع العدسات ، ووصف قانون الإنكسار، الذي استخدمه لحساب المسافة البؤرية للعدسات وبناء العدسات والتلسكوبات المحسنة.

 

في 1655، أشار كريستيان هوغنس إلى أحد التلسكوبات الجديدة في زحل، وقد ظهر انتفاخات غامضة على جانبي الكوكب، بالإضافة إلى ذلك، تمكن كريستيان هوغنس أن يرى الكوكب بشكل أوسع واكتشف أن لديه قمر كبير، والذي أُطلق عليه تيتان.

 

 

مساهمات كريستيان هوغنس الأخرى :
اعتقد كريستيان هوغنس أن الحياة قد تكون موجودة على كواكب أخرى، وبالإضافة إلى اكتشافات كريستيان هوغنس الأكثر شهرة، نسب إليه العديد من المساهمات البارزة الأخرى مثل :

* ابتكر كريستيان هوغنس مقياسًا موسيقيًا متساويًا يبلغ عرضه 31 مقياسًا، مرتبطًا بمقياس فرانشيسكو دي ساليناس.

* في عام 1680، صمم كريستيان هوغنس محرك احتراق داخلي يستخدم البارود كوقود ولكنه لم يقم ببنائه أبدًا.

* أكمل كريستيان هوغنس دراسة قبل وفاته بوقت قصير "نشر بعد وفاته" عمل فيها على مناقشة إمكانية الحياة على الكواكب الأخرى، وأقترح أن وجود معيار أساسي لإيجاد حياة خارج كوكب الأرض هو وجود الماء، كما اقترح طريقة لتقدير المسافات بين النجوم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading