nav icon

8 معلومات مثيرة عن ثعبان البحر الكهربائي بالصور والفيديو

إذا كانت معرفتك بثعبان البحر الكهربائي محدودة بما شاهدته في الرسوم المتحركة أو الأفلام، فلن تشعر بالصدمة، فهذه الحيوانات الغريبة هي نتاج غريب للتطور، وقد تعتقد أن هوليوود قد بالغت في قدرات ثعبان البحر الكهربائي، ولكنه في الحقيقة مخلوق يجب تجنبه، واليوم سنتعرف عن قرب عن بعض المعلومات عن الثعبان الكهربائي لوضع الأمور في نصابها حول ثعبان البحر الكهربائي، وربما تخيفك قليلا ... تابعوا معنا

 

 

1- ثعبان البحر الكهربائي ليس من الثعابين :

ثعبان البحر الكهربائي

مفاجأة، على الرغم من مظهر ثعبان البحر الكهربائي الشبيه بالثعابين والاسم الشائع المضلل، إلا أنه نوع من أنواع الأسماك التي توجد في أمريكا الجنوبية وهو بالتحديد نوع من أنواع سمك السكين، وثعبان البحر الكهربائي يرتبط ارتباطا وثيقا بسمك السلور، وثعبان البحر الكهربائي حيوان غريب الأطوار هذا لأنه تم إعادة تصنيفه عدة مرات، وإستقر العلماء أخيرا على وضعه في جنسه الخاص الثعابين الكهربائية.

 

 

2- ثعبان البحر الكهربائي يطلق صدمة كبيرة :

يعد قياس الصدمة الكهربائية لثعبان البحر الكهربائي أمرا صعبا، وهي خليط بين الجهد الكهربائي "المقاس بالفولت" والقوة "المقاسة بالوات" والتيار "المقاس بالأمبير"، وثعبان البحر الكهربائي لديه خلايا متعددة على طول جسمه، والتي تخلق تغييرا في الجهد الكهربائي أكثر من 500 فولت، وإن التيار النموذجي الذي يتم إنتاجه أثناء هجوم ثعبان البحر الكهربائي هو حوالي 1 أمبير.

 

وسوف تكون 500 فولت نفس الجهد الكهربي الخاصة بما يقرب من 330 بطارية متصلة ببعضها البعض، وقد يستخدم مصباح يدوي نموذجي ثنائي البطارية تيارا يبلغ حوالي 1 أمبير، ومع ذلك، ثعبان البحر الكهربائي لديه فرق أكبر بكثير، ويمكن أن تكون الآثار شديدة.

 

طور الباحثون جهازا لقياس الصدمة الكهربائية مع إستخدام ذراع الباحث كطعم داخل حوض السمك، وقد وصل التيار الكهربائي لثعبان البحر الكهربائي ما بين (40-50) مللي أمبير، وهذا أكثر من كاف لإحداث ألم كبير في جسم الشخص أو الحيوان ، ولكن ليس كافيًا للأذى، وليس بالضرورة أن الصدمة يمكن أن تقتل شخصا، والهجمات على الناس نادرة، ولكن من المحتمل أن يؤدي اللقاء إلى الموت.

 

وعلى الرغم من أن هناك حالات قليلة موثقة من الناس يموتون من صدمة ثعبان البحر الكهربائي، إلا أنه يمكن أن يحدث، ويمكن أن تؤدي ضربة واحدة إلى إعاقة شخص لفترة كافية لإغراقه، حتى في المياه الضحلة، والصدمات المتعددة قد تتسبب في توقف الشخص عن التنفس أو تؤدي إلى قصور القلب.

 

 

3- ثعبان البحر الكهربائي يثب من الماء للهجوم :

وجدت الدراسات الحديثة أن ثعبان البحر الكهربائي سوف يقفز من الماء ليهاجم الحيوانات الأخرى، هذا صحيح، فهو لا يظل تحت السطح، وأثناء التعامل مع ثعبان البحر الكهربائي بإستخدام شبكة على قضيب معدني، لاحظت الباحثة كاتانيا أن الثعبان سيهاجم القضيب عندما يقترب منه، ويندفع من الماء لضربه بالصدمة الكهربائية، ومع سلسلة من التجارب أدركت كاتانيا أن هذا ليس مجرد اندفاع طائش بل استراتيجية ثابتة.

 

لاحظت كاتانيا أن ثعبان البحر الكهربائي ينسق قفزاته مع وابل من نبضات الجهد العالي، وهذه الإستراتيجية مفيدة عندما تعلق الثعابين في البرك الصغيرة خلال موسم الجفاف ولديها احتياج كبير بشكل خاص للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة البرية أو شبه المائية مثل الكيمن.

 

 

4- ثعبان البحر الكهربائي يضع البيض في أعشاش اللعاب :
هناك واحد من الأشكال الأكثر غرابة من الأبوة والأمومة، فسوف ينشأ ذكور ثعبان البحر الكهربائي عش من اللعاب حيث ستضع الإناث الآلاف من البيض، وسوف يفقس ما معدله 1200 من صغار ثعبان البحر الكهربي من العش الذي يخضع لحراسة جيدة، وكل من الذكور والإناث يلتفون لحماية أبنائهم حتى يبلغ طول الصغار من (4-6) بوصة.

 

 

5- ثعبان البحر الكهربائي يتنفس من الفم :
هناك تكيف آخر لثعبان البحر الكهربائي مع المياه الموحلة وغير المؤكسدة التي يعيش فيها، وهو أن الثعبان الكهربائي لا يعتمد على الخياشيم للتنفس، ويحصل على حوالي 80 % من الأكسجين من خلال امتصاص الهواء فوق سطح الماء، وفي الواقع، إذا حرم ثعبان البحر من الوصول إلى الهواء على السطح فسوف يموت.

 

 

6- يستخدم ثعبان البحر الكهربائي شحنته الكهربائية مثل نظام الرادار :

نظرا لأن ثعبان البحر الكهربائي يعيش في مياه موحلة، فإن بصره ليس قوي، ولماذا يهتم بتطوير رؤية ممتازة إذا كان لا يستطيع إستخدامها؟ ولكنه يستطيع استخدام الكهرباء من أجل الرؤية، فهذ النوع من الأسماك سوف يستخدم النبضات الصغيرة للعثور على الفريسة، وبعد إيصال الصدمة إلى فرائسه، سوف يتبع ثعبان البحر الكهربائي المجال الكهربائي مثل الرادار، وإتباع فرائسه العاجزة دون استخدام البصر أو اللمس.

 

 

7- ثعبان البحر الكهربائي يركز قوة الصدمة الكهربائية :

ثعبان البحر الكهربائي

كما وجدت كاتانيا أن ثعبان البحر الكهربائي يستخدم استراتيجية ذكية للتعامل مع فريسة سريعة أو صعبة، فبمجرد عض الفريسة يجلس الثعبان حول الفريسة ويمسك الفريسة بالقرب من ذيله، وهذه الإستراتيجية تزيد من الصدمة التي تتلقاها الفريسة، وهذه الإستراتيجية تعزز مجالا كهربائيا لثعبان البحر الكهربائي ليحدث إنقباضات قوية وسريعة في الفريسة، مما يؤدي إلى إرهاق العضلات، والفريسة تكون متعبة جدا للنضال والهروب وتكون مشلولة تماما، وبعد عض فريسته يتحرك الثعبان الكهربائي حول جسم الضحية بحيث يصبح محصورا بين رأس المفترس والذيل "الأقطاب الموجبة والسالبة للمجال الكهربائي" هذه المناورة سوف تضخم الجهد الذي تعانيه الفريسة.

 

 

8- يمكن أن يصل ثعبان البحر الكهربائي إلى أكثر من 8 أقدام :

الآن بعد أن عرفت كيف أن استراتيجية الصيد الماكرة لثعبان البحر الكهربي كم هي فعالة، فسوف نلقي هذه الحقيقة الأخيرة فقط لنرهبك بالكامل، يمكن أن يصل ثعبان البحر الكهربائي إلى أكثر من 8 أقدام في الطول، وأنت على الأرجح لا تريد الذهاب للسباحة في منطقة ثعبان البحر الكهربائي في أي وقت قريب.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading