nav icon

هل إناث أم ذكور العقرب الأكثر عدوانية ؟

تفضل بعض العقارب القتال أو اللدغ عندما يشعرون بالتهديد، بينما يهرع عقارب آخرون إلى الهرب، ويعتمد مدى عدوانية العقرب بشكل أساسي على نوعه، ولكن، كما هو الحال مع أنواع العنكبوتيات الأخرى مثل الرتيلاء، فإن للجنس أيضا دورا في تحديد شخصية وسلوك العقرب، وفي هذا المقال ستعرف هل إناث العقرب هي الأكثر عدوانية أم الذكور .

 

- أنواع العقرب :

العقرب

 

مع بعض الاستثناءات البارزة، فإن معظم أنواع العقرب ليست في الواقع خطرة، وأسوأ ما يمكن أن يفعله العقرب مع الشخص البالغ الذي لا يعاني من أي حساسية هي اللدغة التي تشبه لدغة الدبور التي من أعراضها التورم مع الألم الذي يستمر لعدة أيام، ويوجد حوالي 2000 نوع من أنواع العقرب في البرية، ومن بين أنواع العقرب الأكثر سلما وأقلها سمية هو العقرب الإمبراطور الذي يوجد منتشرا على نطاق واسع، ومن جهة أخرى، تميل بعض أنواع العقرب من جنس هدروس وبتريريوس إلى أن تكون عدوانية إلى حد ما.

 

العقرب

 

- العقرب وخصائصه السلوكية :
العقرب الإمبراطور
وغيره من العقارب لديها طقوس التودد والمغازلة المعقدة أثناء موسم التزاوج، حيث أن ذكور العقرب تتمتع بمجموعة من السلوكيات قبل أن يحدث التزاوج، وهناك بعض أنواع من إناث العقرب في بعض الأحيان تأكل رفيقها بعد حدوث التزاوج، على الرغم من أن هذا يحدث على الأرجح عندما تكون الموارد الغذائية شحيحة وليس عندما يكون الطعام وافرا.

 

وفي وقت لاحق من التزاوج تلد إناث العقرب صغارا، تحملهم على ظهرها لفترة من الزمن، وخلال تلك الفترة حينما تحمل أنثي العقرب الكثير من العقارب الصغيرة على ظهرها تتحرك بحذر وتتصرف بعدوانية عندما تشعر بالتهديد.

 

أظهرت دراسة جديدة أن إناث العقرب تلدغ بسرعة أكبر لتعويض ركضها البطيء، وقال الباحثون إن هذا الركض البطيء وعدوانيتها الزائدة قد تكون نتيجة للوزن الزائد الذي تحمله أثناء الحمل، وقال الباحث المشارك في الدراسة برادلي كارلسون وهو متخصص في علم البيئة بجامعة ولاية بنسلفانيا، إناث العقرب أثقل في الوزن ولا يمكنها الركض بسرعة، ولذلك يجب عليهم أن يعوضوا ذلك عن طريق اللدغ أكثر.

 

العقرب

 

هناك دراسات سابقة قد أشارت إلى أن إناث العقرب تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية، حيث أنها تستخدم ببراعة الزبان المحمل بالسم بسرعة أكبر مقارنة بالذكور، وقد اشتبه كارلسون وزملاؤه في أن هذا العدوان لإناث العقرب كان نتيجة للاختلافات في ذيولهم عن الذكور، حيث أن ذيل الذكور أطول وجلدي أكثر، وربما يكونون أكثر صعوبة في السيطرة عليه(ذيل العقرب هو في الواقع مجرد امتداد للبطن مع الزبان في النهاية).

 

- سرعة إناث العقرب :
بغض النظر عن الجنس، تعتبر الحيوانات الأثقل وزنا هي الأكثر عدوانية، ولكن في المتوسط تعتبر إناث العقرب أثقل من الذكور، على الأرجح لأنها حامل في ثمانية أشهر من السنة ويتعين عليها الركض ببطء بسبب بطنها المليئة بالصغار بالإضافة إلى وزن جسمها.

 

العقرب

 

تستطيع إناث العقرب اللدغ بمعدل حوالي أربع مرات في الثانية مقارنة بحوالي ثلاث مرات في الثانية للذكور، وتعتبر ذكور العقرب أسرع في الركض مقارنة بالإناث، حيث أن الذكور تركض بنحو 30 في المئة أسرع من الإناث، وقال كارلسون ان إناث العقرب تبدو غير راغبة في الركض، وأضاف كارلسون أنه في بعض الأحيان تركض الإناث مسافات صغيرة ثم تستسلم، وبذلك، قد تكون الإناث ثقيلة جدا بحيث لا تستطيع الركض بسرعة، وتفضل استخدام اللدغ للدفاع عن نفسها.

 

 

فيديو لأنثي العقرب وهي تلد

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading