nav icon

هل الأخطبوط والحبار خطرا على البشر ؟

على الرغم أن الأخطبوط والحبار من الحيوانات المحاربة في البرية، إلا أنهما لا يمثلان عادة خطرا على البشر، ولكن هذا لا يعني أنهما دائما غير مؤذيين، فبعض أنواعها مجهزين بشكل جيد للدفاع عن نفسهم ضد المخلوقات الأكبر منهم حجما، كما أن هي الأخطبوط والحبار أقوياء بما يكفي لقتل الإنسان إذا شعرت بالتهديد.

 

 

- كيف يستطيع الأخطبوط والحبار أن يهاجم ويدافع عن نفسه ؟

الأخطبوط والحبار

 

الأخطبوط والحبار متشابهين جدا بيولوجيا، ويستخدمون العديد من الآليات نفسها للهجوم والدفاع عن أنفسهم على سبيل المثال، لدى كل منهما مناقير صلبة وحادة تخترق لحم وأصداف أعدائها وفريستها، وتكشط وتفرز وجبات الطعام، وكلا من الأخطبوط والحبار يحملان أسلحة مبطنة بماصات قوية للقبض على الفريسة، والأخطبوط يمكن أن يلدغ فريسته ويحقنها بالسم، ويمكن للحبار أن يبخ الحبر الغامق الذي يعتم الماء لتشويش الحيوانات المفترسة بينما يهرب الحبار.

 

 

- سم الأخطبوط والحبار :

الأخطبوط والحبار

 

لا تشكل آليات دفاع الأخطبوط والحبار عن أنفسهم تهديدا خطيرا على البشر، ومعظم سمومهم قوية بما يكفي لإخضاع فرائسهم، ولكن ليس لإيذاء البشر، ويستخدم حبر الحبار في بعض الأحيان كعنصر في بعض الأطعمة مثل المعكرونة السوداء، وبعض أنواع الأخطبوطات أكثر خطورة على البشر من غيرهم، ومن أشهر الأنواع الخطرة من الأخطبوطات هو الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء الذي يعيش بالقرب من أستراليا، ويمكن للدغة الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء أن يقتل إنسانا لأن السم يسبب الشلل الذي يوقف عملية التنفس.

 

 

- الحبار آكل البشر :
الحبار يبدو رشيقا لأنه ينزلق من خلال الماء وغالبا في مجموعات كبيرة، ولكن مظهرهم السلمي خادع، فالحبار من الحيوانات المفترسة الشرسة، وكثير منهم لا يخافون من مهاجمة الغواصين عند ظهور الفرصة، وتستطيع اللوامس أو المجسات القوية الخاصة بهم القبض على الغواصين وسحبهم إلى أسفل، ويستطيع الحبار قطع ملابس الغوص والجلد بالأسنان والمخالب الحادة.

 

الأخطبوط والحبار

 

يمتلك حبار هومبولت العملاق سمعة بارزة بشكل خاص أنه خطر على البشر، ويتم الإعلان عنه أحيانا على أنها قاتل شرير يقاتل ويهاجم البشر في مجموعات كبيرة، وهذا الحبار الذي يمكن أن ينمو إلى ما بين 3 و 6 أقدام يستطيع أن يسافر في مجموعات تصل إلى عدة مئات من الحبار والتي يمكن أن تصل إلى حوالي 1200 حبار.

 

حبار هومبولت العملاق على عكس الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش، حيث أن هذا الحبار يفتقر إلى النية لإلحاق الأذى بالبشر على الرغم من أنه يظهر لنا بعض الفضول ويمكن أن يسبب بعض الضرر بمنقاره، ويستخدم حبار هومبولت العملاق وجبات أصغر بكثير من أجل الغذاء مثل العوالق والأسماك التي لا تزيد عن بضع بوصات.

 

لكن هناك بعض الحوادث قد أعلن عنها بسبب هجوم هذا النوع من الحبار على الغواصين والصيادين في قبالة سواحل كاليفورنيا الجنوبية، ومن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة الإفراط في صيد الحيوانات المفترسة للحبار مثل المارلين وأسماك القرش.

 

 

- ما الفرق بين الأخطبوط والحبار :

الأخطبوط والحبار

 

الأخطبوط والحبار كلاهما من الحيوانات المائية رأسية الأقدام (رأسيات الأرجل) ولكنهما يختلفان في خصائصها الفيزيائية والموئل والسلوك، ولكي تستطيع التفرقة بينهما إاليك وصفهما الجسدي مع المقارنة :

 

- الأخطبوط لديه رأس مستدير وغطاء مع ثمانية أذرع، الحبار هو أيضا من رأسيات الأرجل مع رأس مثلث الشكل، وغطاء مع ثمانية أذرع .

 

- أذرع الأخطبوط مزودة بصف واحد أو صفين من الماصات، ولكن هذه الماصات لا تحتوي على خطافات أو حلقات ماصة، بينما أذرع الحبار تحتوي على خطافات أو ماصات أو حلقات ماصة.

 

- يشترك كلا من الأخطبوط والحبار بإن لديهم اثنين من الزعانف على رؤوسهم واثنين من المجسات، كما أن مجسات الأخطبوط والحبار مرتبة في أزواج.

 

 

 

فيديو وثائقي عن الحبار والأخطبوط

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading