nav icon

من هو أبطأ حيوان في العالم علي الاطلاق ؟

المجد في عالم الحيوان يمنح دائما إلى المخلوقات الأسرع، لذلك ليس من السهل أن تكون أبطأ حيوان في العالم، في هذا المقال دعنا نلقي نظرة على الحيوانات التي لا تهتم كثيرا ببطولات الثعالب والأرانب المثيرة والتي هي في الواقع عشر من أبطأ الحيوانات في العالم .

 

 

10- وحش جيلا :

حيوان


إذا كنت لا تحب السحالي، ربما لن تحب وحوش جيلا ،يطلق عليها اسم "الهِيْلِيّة"، ويمكن أن يصل طوله إلى 60 سم، ويتراوح وزنه من 350 إلى 700 جرام، ووحش جيلا هو السحلية الوحيدة السامة في الولايات المتحدة، ولكن، بالكاد ما يسبب أي تهديد لك وذلك لأنه يتحرك بسرعة حوالي 667 سم في الثانية الواحدة، إلى جانب ذلك، فإنه يستهلك طعام بحجم ثلث وزنه، ويخزن الدهون في الجسم لذلك نادرا ما يبحث وحش جيلا عن الطعام.

 

 


9- دب كوالا :

حيوان


دببة الكوالا المحبوبة جدا هي فئة مهددة من فصيلة دببة الجرابيات التي تعيش على الأعشاب الشجرية، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تصبح متوترة جدا إذا ما انزعجت، إلا أن أعلى سرعة يمكن ملاحظتها لها عند تحركها هي 447 سم في الثانية، فلديهم خمولًا عامًا في حركتهم، ويعرفون بأنهم لطيفون جدًا بحيث لا يمكن مهاجمتهم.

 

 


8- نقار الخشب الأمريكي:

حيوان


نقار الخشب الأمريكي هو الطائر الوحيد من بين أبطأ الحيوانات في العالم، وهو من الطيور الصغيرة المكتنزة وهو طائر مهاجر، فيذهب إلى رحلات الربيع في المناطق الشمالية، فيتحرك طائر نقار الخشب الأمريكي بسرعة 222 سم في الثانية، وهو يعد من أبطأ الطيور.

 

 


7- خروف البحر :

حيوان


تسمى خراف البحر أيضا الأبقار البحرية، وهم من الثدييات البحرية التي هي في الغالب آكلة للأعشاب، ويصل خروف البحر إلى طول 4 أمتار ووزن 590 كجم، ولا عجب انه بطئ حقا، فلديه سرعة حوالي 139-222 سم في الثانية تقريبا، وهو من الحيوانات الكسولة أيضا، فنادرا ما يستخدم زعانفه على شكل مجداف، ويعيش بخروف البحر شكل عام في المياه الضحلة، ويحمل وزنه عن طريق الطفو حوله.

 

 


6- لوريس :

حيوان


لوريس هو حيوان متوسط الحجم، وغالبا ما يتم عده من بين المخلوقات الغريبة والبشعة، فلديه أيدي شبيهة بالإنسان، وغريبين، ولديهم حركة بطيئة، فيصل الي سرعة حوالي 55.5 سم في الثانية، ويمكنهم استخراج السموم الخفيفة لتثبيط بعض الحيوانات المفترسة، لذلك هم لا يخافون، وحيوان لوريس هو أيضا من الحيوانات الليلية، ويكون عادة مخبأ في الظلام.

 

 


5- السلحفاة العملاقة :

حيوان


السلحفاة لديها بالفعل قصة شهيرة تم تسليط الضوء فيها على سرعتها البطيئة، فهي تعتبر من أبطأ الزواحف، وتعد الأسباب الرئيسية لحركتها البطيئة هي الأصداف الثقيلة والساقين السميكة، ومن أبطأ أنواع السلاحف هي السلاحف العملاقة التي يصل وزنها إلى متوسط 300 كجم وطول 1.3 متر ويصل متوسط عمرها إلى 100 سنة، ولا عجب أنه ليست علي عجلة للتحرك بسرعة أكبر من 76 سم في الثانية.

 

 


4- نجم البحر :

حيوان


قد تعرف بالفعل أن نجم البحر ليس سمكة، وان هناك حوالي 2000 نوع مختلف من أسماك نجم البحر، وتختلف سرعتها، وقد يكون متوسط سرعتها حوالي مابين 0.89-2.7 سم في الثانية، ويتحرك نجم البحر الجلدي بسرعة 0.25 سم في الثانية، بينما يسافر نجم البحر الرملي بسرعة 4.7 سم في الثانية، ويكون العوم في المحيط الحالي هو الخيار الأفضل بالنسبة لنجم البحر.

 

 


3- الكسلان ثلاثي الأصابع :

حيوان


كلمة "sloth" هي مرادفة لكلمة كسل، ويعتبر الكسلان واحد من أبطأ الحيوانات في العالم، وقد ألهمهم استخدام هذه الكلمة لوصف هذا الحيوان، وتم أعطاؤه هذا الاسم لأنه يطابق معنى الكلمة، وهو اسم مناسب وذلك لأن حيوان الكسلان أعلى سرعة له هي 3 سم في الثانية، و يمكن للكسلان ثلاثي الأصابع، ان يصل الى سرعة 6.7 سم في الثانية، وهو يسافر حوالي 5.6 كم في يوم واحد كامل.
 

 

 


2- حلزون الحدائق :

حيوان


هذا الحلزون هو واحد من أبطأ الحيوانات في العالم وهو من ضمن أنواع الحلزون البري والرخويات الأرضية الأكثر شيوعا، ويتحرك حلزون الحدائق بسرعة قصوى تصل إلى 1.3 سم في الثانية، وهذا يعني أن الأمر سيستغرق 21 ساعة له لكي يسير كيلومتر واحد فقط، في الواقع لا يمكنك إلقاء اللوم عليه، فهذا المخلوق بلا أرجل ويحمل منزله معه.

 

 


1- فرس البحر :

حيوان


نحن نعلم أن عالم الحيوان هو عالم غريب حقا، وفرس البحر هو مثال آخر على ذلك فهو بالفعل أبطأ حيوان في العالم، ويعتبر فرس البحر سمكة بحرية تصل سرعتها القصوى إلى 0.04 سم في الثانية، ولديهم طريقة منتصبة للسباحة، ومن المثير للاهتمام أن فرس البحر الذكور هم من يتحملون ولادة أطفالهم.

 

 

بالفيديو أبطأ حيوان في العالم

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading