nav icon

معلومات رائعة عن حمام فاكهة الجامبو بالصور

حمام فاكهة الجامبو هو حمام الفاكهة الملون صغير الحجم، وموئل حمام فاكهة الجامبو في مستنقعات غابات المنجروف، والغابات المطيرة المنخفضة حتى 1500 متر، والغابات المطيرة في جزر سومطرة الإندونيسية، وغرب جاوا وكاليمنتان، ويوجد حمام فاكهة الجامبو أيضا في الغابات النامية، وموطنه الأصلي في تايلاند ومالايا.

 

 

- وصف حمام فاكهة الجامبو :

حمام فاكهة الجامبو

 

 

حمام فاكهة الجامبو يبلغ طوله ما بين (23-27) سنتيمترا، ويزن حوالي 42 جراما، وهو طائر صغير الرأس ذو ريش ناعم ولون مميز للغاية بما في ذلك حلقة العين البيضاء، والمنقار البرتقالي اللون، والأرجل الحمراء، وهو قريب من حجم الحمام البربري، ويصدر حمام الفاكهة الجامبو هديل ناعم منخفض.

 

 

يمتلك ذكور حمام فاكهة الجامبو البالغة الوجه القرمزي مع الذقن أسود اللون، والجزء العلوي من الجسم ليس لديه أي علامات من اللون الأخضر والجزء السفلي أبيض اللون، مع بقعة وردية اللون على الصدر، والجزء السفلي من الذيل بني اللون.

 

 

تختلف أنثى حمام فاكهة الجامبو عن الذكر حيث أنها ذات وجه أرجواني فاتح مع ذقن داكن اللون، والجزء السفلي من الجسم أخضر اللون مع منطقة البطن بيضاء اللون، والجزء السفلي من الذيل يميل إلى لون القرفة، وحمام فاكهة الجامبو الغير ناضج يشبه الأنثى ولكن لديه وجه أخضر، وصغار حمام فاكهة الجامبو يكتسب ريش الحمام البالغ كاملا في حوالي 39 أسبوعا من العمر.

 

 

حمام فاكهة الجامبو

 

 

 

حمام فاكهة الجامبو طيور خجولة و غير ظاهرة، ويصنع الحمام تمويه مع مظلة الغابة بواسطة ريشه الأخضر، وعادة ما ينظر إليه منفردا أو في أزواج، ولكن قد يتجمع في مجموعة كبيرة عند التغذية على أشجار الفاكهة.

 

 

- حمام فاكهة الجامبو والنظام الغذائي :

حمام فاكهة الجامبو

 

 

حمام فاكهة الجامبو يأكل الفاكهة مباشرة من الأشجار، أو من الأرض إذا تم إسقاطها بواسطة قرون الخنازير أو القرود، وحمام فاكهة الجامبو مثل طيور الحمام الأخرى، وعلى عكس معظم الطيور، حيث أنه يمكن أن يضع الحمام منقاره بالكامل في الماء والشراب من أجل امتصاصه، ومعظم الطيور تستطيع فقط أن تدخل جزءا من منقارها في الماء حتى لا تغمر أنوفها في الماء ثم تضطر إلى رفع رؤوسها لمرور الماء خلال الحلق. 

 

 

- تكاثر حمام فاكهة الجامبو :
يتمسك حمام فاكهة الجامبو بالتكاثر في المنطقة الإقليمية الخاصة به، ويعلن عن بدء التكاثر من خلال رفع أجنحته وهز جسمه وإصدار صوت الهديل، وسوف يدافع حمام فاكهة الجامبو عن إقليمه من خلال نقرة قوية سريعة إذا تعرض إقليمه للخطر.

 

 

تبني إناث حمام فاكهة الجامبو عشا رقيقا من الأغصان والجذور والأعشاب، والتي يتم جمعها من قبل رفيقها في الأشجار، وتضع الإناث بيضة واحدة أو في بعض الأحيان بيضتين بيضاء اللون، ويتم إحتضان البيض لمدة 20 يوما تقريبا حتى يفقس، بالإضافة إلى 12 يوما أو أكثر .

 

 

حمام فاكهة الجامبو

 

كلا من ذكر حمام فاكهة الجامبو والأنثى يساعدان في إحتضان البيض حتى يفقس، وفي غضون ساعة من خروج الصغار من البيض سيتم إطعام الصغار الذين لا حيلة لهم بحليب الحمام، وهو إفراز مغذي يخرجه الأبوان من حويصلاتهم.

 

 

يتطور ريش صغار حمام فاكهة الجامبو، وتفتح الصغار أعينها لأول مرة في اليوم العاشر من خروجها من البيض، ولكن الأجنحة ستكون عملية بعد فترة وجيزة، وتترك العش مع الأبوين ولكنها تبقى قريبة جدا.

 

 

يتم فطام صغار حمام فاكهة الجامبو في الأسبوع (8-10) من العمر، والذكور الصغيرة من الحمام تشبه إلى حد كبير الإناث في ألوانها ولكن بحلول الشهر التاسع سوف يكون لديهم ألوانهم الكاملة الخاصة بهم. 

 

 

- هل حمام فاكهة الجامبو مهدد بخطر الإنقراض ؟

حمام فاكهة الجامبو

 

إزالة الغابات على نطاق واسع في إندونيسيا وماليزيا تعني أن حمام فاكهة الجامبو مهدد بخطر الإنقراض الآن، ولكن قدرته على العيش في الغابات النامية وأعالي المرتفعات تعني أن حالته ليست بالغة الأهمية مثل حالة بعض أنواع الطيور في الغابات، ويتم تقييم حمام فاكهة الجامبو على أنه قريب من خطر الإنقراض ووضعه على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading