nav icon

10 من الأكلات التي تسمم الطيور

الطيور مخلوقات اجتماعية، لذلك يسمح لهم العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة بمشاركتهم في الطعام، من الجيد أن تتقاسم الطعام مع طائرك ويمكن أن يكون رائعا لصحتك وصحته النفسية، ولكن كن حذرا فهناك العديد من اكل الطيور البشري الشائع الذي يمكن أن يكون ضار أو حتى قاتل لطائرك، لذا يحتاج اصحاب الطيور إلى معرفة الاطعمة التي تشكل خطورة كبيرة علي الطيور والتي سنذكرها لك في هذا المقال .

 

الشوكولاتة :
الشوكولاته رائعة لمشاركتها مع أفراد العائلة البشرية، ولكنها يمكن أن تكون ضارة أو قاتلة للطيور الأليفة، فيصاب الطائر بالتسمم عند دخول الشوكولا لأول مرة على الجهاز الهضمي، مما يتسبب في القيء والإسهال، ومع تقدم الحالة، يتأثر النظام العصبي المركزي للطائر، مسببا نوبات مرضية وفي النهاية الموت.

الطيور

 

بذور التفاح :
يحتوي التفاح، إلى جانب أعضاء آخري في عائلة الورد، بما في ذلك الكرز، والخوخ، والمشمش، والكمثرى، على كميات ضئيلة من السيانيد داخل بذورهم وقد تكون هذه البذور سامة للطائر، ففي حين أن ثمار التفاحة جيدة لطائرك، يجب أن تدرك أنها تحتوي علي البذور السامة، وقد تكون هناك مبيدات حشرية موجودة أيضا على جلد الفاكهة، لذا قم بتنظيف واختيار أيا من قطع التفاح التي ستقوم بمشاركتها مع طائرتك لتجنب التعرض لهذه السموم.

 

 

الكحول :
بالرغم من استبعاد تناول الطيور الكحول في البلاد العربية إلا ان المنازل لا تخلو من الكحول الدوائي المطهر، وما لا تعرفه عن ما يفعله الكحول هو أنه يثبط أنظمة جهاز الطائر ويمكن أن يكون قاتلا، لذا ابعد الكحول عن متناول طائرك و احفظة في خزانه الادوية .

 

 

الملح :
في حين أن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى كميات منظمة من الصوديوم في أنظمتها، نجد إن الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية لدى الطيور، بما في ذلك العطش المفرط، والجفاف، واختلال وظائف الكلى، والموت، لذا راقب كمية الأطعمة المالحة التي يستهلكها طيورك.

 

 

الأفوكادو :
من المعروف أن هذه الفاكهة الشعبية تسبب ضائقة قلبية وفشل القلب في نهاية المطاف مع أنواع الطيور الأليفة، وعلى الرغم من وجود بعض الجدل حول درجة سمية الأفوكادو، إلا إنه ينصح عمومًا باتخاذ احتياطات الأمان مع طائرك الاليف.

 

 

المشروم :
المشروم هو نوع من الفطريات وقد عرف أنه يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي في الطيور، وبعض أصناف المشروم يمكن أن تحفز فشل الكبد لذلك لا تدع الطيور الأليفة تستهلك المشروم الخام أو المطبوخ.


 

أوراق الطماطم :
الطماطم، مثل البطاطس وغيرها تعتبر من الاطعمة اللذيذة، ولكنها ايضا شديدة السمية بالنسبة لطائرك الاليف والسمية تكمن في السيقان والكروم والأوراق، وعند تقديم الطماطم في الطعام ، تأكد من تنظيفها بشكل صحيح وتقطيع الشرائح بدون الأجزاء الخضراء التي تقوم بإزالتها بحيث يتجنب الطائر التعرض للسموم ،و نظرًا لمحتواها العالي من الحموضة، فإن الطماطم (البندورة) ليست هي الخيار الأفضل، وهناك العديد من الخضروات الأخرى التي يمكنك إطعامها للطيور الأليفة.


 

الكافيين :
تحظى المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي بشعبية كبيرة بين الناس، ولكن السماح لطائرك بالانغماس في هذه المشروبات يمكن أن يكون شديد الخطورة، لأن الكافيين يسبب خلل في القلب في الطيور ويرتبط بزيادة نبضات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وفرط النشاط، والسكتة القلبية، لذا بدلا من ذلك، يمكنك ان تقم بمشاركة مشروب صحي من الفاكهة أو عصير الخضار أو العصير الطازج مع طائرك.

 

 

البصل :
في حين أن كميات محدودة من مساحيق البصل أو الثوم مثل المنكهات تعتبر عموما مقبولة، إلا إن الاستهلاك المفرط للبصل يسبب القيء والإسهال ومجموعة من المشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي في الطيور الأليفة، وقد وجد أن تناول الطائر لفترات طويلة للبصل يمكن أن يؤدي إلى حالة دم تسمى "فقر الدم الانحلالي"، الذي يعقبه ضيق في التنفس والوفاة في نهاية المطاف.

 

 

الفاصوليا المجففة :
الفاصوليا المطبوخة هي مكافأة مفضلة للكثير من الطيور، ولكن الفاصوليا الجافة، يمكن أن تكون ضارة للغاية لحيوانك الأليف، حيث تحتوي الفاصوليا الغير مطبوخة على سم يدعي بالهمج الغلوتين وهو سام جداً للطيور ،و لتجنب التعرض لهذا، قم بطهي أي نوع من البقوليات التي تختارها لمشاركتها مع طائرتك وتجنب ترك الفاصوليا المجففة في مكان يسهل الوصول إليه.

 

فيديو عن اكل الطيور البشري السام لها

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading