nav icon

تعرف علي كلب سلوقي السريع مثل الريح

كلب سلوقي يتميز بأنه متوسط الحجم ذو جسم نحيل ورياضي ،و هو معروف أيضا باسم كلب السلوقي العربي و كلب السلوقي المغربي و كلب صيد الغزال الشمال إفريقي، ، ويُعتقد أن هذه السلالة القديمة يأتي اسمها من كلمة عربية تعني "بسرعة مثل الريح" ، ويخمن آخرون أن اسمها جاء من مستوطنة سلوغيا الصحراوية ، أو من البلدات اليمنية سالوك أو سالوغ .وفي هذا المقال ندعوك لتتعرف علي بعض المعلومات الممتعة عن كلب سلوقي .

 

كلب سلوقي

 

- خصائص كلب سلوقي:

 

كلب سلوقي

وعادة ما يكون فراء كلب السلوقي ناعمة وقصيرة وتتطور لديه طبقة خفيفة خلال المواسم الباردة ، كما تتراوح ألوانه ما بين اللون الرملي الخفيف إلى اللون الرملي الأحمر الماهوجني الداكن أو ما يقرب من الأسود ، وأيضا هناك بعض الأنواع من كلب السلوقي لديها بقع مرقطة بدرجات ألوان داكنة وأخف من نفس اللون ، بالإضافة إلى أن البعض منهم يمتلكون قناع أسود يغطي الوجه ، وآذان سوداء ، وأحيانا علامات بيضاء تسببها الندبات أو عامل السن.

كلب سلوقي

 

- العناية بكلب سلوقي :

 

- تاريخ كلب سلوقي :

وهناك نظرية بديلة ولكنها أقل قبولا ، تقول بأن كلاب سلوقي نشأت في الشرق الأوسط ، وشقت طريقها غربا على طول ساحل شمال إفريقيا، وفي كلتا الحالتين ، تم استخدام هذه الكلاب الصحراوية لاصطياد الأرانب ، الثعالب ، ابن آوى ، الغزلان ، الغزال ، الخنازير البرية وغيرها من الثدييات الصحراوية، كما ساعدوا في حماية المعسكرات المجتمعية ، وكان كلب سلوقي صديق وفي دوما لأصحابه.

 

كلب سلوقي

 

وبعد ذلك أصبحت سلالة كلاب سلوقي مفضلة من قبل الأغنياء والموالين باعتبارها كلاب منظمة وذات تاريخ فكانت هذه الكلاب موقرة جدا ، خاصة من قبل الرجال ، على عكس كل الكلاب الأخرى في ذلك الوقت فكان يتم دعوتها إلى الخيام والسماح لها بتناول الطعام والنوم في الداخل مع العائلة.

تؤكد القطع الأثرية القديمة بما في ذلك اللوحات والمنحوتات ومحفوظات الصخور هذا الكلام ، فقد تم تربية ورعاية كلب سلوقي بنفس الرعاية والاحترام التي تم تقديمها إلى الحصان العربي ، فالعديد من هذه الكلاب المذهلة مصورة بين القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن والتي وجدت في قبر توت عنخ آمون.

وقد وصل أول وصف مفصل لأهمية كلب سلوقي في ثقافات شمال إفريقيا إلى أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر، وجاء ذلك من خلال كتابات الجنرال الفرنسي الذي كان متمركزًا في الجزائر ، وكذلك من تقارير المسافرين، ووصل كلب سلوقي في الواقع إلى أوروبا في أواخر عام 1800، كانت محطته الأولى فرنسا ومن ثم إلى هولندا، وقد حدث هذا حتى قبل ظهور كلب الصيد الأفغاني.

 

كلب سلوقي

 

يذكر أن الحروب العالمية أثرت بشكل كبير في كلب سلوقي ، كما فعلت مع العديد من السلالات الأخرى ، ما أدى إلى انقراضها، وحظرت فرنسا الصيد في أي من الدول أو المناطق المحتلة ، مما قلل من شعبيتها وقيمتها.

ومما زاد الطين بلة أن وباء داء الكلب أهلك عدد كبير من الكلاب المحلية، على الرغم من الجهود المبذولة من قبل المربين المخلصين ، لذلك انخفضت أعداده بشكل كبير في كل من أوروبا وشمال إفريقيا ، ووصلت سلالة سلوقي إلى الولايات المتحدة في عام 1973 ، وهي معترف بها من قبل العديد من سجلات الكلاب الأصيلة الدولية ، فضلاً عن نادي الكلاب الكندي ، ونادي بيت الكلب المتحدة ، ونادي بيت الكلب الأمريكي .

كلب سلوقي

 

حالة سلالة كلب سلوقي الصحية :

 

سلوك كلب سلوقي :

كلب سلوقي

 

احتياجات كلب سلوقي :

 

- تدريب سلالة كلب سلوقي :

ويستجيب هذا الكلب بشكل أفضل إلى أساليب التعزيز الإيجابي والتكرار والمكافأة ، أما الأوامر القاسية بصوت عال والتعبيرات المليئة بالغضب لا تفلح مع هذا الصنف وذلك بسبب حساسيته واستقلاليته.

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading