nav icon

ما هي الخضراوات الآمنة لطيور الزينة ؟

من أشهر الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثير حول العالم تربيتها هي طيور الزينة، فطيور الزينة من الحيوانات الأليفة السهلة الرعاية وقليلة المشاكل في المنزل، فيكفي توفير قفص بحجم مناسب في مكان مناسب في المنزل لتربية طيور الزينة به، بالإضافة الى توفير بعض الوقت لتنظيف الأقفاص وتقديم الطعام المناسب لهم .

 

 

1- البروكلي :

طيور الزينة

 

ما لا يدركه العديد من مالكي طيور الزينة هو أن البروكلي هو أكثر من مجرد طعام لذيذ لطيورهم الاليفة، فالبروكلي يمكن أن يوفر لطيور الزينة عدة أنواع من العناصر الغذائية التي قد يفقدونها ببساطة لأنهم في الأسر، فعلى سبيل المثال، تنتج الطيور في البرية الكثير من فيتامين (د) لأنها تقضي الكثير من الوقت في الشمس.

 

وغالبا ما تكون طيور الزينة الأسيرة حتى عندما يتم تزويدها بمصابيح الأشعة فوق البنفسجية يكون لديها نقص في هذه العناصر الغذائية الهامة ما لم يتم استكمالها، ويمكن أن يكون إطعام أصدقائك من طيور الزينة البروكلي طريقة جيدة للتأكد من أن طيورك الأليفة حصلت على كمية كافية من فيتامين (د) في نظامها الغذائي.

 

 

2- الجزر :

طيور الزينة

 

الجزر هو غذاء آخر غني بالفيتامينات وهو مفضل للعديد من طيور الزينة، ويحتوي الجزر على مستويات عالية من بيتا كاروتين، والجزر يمكن أن يقطع شوطا طويلا في دعم صحة العين وهو أمر مهم لطيور الزينة من جميع الأنواع، فيمكن أن تستخدم الجزر كمكافأة لطيورك الاليفة، حيث أن الجزر لذيذ وممتع للأكل.

 

ببساطة اغسل وقشر الجزر واعطها لطائرك الكبير مثل ببغاء المكاو لتقديم وجبة كبيرة ولعبة في آن واحد، وتميل الطيور الأصغر إلى الاستمتاع بمزيد من الحجم الصغير للجزر، ويمكن أن تكون أفضل مع الجزر المبشور، وتأكد من إطعام أي جزر نيء أو غير مطبوخ لطيور الزينة، لأنه أكثر صحة في حالته الطبيعية النيئة، كما أن مضغ الجزر جيد لطيورك الاليفة لأنه يقدم له تمرينات الفك الضرورية.

 

 

3- السبانخ :

طيور الزينة

 

السبانخ وأنواع أخرى من الخضراوات الورقية الخضراء مثل الخس واللفت هي أيضا إضافات رائعة لأي نظام غذائي صحي لطيور الزينة، وليس فقط أن معظم الطيور تحب أكل هذه الخضراوات الصحية، ولكن هذه الخضراوات مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز نظام المناعة لدى طيور الزينة .

 

وبالنسبة للطيور التي تعاني من زيادة الوزن، يمكن استخدام هذه الأنواع من الخضروات لتزويدها بنظام غذائي مشبع مع تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها، وهذا يمكن أن يكون مفيدا في أنواع مثل ببغاوات الأمازون، والكوكاتو.  

 

 

4- البازلاء :

طيور الزينة

 

خضار آخر ممتع ولذيذ والذي يجب أن تحاول طيور الزينة تجربته وهو البازلاء، هذه البازلاء التي لا تزال في القرون والتي يمكن أن تؤكل نيئة، والبازلاء توفر لطيور الزينة نكهة مكثفة تتمتع بها معظم الطيور، وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب جراب البازلاء الصالح للأكل، فإن الكثير من طيور الزينة ينتهي بها الأمر إلى صنع ألعاب منها أثناء تناول الطعام، ولذلك لا تحرم أو تنهر طيورك الأليفة من اللعب بطعامه.

 

 

5- الفلفل :

طيور الزينة

 

اخر الخضراوات الطازجة الآمنة والمفضلة لدى الكثير من طيور الزينة هي الفلفل، ولا تقلق إذا كان الفلف من النوع الحار، فطيور الزينة تفتقر إلى حساسات التذوق التي يستطيع البشر أن يميز بها النكهات الحارة، ولذلك ليس لديهم مشكلة في تناول الفلفل الحار بين الحين والآخر، فقط اسمح لطيور الزينة الخاصة بك المحاولة مرة واحدة، فهناك احتمال أنها سوف تحبه.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading