nav icon

معلومات رائعة عن حيوان الرنة بالصور والفيديو

حيوان الرنة الذي يطلق عليه أيضا إسم الوعل أو كاريبو، هو نوع من الغزلان التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، الرنة من أوائل الحيوانات المستأنسة التي يتم تربيتها منذ 2000 سنة على الأقل، وسكان المناطق الشمالية من الكرة الأرضية يعتمدون على حيوان الرنة في الغذاء والملبس، وأهم سمات حيوان الرنة المميزة هي قرونه الكبيرة بالمقارنة مع حجم جسمه، وهذه القرون هي الأكبر والأثقل بين جميع أنواع الغزلان الأخرى .

 

 

حجم وخصائص حيوان الرنة :

معلومات عن حيوان الرنة

 

ينمو ذكور حيوان الرنة إلى ما بين (28-53) بوصة اي حوالي (70-135) سم ارتفاعا من الحافر إلى الكتف، وحوالي (5.9-6.8) قدما (1.8-2.1 )متر في الطول، وعادة ما تكون الإناث أصغر حجما حيث يتراوح طولها من (5.5-6.2) قدما (1.7-1.9) متر، ويصل وزن ذكور حيوان الرنة ما بين (143-529) رطل (65-240) كيلوجرام، وتزن الإناث من (121-308) رطلا (55-140) كجم .

 

الرنة هو النوع الوحيد من الغزلان الذي يمتلك فيه كل من ذكوره وأناثه القرون، وهذه القرون تسقط ويعاد نموها كل عام، ويمكن أن تصل قرون ذكر حيوان الرنة الى 51 بوصة (130 سم) ويصل وزنها إلى 33 رطلا (15 كجم)، مما يجعلها مفيدة جدا للقتال، ويمكن أن تنمو قرون الإناث حتى تصل الى 20 بوصة (50 سم) .

 

 

حيوان الرنة ذو الانف الحمراء :

قرون حيوان الرنة الكبيرة

 

أوضح العلماء أن سر الأنف الوردية لدى حيوان الرنة تعود الى وجود شبكة كثيفة من الأوعية الدموية، ويقول الباحثون أن أنف حيوان الرنة تحتوي على شعيرات دموية تحمل دما غني بالاكسجين أكثر من الأوعية الدموية الموجودة لدى البشر بحوالي 25%، وأن زيادة تدفق الدم في الأنف لدى حيوان الرنة في المناخات الباردة تساعدة على تدفئة سطح الانف، والشبكة الكثيفة من الأوعية الدموية في أنف الرنة ضرورية أيضا لتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية للحيوان مثل الكثير من الثدييات، حيث أن حيوان الرنة لا يتعرق .

 

 

أماكن معيشة حيوان الرنة :

يمكن العثور على حيوان الرنة في ألاسكا، وكندا، وجرينلاند، وشمال أوروبا، وشمال آسيا في التندرا والجبال وموائل الغابات، ويتراوح نطاق الاقليم الخاص به إلى 190 ميلا مربعا (500 كيلومتر مربع) وفقا لموسوعة بريتانيكا .

 

 

سلوك حيوان الرنة :

حيوان الرنة من الحيوانات الإجتماعية

 

حيوان الرنة من الحيوانات الاجتماعية للغاية، حيث يعيش في مجموعات بشكل دائم، وحيوان الرنة يتغذى ويتنقل ويستريح في مجموعات تسمى القطيع، وهذا القطيع يمكن أن يحتوي ما بين 10 حيوانات إلى بضع مئات من حيوانات الرنة وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، وفي الربيع يمكن أن يصل عدد الأعضاء في القطيع ما بين (50-500) ألف عضو، وغالبا ما ينتقل قطيع حيوان الرنة إلى الجنوب والذي يسافر ما بين 1000 ميل (1600 كم) إلى 3000 ميل (5000 كيلومتر) للعثور على الطعام في الشتاء .

 

 

غذاء حيوان الرنة :

حيوان الرنة من الحيوانات العاشبة

 

حيوان الرنة من الحيوانات العاشبة، ما يعني أنه لا يأكل سوى النباتات فقط، ويمكن أن يشتمل نظامه الغذائي على الأعشاب والسراخس والحزازيات والبراعم والفطريات والأوراق، وفي المتوسط يأكل حيوان الرنة البالغ ما بين (9-18) رطلا اي حوالي (4-8) كجم من النباتات يوميا، وفقا لحديقة حيوان سان دييجو، وفي فصل الشتاء يجب على حيوان الرنة حفر الثلوج للعثور على الطعام .

 

 

تكاثر حيوان الرنة :

صغير حيوان الرنة

 

فترة الحمل لدى إناث حيوان الرنة حوالي 7.5 شهرا، وعادة ما تضع الأنتثى صغيرا واحدا فقط في كل مرة على الرغم من أنه تم العثور على حالات من الولادة وصلت الى أربعة من الصغار في كل مرة، ويبلغ وزن حيوان الرنة حديث الولادة الولادة الذي يسمى عجل ما بين (5-20) رطلا اي حوالي (2.5-9) كجم.

 

يستطيع صغير حيوان الرنة الوقوف بعد الساعة الأولى من ولادته، وفي غضون أسبوع يبدأ تناول الطعام الصلب بالإضافة إلى حليب أمه، ويتم فطامه تماما في غضون ستة أشهر، وتبدأ ظهور أول مجموعة قرون له في عيد ميلاده الثاني، وحيوان الرنة يصل الى النضج الجنسي في عمر (4-6) سنوات، ويعيش حيوان الرنة ما بين (15-18) سنة .

 

 

هل حيوان الرنة مهدد بخطر الانقراض ؟

حيوان الرنة تم إدارجه في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويقول مسئولي الإتحاد إن حيوان الرنة إنخفضت أعداده بنسبة 40 % خلال الـ 21 إلى 27 سنة الماضية، ويوجد حاليا حوالي 3.5 مليون عضو من حيوان الرنة في أمريكا الشمالية، وحوالي مليون عضو بري في أوراسيا، وحوالي 3 مليون عضو محلي في شمال أوروبا وفقا لموسوعة بريتانيكا .

 

 

حقائق أخرى عن حيوان الرنة :

* تفقد ذكور حيوان الرنة قرونها في شهر نوفمبر، ولكن الإناث تحتفظ بقرونها لفترة أطول .

* حيوان الرنة تكيف مع البيئة الباردة، حيث أن أنفه يدفيء الهواء البارد قبل أن يصل إلى رئتيه ويدخل جسمه، بما في ذلك حوافره، وفراءه.

* يستطيع حيوان الرنة أن يركض بسرعة تصل الى حوالي 50 ميل في الساعة (80 كم / ساعة) .

* تتمدد حوافر حيوان الرنة في فصل الصيف عندما تكون الأرض ناعمة، وتتقلص الحوافر في فصل الشتاء عندما تكون الأرض صلبة.

* لدى بعض السلالات من حيوان الرنة الركب التي تسبب ضوضاء تشبه الطقطقة عند المشي حتى تتمكن حيوانات الرنة من البقاء معا أثناء العاصفة الثلجية.

* على الرغم من أن فصيلة حيوان الرنة هو نوع من أنواع حيوانات التندرا، إلا أن هناك نوعا من حيوانات الرنة عاشت في جنوب ولاية أيداهو حتى القرن التاسع عشر (هناك جهود مستمرة لإعادة تأسيسها في الولاية مرة اخرى)

* النسور الذهبية هي المفترس الرئيسي لحيوان الرنة خاصة في أواخر الربيع والخريف.

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading