nav icon

ماذا تأكل السناجب ؟

تعتبر السناجب نوع من القوارض من الثدييات، وهو حيوان نشيط غالبًا ما تراه يتسلق الاشجار، وهو رشيق وله عينان سوداوان واسعتان، وذيل جميل مكسو بفرو كثيف ، السناجب حيوانات تبدو جميلة جدًا وبريئة، ولها أكثر من مائتين نوع من الأنواع المجمعة في عائلة واحدة ، ولكن وعلى الرغم من تلك البراءة ؛ فقد تتحول السناجب إلى مصدر إزعاج إذا كان لديك حديقة جيدة نظرًا لعاداتها الغذائية ، إذ تتمتع السناجب - باستثناء بعض الأنواع - بنظام غذائي نباتي قد يقضي على حديقتك ... لذا فنحن في هذا المقال نلقي نظرة على أهم العادات الغذائية للسناجب، وكيفية تأقلمها مع البيئة المحيطة :

 

 

غذاء السناجب النباتية :

غذاء السناجب النباتية

 

باستثناء بعض الأنواع ، تعتبر هذه السناجب من القوارض النباتية ، وتتغذى على أجزاء مختلفة من النباتات، وتفضل المصادر الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات، وهناك قائمة طويلة من مصادر الغذاء النباتي التي تعيش عليها، و تشمل في الغالب المكسرات ، الجوز والبذور والفواكه والخضروات المختلفة ، ومن بين الفواكه تحب السناجب تناول التفاح ، والبرتقال ، والعنب ، والمشمش ، والأفوكادو ، والموز ، وحتى الطماطم، ومن ناحية أخرى تحب الخضراوات أيضًا كالجزر والبروكلي.

 

وبصرف النظر عن هذه المواد الغذائية المفضلة ، فإن السناجب في الواقع تتغذى على أي شيء من أجل الحصول على الطاقة، وهذه العادة تجعلها انتهازية ، فتقوم بتناول الجوز والجذور والفطر ولحاء الشجر والنباتات والأوراق ونباتات الحبوب وأقماع الصنوبر والأغصان والجوز الأسود والفول السوداني حتى إنها قد تتناول الفطريات أيضًا.

 

ويعتبر أحد أهم الأسباب التي تحولهم إلى مصدر إزعاج في الحدائق أن وجبتهم المفضلة هي الساق النباتية التي تنمو تحت الأرض، حيث إنهم يحفرون في الأرض للعثور على هذا الشغف ، ويتغذون عليه في كثير من الأحيان، وتدمر السناجب هذه السيقان الخاصة ، كما أنها سوف تتلف براعم النباتات والأوراق والجذور لأنها تقضمها أيضًا.

 

 

غذاء السناجب آكلة اللحوم :

غذاء السناجب آكلة اللحوم

 

كما ذكرنا من قبل هناك بعض الأنواع من السناجب التي تعد استثناء تفضل أكل اللحوم، ومن هذه الأنواع، السنجاب الطائر ، والسنجاب المبطن ، والسنجاب الظبي ، ويكون طعامهم المفضل فيما بين الحشرات الصغيرة والكائنات الحية الكبيرة مثل الثعابين والفراخ والفئران، فمثلًا السنجاب الطائر يستوعب الطيور الصغيرة كوجبة لطيفة ، كما أن من المعروف عنه التقاط بيض الطيور من الأعشاش.

 

وبصرف النظر عن هذه القوارض المفترسة ، فقد تتحول بعض أنواع السناجب أيضًا من النظام الغذائي النباتي إلى آكلة لحوم في حالات يائسة، فعلى سبيل المثال ، عندما يكون هناك نقص في الغذاء النباتي ، تبدأ السناجب بالتغذية على الحشرات والديدان فهي كما ذكرنا أيضًا من قبل قد تأكل أي شيء من أجل البقاء.

 

 

كيفية تأقلم السناجب مع البيئة المحيطة :

تأقلم السناجب مع البيئة المحيطة

 

لقد حبى الله كل كائن على وجه الأرض بما يجعله يتأقلم مع بيئته المحيطة، فقد تتساءل كيف يمكن لهذه القوارض الصغيرة أن تكسر قشرة صلبة من المكسرات بسهولة ، كما أنهم يمضغون المكسرات الصلبة والأغصان ولحاء الأشجار والأجزاء الصلبة الأخرى من النباتات دون صعوبة واضحة ، في الواقع يرجع ذلك إلى أنياب السناجب الطويلة وكذلك مخالبها الحادة .

 

ومن المثير للاهتمام انه هذه الأنياب الطويلة المميزة تستمر في النمو بغض النظر عن عمر القوارض، كما أن هذه الأسنان تساعد في قصف المكسرات بسهولة وفي قطع ومضغ المواد الصلبة ، ومن ناحية أخرى ، نجد مخالبهم الحادة تساعدهم علي حفر براعم الزهور والجذور.

 

 

عادات تخزين الطعام لدى السناجب :

ماذا تأكل السناجب ؟

 

لا توفر السناجب الطعام للشتاء فحسب ، بل إنها أيضًا لديها عادة حفظ الطعام كل يوم للاستخدام في المستقبل ، فتحفر في الأرض بالقرب من جذوع الأشجار ، وتخزن المكسرات الإضافية والجوز وغيرها من المواد الغذائية الجافة هناك، كما يمكنها تخزين الطعام الفائض في ثقوب الشجر ، وفي الواقع تمتلك السناجب ذاكرة حادة تجعلها تتذكر دائمًا نقاط تخزين الطعام.

 

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن السناجب :

⁃ لهذه القوارض الصغيرة شهية كبيرة جدًا، فالغذاء الذي تتغذى عليه السناجب في غضون سبعة أيام يساوي تقريبا وزنها الكلي .

⁃ تتغذى السناجب على الطعام هنا وهناك ، وقد شوهدت تلاحق البذور التي يضعها الناس كمغذيات للطيور .

⁃ تم اكتشاف حب السناجب للمكرونة في المملكة المتحدة ، حيث ذكروا أنهم لاحظوا أن هذا الحيوان يسحب بعض السباغيتي من سلة المهملات ويستهلكها مع الاستمتاع بها.

 

وأخيرًا ، تعتبر السناجب في الواقع قوارض رائعة ومسلية ، وتعتمد أفضلياتها في الغالب على بيئتها وعلى مصادر الغذاء المتاحة ، وليس من الصعب إرضاءها على الإطلاق.

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading